close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي فوائد فيتامين ب6 من أجل العناية بالبشرة؟

ما هي فوائد فيتامين ب6 من أجل العناية بالبشرة؟

فيتامين ب6 هو واحد من العناصر التي لا تقتصر فوائده على الصحة، إنما يساعد أيضاً في العناية بالبشرة. من هنا، سنسلّط الضوء في هذا المقال على فوائد ب6 على الصحة وطرق الحصول عليه من أجل تعزيز صحة البشرة، جمالها وإشراقتها. إليكِ في ما يلي كل التفاصيل.

فوائد فيتامين ب6 من أجل العناية بالبشرة

1- فيتامين ب6 يعزّز صحة الجلد

من أهم فوائد فيتامين ب 6 أنه يساعد في الحفاظ على بشرة خالية من العيوب. إذا كنت ترغبين في منع علامات الشيخوخة المبكرة، فإن هذا الفيتامين هو أحد أفضل الطرق الطبيعية لإبطاء ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. كما أنه مفيد في تخفيف العديد من الأمراض الجلدية بما في ذلك جفاف الجلد والأكزيما. كذلك فهو يعالج بعض الاضطرابات الجلدية الخطيرة مثل الورم الميلانيني والصدفية.

2- فيتامين ب6 يخفف من حب الشباب

من التأثيرات الإيجابية لفيتامين ب6 هو علاج حب الشباب بشكل عام إلى دور الفيتامين في تنظيم نشاط الهرمونات وعمل البروستاجلاندين. يمكن أن يقلل ب6 من آثار هرمون التستوستيرون ومستقلباته مثل ديهدروتستوستيرون، من خلال تنظيم هذه الهرمونات الجنسية الذكرية. كذلك يلعب دروا في منع اختلال التوازن الهرموني الذي يسبب حب الشباب.

3- فيتامين ب6 يحسن صحة خلايا البشرة

يعتبر فيتامين ب6 من العناصر الغذائية الأساسية المستخدمة في الجسم لضمان الصحة الخلوية هي إحدى الوظائف. هذا يمكن أن يعزز صحة خلايا الجلد، عندما يكون جسمك يحتوي على الفيتامينات المناسبة بالكميات المناسبة. يُعتقد أن فيتامين ب6 ضروري لنمو الجلد والحفاظ عليه. أيضاً باعتباره أنزيمًا مساعداً، من المعروف منذ فترة طويلة أن لهذا الفيتامين وظيفة مهمة في تصنيع الأحماض الأمينية.

4- فيتامين ب6 يحفّز عمل الفيتامينات الأخرى

إذا لم يكن لديك كل فيتامينات ب الخاصة بك، فلن يفيدك تناول ما يكفي من فيتامين واحد فقط. إذا لم تحصلي على ما يكفي من فيتامين ب6، فلن يتمكن حمض الفوليك من خفض مستويات الهوموسيستين مما يقلل الالتهاب في كل من الجلد والدورة الدموية.

من جهة أخرى، إذا لم تحصلي على ما يكفي من فيتامين ب 6 فلن يكون جسمك قادراً على استخدام النيكوتيناميد لتنظيم مستويات الكوليسترول ولمنع أنواع التهاب الجلد التي تسبب العد الوردي. كذلك، إذا لم تحصلي على ما يكفي من فيتامين ب 6 فلن يتمكن دماغك من استخدام فيتامين ب 12 لمحاربة الاكتئاب ولا يمكن لبشرتك استخدام فيتامين ب 12 لمحاربة الالتهاب.

ما هي مصادر فيتامين ب6؟

لمساعدتكِ في الحصول على متطلبات فيتامين ب6 الخاصة بك بسهولة التي تفيدك في العناية بالبشرة، يمكنك ببساطة تناول مكملات غذائية أو إدخال بعض الأطعمة الغنية بفيتامين ب6 إلى وجباتك اليومية للتأكد من أنك لا تفتقري إلى هذا الفيتامين، حتى يتمكن جسمك من الحصول على ما يحتاجه.

1- الخضروات تعتبر مصدر فيتامبن ب6

إذا كنت ترغبين في الاستمرار في إمداد جسمك بفيتامين ب6، فتناولي المزيد من الخضروات يومياً. تحتوي جميع الخضروات على هذا الفيتامين .إذا كنت تريدين الأنواع التي تحتوي على كميات أعلى ودهون أقل، جربي البروكلي والسبانخ والهليون والفلفل والبازلاء الخضراء.

2- طحين الحنطة السوداء يعتبر مصدر فيتامبن ب6

يُعد استبدال الدقيق العادي بدقيق الحنطة السوداء فكرة جيدة لخلق نمط حياة خالٍ من الغلوتين. هذا أكثر من غني بالألياف، ولكنه غني أيضاً بفيتامين B6 لأنه يمنح جسمك أكثر من نصف الكمية المطلوبة من فيتامين B6 بحوالي 0.70 مجم لكل كوب.

3- الحمص يعتبر مصدر فيتامبن ب6

إن الحمص أكثر خصوصية لأنه يمكن أن يزود جسمك بالاحتياجات اليومية الكاملة من فيتامين ب 6 بحوالي 1.13 مجم من فيتامين من كوب واحد فقط. يعد هذا خياراً بسيطاً لأنك لست بحاجة إلى الجمع بين الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين. لقد وفر الحمص وحده ما يحتاجه جسمك من ب6.

4- اللحمة تعتبر مصدر فيتامبن ب6

تعتبر أنواع كثيرة من اللحوم، بما في ذلك الدجاج والديك الرومي واللحم البقري مصادر رائعة تحتوي على فيتامين ب6 اللحوم متعددة الاستخدامات حيث يمكن تضمينها في العديد من أنواع الأطباق أو الوجبات الخفيفة المفضلة لديك.

5- موز تعتبر مصدر فيتامبن ب6

هذه الفاكهة الحلوة واللذيذة مليئة بفيتامين ب6، حوالي 0.83 مجم في كل كوب. مع ذلك، نظراً لأن الموز يحتوي أيضاً على الدهون والسعرات الحرارية، فقد لا يختاره أولئك الذين يفضلون النظام الغذائي الخالي من الدهون. هذه فاكهة جيدة لتبقيكي ممتلئة.

هل يوجد آثار جانبية لفيتامين ب6

مثل فيتامينات ب الأخرى، فيتامين ب 6 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء مما يعني أنه إذا كنت تستهلكين الكثير منه، فسيتم إفرازه ببساطة عن طريق البول. لهذا السبب، هناك خطر ضئيل من التسمم بهذا الفيتامين من خلال الأطعمة التي تحتوي عليه. مع ذلك، فإن جرعة زائدة من فيتامين ب6 ممكنة يمكن أن تشمل بعض علامات السمية الأكثر شيوعاً الغثيان والقيء والعطش الزائد وزيادة التبول واحمرار الجلد. كما يمكن أن تساهم الكميات الكبيرة منه في حدوث آثار جانبية أكثر خطورة مثل تلف الأعصاب.