قد يكون الإجهاد المصحوب بأسلوب حياة غير منتظم، الشعور الدائم بالتوتر والقلق، هي من العوامل الرئيسية التي تعيق الحمل، لأنها تؤثر على التوازن الهرموني في جسمكِ، وبالتالي تؤثر على الخصوبة. في هذه الحالة، يمكنكِ تجربة تمارين اليوغا لتحسين مستوى الخصوبة لديكِ.
ما هي يوغا الخصوبة؟ كيف يمكن أن تؤثر على خصوبتكِ؟ وما هي أنواع اليوغا التي تساعدكِ على زيادة فرصكِ حملكِ؟ الإجابة عن هذه الأسئلة ستجدينها في السطور التالية.

ما هي يوغا الخصوبة؟

يوغا الخصوبة هي عبارة عن سلسلة من تمارين اليوغا التي تقلل مستويات الإجهاد لديكِ وتزيل السموم من الجسم. إضافةً إلى ذلك، يوغا الخصوبة تعمل على منطقة الحوض وتحفّز الدورة الدموية في الرحم، الفخذين، البطن والقلب، وبالتالي تقوّي الجسم مما يؤدي إلى احتمال زيادة فرص الحمل.

فوائد تمارين اليوغا في تعزيز الخصوبة 

لم تثبت الأبحاث العلمية أن لتمارين اليوغا تأثير مباشر في التغلب على مشكلة تأخر الانجاب. لكن قد تكون عامل مساعد في تعزيز مستوى خصوبتكِ، وذلك من خلال الفوائد التالية التي سنذكرها لكِ:

- يوغا الخصوبة تحسن تدفق الدم في منطقة أسفل البطن وبالتالي تزيد نسبة الاكسجين في الأعضاء التناسلية ومنطقة الحوض.

- تنظّم يوغا الخصوبة وظيفة الغدد الصماء المسؤولة عن إفراز الهرمونات المختلفة، فتقلل من انتاج هرمونات الأدرينالين والقشرية المسؤولة عن الشعور بالإجهاد والذي يعد السبب الرئيسي في تأخر الإنجاب.

انواع تمارين اليوغا التي تفيد الخصوبة وتزيد فرص الحمل 

1- يوغا الباشيموتاناسانا Paschimottanasana 

هذا النوع من تمارين اليوغا يعمل على عضلات أسفل الظهر، الفخذين وأوتار الركبة وبالتالي يحفّز نشاط المبايض والرحم. إضافةً إلى ذلك، تخفف يوغا Paschimottanasana من حدة التوتر والاكتئاب.

2- يوغا نادي شودان براناياما Nadi Shodhan pranayama 

هذا النوع من اليوغا بسيط وفعّال للغاية في استرخاء الجسم والعقل معاً. بشكل عام تقوم يوغا نادي شودان براناياما بتفريغ الضغط وتنقية قنوات الطاقة الدقيقة في جسمكِ، مما يسمح بالتنفس بعمق. قد تساعد ممارسة يوغا Nadi Shodhan pranayama بشكل منتظم على الاسترخاء والتخلّص من التوتر، المشاعر السلبية وبالتالي زيادة فرص الحمل.

3- يوغا بهراماري براناياما Bhramari Pranayama 

تساهم هذه اليوغا في التخلص من التوتر، القلق، الغضب وجميع الضغوط النفسية، فتساعد بالتالي على استرخاء الجسم، مما يتيح فرص أفضل للحمل. تعمل يوغا Bhramari Pranayama على القيام بعدد من الاهتزازات اثناء التمرين، والتي تنشّط الغدة النخامية التي تتحكم في جميع الغدد الأخرى في الجسم، بما في ذلك إفراز الهرمونات الجنسية.
ما عليكِ سوى الجلوس، غلق عينيكِ ووضع الابهام فوق اذنيك مع الضغط برفق وتغطية حاجبيكِ وبالتالي وضع اصابع يدكِ الأخرى على جانبي انفكِ وتنفّسي بلطف وقومي بإصدار طنين مثل صوت النحلة.

4- يوغا بادها كوناسانا Baddha Konasana 

من المعروف عن هذه اليوغا أنها واحدة من أفضل التمارين التي تزيد من تدفّق الدم إلى منطقة الحوض، البطن والظهر. هذا الأمر يسمح بالتخلص من الطاقة السلبية والسموم المخزّنة في الجسم، خاصةً في هذه المناطق، ممّا قد يساعد على زيادة مستويات الخصوبة لديكِ. بالإضافة إلى ذلك، فإن يوغا Baddha Konasana، تساعد غالبية النساء على التخلّص من مشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية.

5- يوغا بالاسانا Balasana 

تعمل تمارين يوغا بالاسانا على تهدئة الدماغ فتخفف من الشعور بالإجهاد. إضافةً إلى ذلك، تساعد يوغا Balasana على إطالة وتقوية عضلات الفخذين، المؤخرة، الظهر والكاحلين وبالتالي تخلّصكِ من التوتّر عن طريق استرخاء العضلات، مما يسمح بتسهيل عملية تدفق الدم إلى الحوض وهو أمر مهم لزيادة معدل الخصوبة لديكِ.