close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

فوائد شرب الشمر بعد الاكل: هل يمكن استهلاكه يومياً؟

فوائد شرب الشمر بعد الاكل: هل يمكن استهلاكه يومياً؟
play icon

الشمر هو نوع من أنواع النباتات، ويُستخدم في العديد من المطابخ من حول العالم، وخاصة في المطبخ الهندي، كنوع من أنواع البهارات. لكن، لا تقتصر استخداماته في الأكل فحسب، بل استُعمل على مر العصور على شكل شاي، وكان الطب التقليدي يلجأ إليه لعلاج مجموعة من الأمراض. لذا لا بدّ من اكتشاف فوائد شرب الشمر بعد الاكل، وإن كان من الممكن استهلاكه يوميّاً.

قائمة المحتويات
  1. ما هي فوائد شرب الشمر بعد الاكل؟
  2. كيفية تحضير شاي الشمر؟
  3. هل يمكن شرب الشمر يومياً؟

ما هي فوائد شرب الشمر بعد الاكل؟

1- الشمر مضاد للجراثيم

أظهرت نتائج دراسة أميركية أنّ للشمر تأثيرًا مضادًا للجراثيم، وهو يساعد في محاربة مسببات الأمراض المنقولة بالغذاء مثل الإشريكية القولونية، والمكورات العنقودية الذهبية. كما وأنّ الشمر يحارب مجموعة من السلالات البكتيرية. شرب الشمر بعد الاكل.

2- الشمر مضاد للالتهابات

يساهم شرب الشمر بعد الأكل على محاربة الالتهابات، فقد أظهرت الدراسة نفسها المذكورة أعلاه أنّ شرب الشمر يُظهر تأثيرات مثبتة ضد الأمراض الالتهابية الحادة وتحت الحادة والتفاعلات التحسسية من النوع الرابع.

3- يساهم الشمر في حماية الكبد

إن شرب الشمر بعد الأكل قد يساهم في حماية صحة الكبد. فقد وجدت الدراسات، أنّ الشمر يمتلك نشاطاً وقائيّاً للكبد. بناءً على ذلك يمكننا القول إنّ حماية الكبد هي من فوائد الشمر.

4- قد يكون الشمر علاجاً مناسباً لمرضى السكري

أظ هرت الدراسات أن الشمر يُظهر نشاطاً خافضاً لسكر الدم لدى الجرذان المصابة بداء السكري الناجم عن الستربتوزوتوسين. لذا من الممكن إدراج الشمر في صناعة الأدوية المضادة لمرض السكري. لكن، نحن لا نزال بحاجة إلى دراسات معمّقة أكثر حول تأثير الشمر على جسم الإنسان للتأكد ما إذا كان بإمكانه أنّ يكون فعلاً علاجاً لمرضى السكري.

فوائد الشمر- فوائد شمر- فوائد شرب الشمر يومياً- الشمر وفوائده
play icon
مصدر الصورة: iStock

5- قد يخفف الشمر من آلام الدورة الشهريّة

تعاني أغلبيّة النساء من آلام الدورة الشهريّة الحادة، وتبحث عن مشروبات تساعدها على التخفيف من هذا الألم، من الممكن أن يكون مشروب الشمر واحداً منها. في الواقع، تم دراست تأثير الشمر على إناث الفئران من خلال إعطائها كميّة من الشمر، ولُحظ أنّ ذلك ساهم في تخفيف انقباضات الرحم لديها بشكل كبير.

6- يحسّن الشمر عملية الهضم

يساعد شرب الشمر بعد الطعام على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليّتَيْ الهضم والإخراج، ويرجع السبب إلى قدرته الفعالة على تهدية العضلات الملساء في الجهاز الهضمي، وبالتالي تقل فرص الإصابة بالمغص والإمساك والانتفاخ والغازات. لا تزال فائد الشمر هذه بحاجة إلى دراسة علميّة لتأكيدها.

7- يعزّز الشمر امتصاص العناصر الغذائية

لتحقيق أقصى استفادة من الطعام، ينصح بشرب الشمر بعد الوجبات، لأنه يساعد على تحسين امتصاص الجسم للعناصر الغذائية الموجودة بالأطعمة، مثل البروتين والفيتامينات والمعادن. وفقاً للطب البديل فإنّ تعزيز امتصاص العناصر الغذائية هي من أبرز فوائد الشمر، ولكن الدراسات العمليّة الحالية لم تؤكد ذلك بعد.

8- يساهم الشمر في التخلّص من رائحة الفم الكريهة

يعد الشمر من المشروبات العشبية التي تساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة، بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا الفموية، بالإضافة إلى احتوائه على زيوت عطرية تمنح النفس رائحة منعشة بعد تناول الطعام. من هنا، فإن شرب الشمر بعد الأكل سوف يساعدك على التخلص من رائحة الفم الكريهة.

9- يساعد الشمر في علاج التسمم الغذائي

يلعب الشمر دوراً كبيراً في علاج حالات التسمم الغذائي، بفضل خصائصه المضادة للميكروبات والجراثيم التي تساهم في تثبيط البكتيريا الضارة في الأمعاء، ومن ثم تخفيف الأعراض الناتجة عنها، مثل الغثيان والقيء والإسهال. لذلك، استخدمه النساء على مرّ العصور كنوع من أنواع العلاجات الموصوفة من قبل الطب التقليدي لعلاج حالات التسمّم.

10- يساعد الشمر في الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي

شرب الشمر بعد تناول الطعام، يساهم في الوقاية من قرحة المعدة والتهاب الأمعاء وسرطان القولون والتهاب القولون التقرحي، نتيجة لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة المسببة لهذه الأمراض. الدراسات الحاليّة غير كافية لتأكيد ذلك، ولكن الطب البديل وخاصة في الدول الآسيويّة استخدم هذه العشبة لسنوات طويلة لعلاج مثل هذه الحالات.

فوائد الشمر- فوائد شمر- فوائد شرب الشمر يومياً- الشمر وفوائده
play icon
مصدر الصورة: iStock

كيفية تحضير شاي الشمر؟

الطريقة الأسهل لتحضير شاي الشمر، هو شراء الشمر المجفّف، وغليه بالماء للحصول على الشاي. ولكن، قد لا يكون من السهل إيجاد شاي الشمر في الأسواق العاديّة، والسوبرماركات كونه غير معروف من قبل الكثيرين. لذلك يمكنكِ تحضيره بنفسكِ من خلال الطريقة التالية:

  • اشتري بذور الشمر الطازجة، واصنعي شاي الشمر الخاص بك، حيث يمكنك تجفيف البذور عن طريق تركها تحت أشعة الشمس لمدة يومين أو 3 أيام، أو يمكنك تسريع هذه العملية عن طريق وضع البذور في المايكروويف لمدة 30 ثانية.
  • ثم قومي ببساطة بسحق البذور واستخدامها في كرة شاي أو كيس شاي فارغ، مع نقع المسحوق في الماء الساخن لمدة 5 إلى 10 دقائق، تذكّري كلما زاد وقت وضع مسحوق أو حبوب الشمر في الماء، كلما كان طعم المشروب أقوى وأكثر تركيزاً.

ما هي فوائد شرب الماء على الصحة؟

فوائد الشمر- فوائد شمر- فوائد شرب الشمر يومياً- الشمر وفوائده
play icon
مصدر الصورة: iStock

هل يمكن شرب الشمر يومياً؟

بعد قراءة القسم الأوّل من المقال، لا بدّ أنّك تتساءلين هل يمكن شرب الشمر يومياً؟ بحسب الأطباء لا يوجد ضرر في شرب الأعشاب بشكل يومي، ما دامت لا تشكل لكِ أيّة أعراض جانبيّة مثل الإسهال، أو الإمساك، أو حساسيّة المعدة، أو التقيؤ. من هنا، يمكنكِ شرب الشمر بعد الاكل كل يوم، ولكن توقفي فوراً عن ذلك في حال لاحظتِ وجود إحدى الآثار الجانبيّة التي تكلّمنا عنها.

نصيحة: نظراً لأن شاي الشمر قوي، ابدئي بشرب كوب واحد في اليوم وشاهدي كيف يتفاعل جسمك مع شربه. توقّفي في حال لاحظت ردّة فعل معيّنة، واستشيري الطبيب فوراً.

مفاتيح