لليوغا فوائد متعددة إحداها خاصة باللياقة البدنية وإحداها خاصة بصفاء الذهن والصحة النفسية للانسان. كما لليوغا أنواع متعددة، وتلك التمارين تزداد في الانتشار بدرجة كبيرة في اوروبا والولايات المتحدة الاميركية. فبحسب الاستطلاعات، هناك 22 مليون شخص من عمر الـ6 سنوات فما فوق في اميركا، ينتظمون في ممارسة تمارين اليوغا وهم في ازدياد، وذلك لفوائدها المتعددة التي سنوضحها في هذا المقال .
 في حال كنت محتارة ما إذا تبدئين في ممارسة تمارين اليوغا أم لا، هناك بعض الأسباب الجيدة التي تشجعك على القيام بها في أقرب وقت ممكن:

أولاً: لا يمكنك تحقيق المرونة الكاملة لجسمك إلا من خلال تمارين اليوغا:
 واحد من اهم اهداف اليوغا هي تحقيق المرونة الكاملة للجسم من خلال تبسيط العضلات القاسية لتصلي الى درجة مرونة تجعلك تلمسين اصابع قدميك أثناء الانحناء، و بالطبع يمكنك تحقيق ذلك من خلال انتظامك في مداومة التمارين لتحصلي على المرونة الكاملة.

ثانياً: ضغوط الحياة المستمرة قد تضعنا في توتر دائم ولا يمكننا الخروج من هذا الاحساس الا عن طريق اليوغا:
هي افضل طريقة إذ تساعدك على الاسترخاء وتطهير العقل من كل التوتر الناتج من التفكير في  المستقبل او الماضي والتركيز فقط على الوقت الحاضر. هل تعبت من يوم طويل ومجهد؟ يمكنك دائما تهدئة عقلك مع اليوغا والقضاء على التوتر.

ثالثاً: اليوغا تساعدك على التنفس بطريقة صحيحة:
وذلك لان النفس العميق في اليوغا يساعدك على إراحة ذهنك والحد من التوتر. يمكنك إرخاء عضلاتك بالتنفس خلال الحركة لتشعري بتحسن أفضل.

رابعاً: اليوغا تعمل بشكل فعال في تحسين المزاج والخروج من حالة الاكتئاب:
 هناك أوقات تكون فيها حالتك المزاجية سيئة، ولا يمكنك فعل شيء حيال ذلك. أظهرت الدراسات وجود رابط بين مستويات GABA المنخفضة والاكتئاب، لذلك من الجيد ممارسة بعض تمارين اليوغا كأفضل علاج فوري للخروج من حالة الاكتئاب، لان تمارين اليوغا تعمل على زيادة نسبة GABA في الجسم.

خامساً: قد تعانين في كثير من الأحيان من صعوبة في النوم ليلاً، وقد تكون اليوغا الحلّ لمشكلتكِ:
 إذا كان الأمر كذلك، فربما يكون اليوغا الخيار الأفضل للجوء إليه. لقد أُثبت ان اليوغا تحسّن بشكل كبير أنماط النوم، حيث انها تساعدك على النوم لفترة طويلة من دون انقطاع في الليل.

بالتأكيد، كل هذة المميزات الخاصة باليوغا لن تأتي إلا من خلال انتظامك في ممارسة التمارين والعمل عليها بالطريقة الصحيحة.


إقرئي أيضاً: 10 نصائح هامة لاختيار النادي الرياضي الأنسب لكِ، اتبعيها!

نشاطات رياضيّة وترفيهيّة سهلة للمصابة بمرض سرطان الثدي، كي تنسى التعب النفسيَ والجسديّ