close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

اولمبياد 2024 في باريس: دليلكِ المفصّل من الألف إلى الياء

اولمبياد 2024 في باريس
play icon

بين شهرَي يوليو وأغسطس 2024، ستشهد العاصمة الفرنسية باريس، على اولمبياد 2024، حيث يتنافس فيه مجموعة من اللاعبين على رياضات متنوّعة. في ما يلي، سنقدّم لكِ دليل مفصّل عن هذا الحدث الرياضي الدَولي، مثل موعد انطلاق الألعاب الأولمبيّة الصيفيّة، كيفية متابعة المباريات وغيرها الكثير من التفاصيل.

ما هو اولمبياد 2024؟

الأولمبياد يُعرف رسمياً بإسم دورة الألعاب الأولمبيّة وهو عبارة عن حدث رياضي دولي، حيث يتنافس فيها العديد من الفِرق في مختلف الرياضات. أٌقيم هذا الحدث لأوّل مرّة في أثينا عام 1896. أما هذه السنة، فيأتي الأولمبياد بدورته الـ33، سيُقام في باريس، من 26 يوليو إلى 11 أغسطس 2024. تجدر الإشارة إلى أنها المرّة الثالثة التي تُقام فيها الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس.

اولمبياد 2024 في باريس
play icon
مصدر الصورة: تويتر The Olympic Games
اولمبياد 2024 في باريس
play icon
مصدر الصورة: موقع olympics

ما هي تميمة الألعاب الأولمبية في باريس 2024؟

بشكل عام، التميمة الرسميّة للألعاب الأولمبية هي عبارة عن شكل ملموس يجسّد الروح الأولمبيّة، ويهدف إلى نشر القيم التي تميّز كل نسخة من الألعاب والتي ترتبط بشكل وثيق بثقافة الدولة المستضيفة. في عام 2024، تمّ اختيار فريج الأولمبي Olympic Phryge كإسم تميمة ألعاب باريس 2024. استلهم تصميمها وشكلها من القبعات الفريجية التقليديّة التي ترتبط بتاريخ فرنسا. فهذه القبعات هي واحدة من رموز الحريّة وتمثّل الشخصيات الرمزية للجمهورية الفرنسية.

اولمبياد 2024 في باريس
play icon
مصدر الصورة: موقع olympics
اولمبياد 2024 في باريس
play icon
مصدر الصورة: تويتر The Olympic Games

برنامج الألعاب الأولمبية باريس 2024 يوماً بيوم

برنامج أولمبياد باريس 2024 مقسّم على العديد من الألعاب التي سيتمّ التنافس عليها، وذلك طيلة فترة الأولمبياد. ستنطلق أغلب المنافسات عند حوالي الساعة 5 بعد الظهر وستستمر عند حوالي الساعة 9 مساءً، مع الإشارة إلى أنه قد يطرأ بعض التعديلات على برنامج أولمبياد 2024. بحسب ما تمّ الكشف عنه حتى الآن، إن حفل افتتاح الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024، سيُقام في 26 يوليو 2024، أمّا بالنسبة لتفاصيل مواعيد المنافسات، فيمكنكِ أن تجدينها يوماً بيوم، عند الضغط على الرابط التالي: olympics/schedule.

اولمبياد 2024 في باريس
play icon
مصدر الصورة: موقع olympics
اولمبياد 2024 في باريس
play icon
مصدر الصورة: موقع olympics

أين يمكن مشاهدة الألعاب الأولمبية باريس 2024؟

أصبح من المعروف أن اولبياد 2024 سيُقام في فرنسا، وبالتالي يمكن متابعة التنافسات من خلال التواجد في الأماكن التي سيتمّ فيها استضافة المنافسات، وذلك عبر حجز التذاكر على الرابط التالي: tickets2024. أمّا بالنسبة لمشاهدة البث المباشر للألعاب الأولمبية الصيفية 2024، فالقنوات الرسمية الناقلة هي قناة Eurosport، في حين، ستُمنح هيئة الإذاعة العامة France Télévisions ترخيص فرعي لبث مجاني لمختلف المنافسات الأولمبية.

ما هي الألعاب التي سيتم التنافس عليها في اولمبياد 2024؟

- البريك دانس (تُقام لأول مرة في أولمبياد باريس 2024)

- ركوب الأمواج (أقيمت لأول مرة في أولمبياد طوكيو 2020)

- التسلق الرياضي (أقيمت لأول مرة في أولمبياد طوكيو 2020)

- الهوكي

- الأسلوب الحر في الدراجات (بي إم إكس)

- الإبحار الشراعي

اولمبياد 2024 في باريس
play icon
مصدر الصورة: انستقرام

- التجديف المتعرج

- الترامبولين

- الترياثلون

- التزلج على اللوح

- الجمباز الإيقاعي

- الجمباز الفني

- الجودو

- ألعاب القوى

اولمبياد 2024 في باريس
play icon
مصدر الصورة: انستقرام

- الجولف

- الخماسي الحديث

- الدراجات على الطريق

- الدراجات على المضمار

- الرمايه

- الريشة الطائرة

- السباحة

- السباحة الايقاعية

- الغطس

- القوس والسهم

اولمبياد 2024 في باريس
play icon
مصدر الصورة: انستقرام

- الكرة الطائرة

- الكرة الطائرة الشاطئية

- المصارعة

- الدراجات على الجبال

- الملاكمة

- تايكوندو

- تجديف

- تنس الطاولة

- رفع الأثقال

- رياضة فروسية

- سباعيات الرجبي

- سباق الدراجات (بي إم إكس)

- سباق القوارب

- كرة السلة 3X3

- كرة القدم

- كرة الماء

- كرة اليد

- كرة سلة

- ماراثون السباحة

- كرة المضرب

اولمبياد 2024 في باريس
play icon
مصدر الصورة: انستقرام

منتخبات كرة القدم المشاركة في أولمبياد 2024

سيشارك في الألعاب الأولمبية الصيفية حوالي 10500 لاعب رياضي وسيمثّلون بدورهم 206 لجنة أولمبية وطنيّة. أمّا في ما يخص منتخبات كرة القدم المشاركة الأولمبيّة للرجال، إليكِ في ما يلي أبرزها:

- المجموعة الأولى: فرنسا، الولايات المتحدة الأمريكية، غينيا، نيوزيلندا

- المجموعة الثانية: الأرجنتين، المغرب، العراق، أوكرانيا

- المجموعة الثالثة: أوزبكستان، إسبانيا، مصر، جمهورية الدومينيكان

ملابس واكسسوارات خاصة بأولمبياد 2024

يمكنكِ الآن تسوّق أبرز القطع التي صُمّمت خصيصاً للألعاب الأولمبيّة الصيفية باريس 2024، والتي تتضمّن مثلاً شعار التميمة الرسمية لأولمبياد 2024. تجدين في المتجر الخاص الموجود عبر الموقع الرسمي لهذا الحدث الرياضي، مجموعة من الأحذية، التي شيرت، القبّعات، الحقائب وغيرها من المنتجات. لمشاهدة المجموعة كاملةً والتسوّق منها، يمكنكِ الضغط على الرابط التالي: shop.olympics.

ملابس اولمبياد 2024 في باريس
play icon

ما هي العضوية الأولمبية وكيف يمكن الحصول عليها؟

العضوية الأولمبية يمكن الحصول عليها بشكل مجاني من خلال التسجيل عبر الرابط التالي: olympics/membership. كما أنها تضمّن للمشترك، تجربة أولمبيّة أكثر تميّزاً. من هنا، فمن خلال الحصول على العضوي الأولمبية، يمكن للمشترك معرفة أهم الأخبار، ومشاهدة أو إعادة المباريات والفعاليات المباشرة. كما يمكن من خلالها الاطّلاع على المحتوى الحصري، الأخبار الأولمبية والعروض الرائعة.

ما هي الألعاب البارالمبية؟

أقيمت الألعاب الأولمبية للرياضيين ذوي الاحتياجات الخاصة أو التي تُعرف بالألعاب البارالمبية، للمرة الأولى في روما في 1960. في الألعاب الأولمبية التي أُقيمت في الربيع الماضي، تمّ الاحتفال بمرور 60 سنة على تأسيسها. يتنافس في الألعاب البارالمبية مجموعة من الرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك ضمن مجموعة متنوّعة من الألعاب الرياضية.

اولمبياد 2024 في باريس
play icon

تطبيق Olympics Paris 2024 الرسمي

لمشاهدة الأحداث الرياضية في أولمبياد 2024 بشكل مباشر ومن أي مكان، يمكنكِ تحميل تطبيق Olympics Paris 2024 الرسمي، والإطلاع على أبرز المقتطفات من الألعاب الأولمبية في باريس 2024، وذلك من خلال الضغط على الرابط التالي: Olympics Paris 2024.

اولمبياد 2024 في باريس
play icon
مصدر الصورة: انستقرام

أين تُقام أولمبياد باريس 2024؟

تقع القرية العالمية في منطقة Seine Saint Denis شمال شرق المدينة. كما ستستضيف Stade de France فعاليات سباقات المضمار والميدان، بالإضافة إلى الحفل الختامي. أمّا قصر فرساي فسيوفّر مكان رائع للفروسية والخماسي الحديث، بينما من المقرر أن يستضيف نهر Seine فعاليات السباحة في المياه المفتوحة. كذلك، سيشكّل ملعب Roland Garros مكاناً لرياضة التنس والملاكمة، بينما سيكون Grand Palais مكان للمبارزة والتايكواندو.

أكثر من 20 وجهة تستضيف أولمبياد 2024

متى تُقام الألعاب الأولمبية الصيفية؟

يُقام الأولمبياد عادةً كل 4 سنوات، وبالتالي فإن الدورات القادمة بعد 2024 ستُقام في العام 2028 و 2032. تجدر الإشارة إلى أن مدينة لوس أنجلوس ستستقبل دورة الألعاب الأولمبية في الفترة الممتدة بين 14 و30 يوليو 2028. أما دورة 2032، فستستضيفها مدينة بريزبان الأسترالية.