هناك العديد من الطرق والوسائل التي سوف تساعدك على الحفاظ على عينيك سليمتين وصحيتين، وتقوية نظرك. ومن هذه الطرق تناول أنواع معينة من الأطعمة، فما هي أفضل الأطعمة والعناصر الغذائية المهمة من أجل صحة العين؟

عناصر غذائية مهمة لصحة العيون

1- فيتامين A 

يعد فيتامين A أحد أبرز الفيتامينات التي تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة العيون وحاسة البصر، إذ قد يساعد هذا النوع من الفيتامينات على حماية القرنية والحفاظ على صحتها مما ينعكس بشكل إيجابي على حاسة البصر.

2- فيتامين C 

يوصف فيتامين C بأنه مكون أساسي للتغذية الجيدة، ومضاد للأكسدة المسببة لتلف الخلايا، ومنها خلايا قرنية العين. يعمل فيتامين C على الإبطاء من حدوث عتامة عدسة العين المرتبط بالتقدم بالعمر، كما يساعد على الحفاظ على صحة العيون وصفائها بسبب أهميتة لصحة الأوعية الدموية والأنسجة المختلفة.

3- فيتامين E 

يعمل كمضاد للأكسدة ويساعدعلى حماية خلايا العين من التلف. يحمي فيتامين E من تدهور صحة أعصاب العين الذي يمكن أن يحدث من تقدم العمر كما أنه يساعد على الوقاية من عتامة عدسة العين.

4- أحماض أوميغا 3

قد تساعد أحماض أوميغا 3 على تخفيف حدة جفاف العيون، بالإضافة لتخفيف حدة التهابات جفن وسطح العين.

5- زنك 

يساعد معدن الزنك على تحسين قدرة الجسم على امتصاص فيتامين A الهام للعيون، كما قد يساعد هذا النوع من المعادن على حماية العين من التنكس البقعي والعمى الليلي.

6- سيلينيوم 

يساعد هذا المعدن على تحسين قدرة الجسم على امتصاص فيتامن H والاستفادة منه الذي يعتبر مهماً للعيون.

7- لوتين وزياكسانثين 

هما مضادا أكسدة قد يساعد الحصول على جرعة كافية منهما على خفض فرص الإصابة ببعض أمراض العيون المزمنة.

كيف يمكنكِ الحفاظ على صحة العين وجمالها من خلال الأعشاب؟

أفضل الأطعمة التي تعمل على تحسين صحة العيون

1- السمك

الأسماك غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تحافظ على صحة شبكية العين وتحسين البصر. كما يمكن أن تساعد أيضاً في منع جفاف العين. ضعي في اعتبارك وضع الأسماك ضمن وجباتك سواء على المدار اليومي أو خلال أيام محددة في الأسبوع. وتوجد الأحماض الدهنية في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة وفواكه البحر. ويمكن بالطبع لمن لا يفضلون تناول السمك أو يتبعون نظاماً غذائياً لا يشتمل على الأسماك، أن يتناولوا مكملات أوميغا-3 النباتية لجني فوائد الأحماض الدهنية.

2- البيض

صفار البيض مليء بالفيتامينات للحفاظ على البصر في حالة جيدة. ويحتوي صفار البيض النموذجي على فيتامين أ، واللوتين، والزياكسانثين والزنك. يحمي فيتامين أ القرنية بينما يمكن أن يقلل اللوتين والزياكسانثين من خطر الإصابة بالتنكس البقعي أو الغلوكوما. كما أن الزنك هو مفتاح الرؤية بشكل أفضل في الليل، أو عندما تكون الأضواء منخفضة.

3- الجزر

يشتهر الجزر بتحسين البصر، وهو طعام رائع لتناوله إذا كنت ترغب في تعزيز رؤيتك. يحتوي الجزر على فيتامين أ وكذلك بيتا كاروتين. يساعد فيتامين أ وبيتا كاروتين على تعزيز صحة سطح العين، ويمكن أن يساعد أيضاً في منع التهابات العين، وغيرها من أمراض العين الخطيرة. من السهل تناول الجزر أثناء على مدار اليوم، لذلك يمكنك الاحتفاظ بجزرة كاملة أو كيس صغير من الجزر في متناول يدك كوجبة خفيفة بعد الظهر أو المساء.

4- بذور دوار الشمس والمكسرات

تحتوي بذور دوار الشمس واللوز على نصف كمية فيتامين E التي يحتاجها الجسم. ويساهم فيتامين E مع بعض العناصر الغذائية الأخرى في إبطاء عملية التنكس البقعي المرتبط بالتقدم العمر، كما أن كميات كافية من فيتامين E يمكن أن تمنع الإصابة بالمياه البيضاء.

5- الكالي 

يحتوي الكالي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة بما في ذلك اللوتين والزياكسانثين والتي يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض العين الخطيرة مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي.

6- البرتقال

البرتقال غني بفيتامين C الذي يملك العديد من الوظائف الهامة في الجسم. وتتمثل إحدى وظائف فيتامين C في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية في العين وهو أمر ضروري لصحة العينين.

7- الخضراوات الورقية الداكنة

تحتوي الخضراوات الورقية الداكنة مثل السبانخ والكرنب على فيتامين C وE والكاروتينات المعروفة باسم "اللوتين" و"الزياكسانثين" والتي تحد من خطر الإصابة بأمراض العيون المزمنة مثل التنكس البقعي والمياه البيضاء، كما أنها تحمي الشبكية من الضوء الأزرق الضار وما يعرف بالجذور الحرة (Free Radicals) التي تهاجم الخلايا.

8- البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على كمية كبيرة من البيتا كاروتين التي تساعد العين على التكيف مع الظلام، وحمايتها من عدم قدرة العين على رؤية الأشياء بوضوح في الليل. كما أن البطاطا الحلوة تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C وكمية قليلة من فيتامين E.

9- اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والمحار

يعد الزنك من العناصر الهامة لنقل فيتامين A لشبكية العين، وهو العنصر الهام لبناء صبغة الميلانين الواقية. ويحتوي المحار على كميات كبيرة من الزنك تفوق أي طعام آخر. يمكن الحصول عليه أيضاً من خلال تناول لحوم البقر أو الدجاج.

10- القرع العسلي

يحمي فيتامين أ الموجود في القرع القرنية ويحسن الرؤية الليلية، بينما يساعد الزنك في نقل فيتامين أ من الكبد إلى شبكية العين وينتج الميلانين الذي يحمي العينين. يحتوي القرع أيضاً على لوتين وزياكسانثين، هذه مضادات أكسدة تحمي العينين عن طريق تصفية موجات الضوء العالية الطول وتقليل خطر الإصابة بأمراض العين المزمنة.