تعتبر اليوغا من أفضل التمارين الرياضية الآمنة للمرأة الحامل، خاصةّ أنها لا تلحق أي ضرر بالجنين. هي تقوّي عضلات البطن والحوض وتساهم في توسيعها، تساعد القلب على ضخّ الدم بطريقة أفضل، تخفّف من آلام الحمل والولادة، فضلاً عن أنها تقلّص من حدّة التوتر والخوف عند الحامل! باختصار، ستساعد تمارين اليوغا الحامل على التخلّص من التشنّجات الجسدية والنفسيّة أيضاً.

من هنا، اخترنا لكِ اليوم أفضل 5 تمارين يوغا يمكن للمرأة الحامل ممارستها بسهولة في المنزل ومن دون أي خطر! هي مهّمة جداً خاصةّ للمرأة التي تعمل والتي تقضي معظم وقتها في المكتب وهي جالسة من دون القيام بأي حركة كانت. تعرّفي عليها أدناه.

حركة Bitilasana أو Cat/Cow Pose

لتطبيق هذه الحركة، عليكِ الركوع من خلال وضع الركبتين على الأرض تحت مستوى الوركين، بالإضافة إلى وضع الذراعين على الأرض تحت مستوى الكتفين. قومي بالتنفّس بشكل متوازن عن طريق الشهيق مع تمديد عضلات البطن ورفع الرأس، والزفير مع تقوّس الظهر وانحناء الرأس. كرري هذه الحركة 5 مرّات على الأقل.

 ستسهّل عليكِ مرحلة المخاض وستخفّف من آلام الظهر خلال فترة الحمل كونّها تجعل من العكود الفقري أكثر مرونّة. هي مناسبة لآلام الرقبة وتشنّج الأكتاف أيضاً. كما أنها تفعّل وظيفة الجهاز الهضمي ، فالكثير من الحوامل يعانين من بعض المشاكل في النظام الهضمي، خاصةً في الفترة الأولى من الحمل. 


حركة Baddha Konasana أو Bound Angle Pose

لتطبيق هذه الحركة عليكِ الجلوس على حصيرة وتمديد الساقين. من ثم، اطوي ركبتيكِ بالعرض وحافظي على وضعية ظهركِ المستقيمة. من بعدها امسكي المنطقة الأمامية من القدم مع التنفّس بطريقة متوازنة. كرري هذه الحركة 4 مرّات.

هذا التمرين، يساعدكِ على توسيع محيط الحوض وتخفيف من آلام التعب الجسديّ. هو مثالي للمرأة الحامل العاملة والتي تقضي معظم وقتها جالسة على المكتب. 


حركة Supta Baddha Konasana أو Reclining Bound Angle Pose

إنها حركة بسيطة ستساعدكِ على تسريع الدورة الدمويّة في المنطقة التي تحيط الجنين، بالإضافة إلى الوركين الداخليين والفخذين. كما لها منافع نفسياً، من خلال محاربة الإكتئاب التي قد تعاني منه المرأة الحامل.

استلقي على الأرض، اطوي ركبتيكِ بالعرض، ارجعي ظهركِ إلى الخلف والقيه على وسادتين أم وسادة عالية. كرري هذه الحركة 5 مرّات.


حركة Setu Bandhasana أو Bridge Pose

استقلي على الأرض، ابعدي يديك عن جسمكِ وارفعي ظهركِ إلى الأعلى على شكل جسر. من المهم جداً خلال هذه الحركة، شدّ عضلات البطن بسلاسة، تجنباً لأاي ضرر كان على الجنين. حاولي الصمود بهذه الوضعية قدر المستطاع وكرريها على الأقل 3 مرّات.

هذه الحركة ستساعدكِ على شدّ أوتار الركبة، الوركين والأرداف، فضلاً عن تهدئة النظام العصبي المركزي، بالتالي التخفيف من حدّة التوتر. 


حركة Utthita Parsvakonasana أو Extended Side Angle Pose

قفي بشكل مستقيم، افتحي ساقيكِ، واجعلى واحدة منهما على شكل 90 درجة. اسندي كوعكِ على هذه القدم وحاولي رفع يدكِ الثانية باتجاهها. بدّلي هذه الوضعية بين ساق وآخر وحاولي الصمود لبعض الوقت بهذه الوضعية. 

هذه الحركة تساعد العمود الفقري على التمددّ  وعلى تحمّل وزن الحمل. كما إنها تقويّ عضلات الفخذين والساقين. 


اقرئي أيضاً: هذه هي أفضل 5 استوديوهات لليوغا في الرياض

5 تمارين رياضية قومي بها في السرير لحرق السعرات الحرارية والحفاظ على جسم ممشوق!