المشي هو من أكثر الرياضات التي لا تتطلب وقت أو مكان معين لممارستها، فلا توجد هناك قيود للقيام بها والاستمتاع بمنافعها. المشي له فوائد لا تعد ولا تحصى، ولعل من أهمها هو شدّ الجسم، العمل على إزالة الترهّلات، تقوية العظام وتعزيز توازن الجسم.

إذا كنتِ من بين العديد من الأشخاص الذين يمارسون المشي ويعانون من آلام الظهر، فمن المحتمل أنكِ لا تقومين بالمشي بشكل صحيح. هنا سنريكِ كيفية المشي بشكل صحيح للحصول على أقصى إستفادة من تلك الرياضة، وذلك من خلال 6 خطوات أساسية!

الحفاظ على وضعية جسم مستقيمة
أثناء المشي، تأكدي أن رأسكِ دائماً مرفوع وموجه للأمام بينما يكون ظهركِ مستقيماً ومستريحاً مع رقبتكِ وكتفيكِ. لا بد أن يكون الجسم بأكمله على خط واحد من رأسكِ وحتى أصابع قدميكِ. إحرصي أيضاُ أثناء المشي على أن تحرّكي ذراعيكِ بشكل طبيعي مع ثنيها ثني طفيف.

التركيز على حركة القدمين
أثناء المشي ولمس قدميكِ للأرض، إحرصي على أن يصل كعبيكِ أولاً إلى الأرض ثم أصابع قدميكِ وليس العكس وذلك لأن الحركة السليمة للقدمين أثناء المشي ستحد من خطر إصابة قدميك وكاحليك وستساهم أيضاً في الحفاظ على توازنكِ وثباتكِ.

إبقاء النظر ثابتاً إلى الأمام
يجب أن تكون عيناكِ دائماً موجهتان إلى الأمام، وليس إلى الأسفل أو إلى أحد الجانبين، ويجب أن يكون إنتباهكِ على المسار الذي أمامك وألا ينحرف نظركِ عنه.

شدّ عضلات البطن
شد عضلات البطن مع المحافظة على مستوى التنفس الطبيعي لن يقوم بعمل عضلات بطن مقسّمة وقوية كما تعتقد الكثيرات، ولكنه سيساعدكِ في الحفاظ على وضعية مشي جيدة.

عدم الانحناء إلى الأمام أو إلى الخلف
الإنحناء للخلف أو الأمام يقوم بالضغط على عضلات الظهر، مما يؤدي إلى آلام الظهر المبرحة خاصة إذا كنتِ تقومين بفعلها بإستمرار. البعض ينحني أثناء المشي السريع إعتقاداً بأن الإنحناء سيعطي دفعة للأمام، ولكن ذلك سيزيد فقط من الضغط الشديد على عضلات الظهر.

إنتعال الحذاء المناسب
الحصول على الفوائد الصحية لرياضة المشي يعتمد بشكل اساسي على إنتعال الحذاء المناسب. لا يمكنكِ فقط انتعال أي حذاء والذهاب للمشي، تأكدي دائماَ من اعتماد حذاء مناسب وذلك لأن الأحذية المخصصة للمشي تساعد على ردّ الصدمات والحماية من أثرها. أحذية المشي مصممة للتحكم في ضبط ميل القدم إلى الداخل أو الخارج مما يساعد على تخفيف الضغط على القدمين والعمود الفقري.


إقرئي أيضاً: فوائد اليوغا: لن تتوقّعي منافعها على الجسم والحالة النفسية!

فوائد زومبا: رياضة مرحة ومهمّة للجسم والعقل!