close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي فوائد الشاي الأزرق على الصحة؟

ما هي فوائد الشاي الأزرق على الصحة؟مصدر الصورة: Istock

هل سمعت من قبل بالشاي الأزرق؟ هذا الشاي معروف أيضاً باسم شاي البازلاء الزرقاء، وهو عبارة عن منقوع عشبي، موطنه الأساسي جنوب قارة آسيا. يتم صنع الشاي الأزرق عن طريق تخمير البتلات الجافة لنبات Clitoria ternateaL، وهو نبات معروف بلونه الأزرق الساطع والمميز. ما هو لافت في الشاي الأزرق، إلى جانب لونه الطبيعي، أنه يمتلك خصائص طبية. إذ يقال إنه يحسن صحة القلب والدماغ، ويوفر تأثيرات مضادة لمرض السكري ومضادة للسرطان. سنعرفك بالتفصيل عن فوائد الشاي الأزرق الصحية على جسمك.

فوائد شرب الشاي الأزرق الصحية

فيما يلي سنكشف لك عن بعض الفوائد الأكثر شيوعاً للشاي الأزرق:

1- الشاي الأزرق يحارب الجذور الحرة في الجسم

مضادات الأكسدة هي مركبات مفيدة، تكافح الجذور الحرة في الجسم. فوجود الكثير من الجذور الحرة في جسمك يسبب إلى الإجهاد التأكسدي، الذي يمكن أن يعزز ظهور بعض الأمراض. في المقابل، أزهار البازلاء الغنية بالأنثوسيانين، وهي دلفيندين، المسؤولة إلى حد كبير عن اللون الأزرق الغامق في الشاي الأزرق.

ما هي فوائد الشاي الأزرق للشعر وكيف يمكنكِ استخدامه؟

2- الشاي الأزرق يعزّز صحة القلب

قد يعزز شرب الشاي الأزرق صحة قلبك، عن طريق تحسين ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، بفضل خصائصه في تهدئة الأوعية، مما يعني أنه يساعد على توسيع الأوعية الدموية لتعزيز تدفق الدم. بالإضافة إلى ذلك، يتميز الشاي الأزرق بتأثيرات مضادة للتخثر. هذا يعني أنه قد يمنع تكوين جلطات الدم، الذي يشكل عامل خطر للإصابة بالسكتة الدماغية.

3- الشاي الأزرق مفيد لمرض السكري

قد يساعد الأنثوسيانين الموجود في الشاي الأزرق، في تنظيم مستويات السكر في الدم. تظهر بعض الأبحاث أن مضادات الأكسدة الموجودة في مستخلص البازلاء، قد تمنع إنزيمات هضم الكربوهيدرات مثل ألفا جلوكوزيداز المعوي، وألفا أميليز البنكرياس وسكراز الأمعاء، عن طريق تثبيط الإنزيمات المذكورة، إذ يؤخر المستخلص هضم وامتصاص السكريات. في المقابل، يؤدي هذا إلى انخفاض مستويات السكر في الدم والأنسولين.

ما هو الشاي المغربي؟

4- الشاي الأزرق يحمي من الفطريات

خصائص مضادة للفطريات ومضادة للميكروبات، إذ قد توفر بعض مضادات الأكسدة الموجودة في الزهرة خصائص مضادة للفطريات ضد وخصائص مضادة للجراثيم.

5- الشاي الأزرق يعتبر ملوّن صحي للأكل

الشاي الأزرق هو ملون طعام طبيعي وبديل شائع للملونات الغذائية الزرقاء الاصطناعية، والتي أصبحت خطرة بسبب المخاوف الصحية.

فيديو قد تحبين مشاهدته

نوف المنيف نجمة غلاف جمالكِ لعدد فبراير 2024 في مقابلة خاصة