ترهل البشرة تجاعيد عمر الأربعينواقع لا مفر منه: بعد بلوغ سنّ الـ40 تخسر بشرة المرأة مرونتها، وتصيبها الكثير من التغيّرات وعلى رأسها الترهل وظهور التجاعيد! في هذه المرحلة من العمر، قد ينقطع الطمث وينخفض إنتاج هرمون الأستروجين بنسبةٍ حادّة تبلغ 50%، عندها يفقد الجلد ليونته، فتغزو علامات الشيخوخة البشرة وتصبح أكثر جفافاً. إلى جانب ذلك، تمتدّ الترهلات من وجهكِ نحو رقبتكِ لتشعركِ أن أيام الشباب ولّت. صحيح أن التجاعيد تصيب كلّ امرأة تتقدّم في العمر، لكن هذا لا يمنعها من الوقوف ضد هذه المشكلة وذلك من خلال اللجوء إلى طرق عدّة تعمل على مكافحة ترهل البشرة والحدّ من ظهور علامات الشيخوخة. إليكِ في ما يلي كلّ الخطوات والنصائح التي عليكِ التقيد بها للتخلّص من هذه المشكلة في عمر الـ40. 

اختيار غسول وجه مناسب في عمر الأربعين

تنظيف البشرة بواسطة المستحضرات التي تحتوي على حمض الجليكوليك بشكل خاص، إذ يعمل هذا المكون كمقشر يخلّص البشرة من الجلد الميّت. النتيجة: ستتمتّعين بإشراقة ونضارة لا مثيل لهما وبشرة مشدودة خالية من الخطوط الرفيعة حتّى. 

استخدام كريمات الترطيب في عمر الأربعين

صحيح أن عملية الترطيب مهمّة في كلّ مرحلة من العمر، لكن تتضاعف أهميّتها في سن الـ40! في هذا العمر عليكِ أن تختاري الكريمات الغنيّة بحمض الهيالورونيك والأحماض الأمينيّة لتعزيز الكولاجين في البشرة. هذه العناصر قادرة على امتصاص السوائل، لتؤمّن بالتالي المرونة والليونة لبشرتكِ، ترطّبها من العمق وتردع التجاعيد من الظهور والتكاثر. ننصحكِ مثلاً باختيار CAUDALIE Vine[Activ] Energizing and Smoothing Eye Cream أو DIOR Capture Totale Multi-Perfection Creme Universal Texture.

استخدام السيروم المناسب في عمر الأربعين

عند بلوغ سن الأربعين، عليكِ أن تطبّقي السيروم، إذ يساعد البشرة على إنتاج الكولاجين، ويحارب بالتالي ظهور تلك الخطوط الرفيعة التي تهدّد جمالكِ ونقاوة وجهكِ. عليكِ طبعاً أن تختاري السيروم المناسب لهذه المرحلة العمرية: المستحضر الغني بالمواد المضادة للأكسدة وخصوصاً الفيتامينين A وC. هذه العناصر مهمّة في سن الأربعين إذ تعمل بفعالية في صد الجذور الحرة للأشعة UVA وUVB، حيث تقوم بعمل واقي الشمس. اخترنا لكِ L'ORÉAL Age Perfect Hydra-Nutrition Advanced Skin Repair Serum  أو NEUTROGENA Rapid Wrinkle Repair Serum. 

تطبيق واقي الشمس في عمر الأربعين

من الضروري جداً في عمر الأربعين أن تطبّقي واقي الشمس على مدار السنة، إذ إنّ الأشعّة ما فوق البنفسجيّة تساهم بظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة. 

تطبيق كريم العيون المناسب في عمر الأربعين

الترهلّ والتجاعيد لا تصيب بشرة الوجه فحسب، بل تشمل العيون أيضاً لأنّ هذه المنطقة رقيقة وبحاجة إلى العناية. اختاري سيروم مدعّم بالمواد المضادّة للأكسدة والريتينويد أو البروتينات. عند تطبيق كريم العناية احرصي على التشديد على الزوايا الخارجيّة لعينيكِ والجفون التي هي أكثر عرضة للترهّل.

تطبيق الكريمات الليلية في عمر الأربعين

إن كنتِ لا تطبّقين الكريمات الليلية من قبل، فعليكِ ذلك في عمر الأربعين! خطوة مهمّة للغاية لا يمكنكِ التغاضي عنها. في الواقع تنقسم الكريمات الليلية إلى 4 أنواع محددة: الكريم الليلي Detox، الكريم الليلي لتجديد الخلايا، الكريم الليلي ضد مكافحة الشيخوخة والكريم الليلي المرطّب. إضغطي هنا للمزيد من المعلومات. كلّ هذه الكريمات مهمّة وخصوصاً الكريم الليلي ضد مكافحة الشيخوخة، إذ يعادل في مكوناته الكريمات المضادة للتجاعيد، علاوة على أنه غني بالفيتامينات والمعادن والمياه المفيدة لمرونة الجلد. من ناحية أخرى، تحفز هذه الكريمات الشعيرات الدموية وتساهم بشكل كبير في فرد التجاعيد الناتجة عن تعابير الوجه. هذا النوع من الكريم مهمّ جداً للمرأة في عمر الـ40 إذ يعمل على مكافحة عوامل الزمن الطبيعية، بهدف الحصول على بشرة غير مترهلة ومشدودة أكثر. 

تدليك البشرة في عمر الأربعين

في هذه المرحلة العمرية، عليكِ أن تركّزي على تدليك بشرتكِ من الأسفل نحو الأعلى، وذلك لتعزيز الدورة الدمويّة ممّا يعمل على شدّ البشرة وتجديد خلاياها. 

تطبيق الماسكات الطبيعية في عمر الأربعين

لا تهملي هذه الخطوة أبداً، إذ إن تطبيق الماسكات الطبيعية على وجهكِ ستساعدكِ في شدّ البشرة رويداً رويداً وتخلّصكِ من الترهّلات والخطوط الرفيعة. ما رأيكِ بتجربة هذه الوصفة: املئي ربع وعاء صغير بزيت جوز الهند وأضيفي 3 ملاعق من بيكاربونات الصودا. اتركي المزيج حتى يصبح بمثابة عجين، دلّكي فيه وجهكِ ورقبتكِ لمدّة دقيقتين ثم امرغيه واتركيه لمدّة 10 دقائق. كرري ذلك مرتين في الشهر.
 طبعاً، زيت الزيتون، العسل، الأفوكادو والعديد من المكوّنات الطبيعية كفيلة في إعادة الشباب إلى بشرتكِ شرط أن تواظبي على القيام بها. 

اتّباع نظام غذائي خاص في عمر الأربعين

لتغذية البشرة من الداخل، أولي أهميّة قصوى للأطعمة الغنيّة بالأوميغا 3 مثل السردين، الماكريل، السلمون. كما عليكِ تناول الخضار الخضراء مثل السبانخ والفاكهة الحمراء مثل الفريز والرمان. كلّ هذه المأكولات غنية إمّا بمواد مضادة للأكسدة إمّا غنية بالسيليكا أو الفيتامينات التي ترطب البشرة، تجعلها أكثر مرونة وتحارب التجاعيد.

تجنّب تناول الحلويات في عمر الأربعين

الإفراط في تناول الحلويات في هذا العمر بالتحديد يسبّب ظهور التجاعيد والترهّلات في البشرة. لماذا؟ بكلّ بساطة، السكّر يتجمّع في خلايا الجسم وعندما يزيد عن حدّه يهاجم الكولاجين وخلايا البشرة ممّا يؤثّر عليها سلباً. من هنا، عليكِ أن تبتعدي عن الحلويات والسكريات لتحافظي على جمال بشرتكِ.

الإبتعاد عن المأكولات المشبّعة بالدهون المتحوّلة في عمر الأربعين

الدهون المتحوّلة هي نتيجة لإضافة الهيدروجين إلى الزيت النباتي لجعله أكثر صلابة. معظم المأكولات الجاهزة غنيّة بهذه الدهون نذكر منها: البطاطا المقليّة أو أيّ طعام آخر مقليّ، فشار المايكرويف، الكعك المحلّى أو Donuts، الفطائر أو الـPancakes، المأكولات المثلّجة... هذه الدهون المتحوّلة هي من أبرز أعداء بشرتكِ والكولاجين، لذا من الضروري أن تتجنّبيها قدر المستطاع.

ممارسة الرياضة في عمر الأربعين

أظهرت دراسة أميركيّة أن النساء في عمرالـ 40 اللواتي يمارسن الرياضة بانتظام، على الأقلّ 3 ساعات في الأسبوع من التمارين المتوسّطة، يتمتّعن بتركيبة بشرة مماثلة لبشرة نساء بعمر الـ20 و 30، شبيهة بتركيبة البوتوكس. لذا واظبي على ممارسة الرياضة مهما كان عمركِ لتظلّي شابّة.