مصدر الصورة: Istock

تشمل المكونات المُستخدمة لتحضير العصير الأخضر الكرنب والسبانخ والسلق والكرفس والخيار، يمكنكِ أيضاً استخدام مجموعة من الفواكه لإضافة نكهة لذيذة على العصير مثل التوت والفواكه الحمضية والتفاح والكيوي، أو إضافة الأعشاب مثل البقدونس أو النعناع لتعزيز النكهة. أصبح شرب العصير الأخضر أمراً شائعاً بين عشاق الأنظمة الغذائية الصحية، ولكن هل تساءلتِ يوماً ما إذا كان بإمكانكِ شرب العصير الأخضر يوميّاً؟

ما هي فوائد شرب العصير الاخضر يومياً؟

1- يزود الجسم بالكمية اللازمة من الخضار

العصير الأخضر طريقة رائعة لإضافة الخضار إلى نظامكِ الغذائي، في الواقع يحتاج جسم الإنسان إلى تناول الخضار يوميّاً فهي تُعدّ مصدر غني بالعديد من المغذيات المهمة للجسم، ومصدراً للفيتامينات والمعادن. في الكثير من الأوقات قد لا ترغبين في تناول الخضار لأنها غير شهية، من هنا، في حال قمتِ بشرب كوب من العصير الأخضر كل يوم فسيدعم ذلك حاجة جسمك من الخضار ويساعدك على الحصول على الكمية اللازمة.

2- يقلل من الالتهابات

شرب كوب من العصير الأخضر كل يوم هو أفضل جرعة مضادة للالتهابات يمكن أن تعطيها لجسمك. سيساعد جسمك على الأداء بشكل أفضل من خلال الحفاظ على عمل الأعضاء الحيوية على النحو الأمثل وبالتالي الحفاظ على صحتك لفترة طويلة.

3- يعدل نسبة الحموضة في الجسم

عندما ترتفع نسبة الحموضة في الجسم، يتم أخذ عناصر مثل الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم من عظامنا وأعضائنا للمساعدة في تعديل نسبة الحموضة في الجسم، مما يتسبب في نقص المعادن. من هنا، يُعدّ تناول العصير الأخضر كل صباح أفضل طريقة لبدء يومك. وذلك لأن أجسامنا عادة ما تكون أكثر حمضية في الصباح واستهلاك العصير الأخضر المصنوع من الخضار الورقية الطازجة والفواكه يمكن أن يوازن بشكل كبير مستويات الحموضة ويبقيك نشيطةً لفترة طويلة.

4- يحسن عملية الهضم

شرب العصير الأخضر كل يوم يزود جسمك بالبروبيوتيك، وهي كائنات حية صغيرة تساعد في عملية الهضم، وتسمى أيضاً بكتيريا جيدة. من هنا، إن كنت تعانين من عصر الهضم، أو لديك مشاكل في الجهاز الهضمي سيكون شرب كوب من العصير الأخضر يوميّاً أمر مثالي لكِ.

5- يزيل السموم من الجسم

إذا كنت تناولتِ كميات كبيرة من الكربوهيدرات والبروتينات التي جعلتكِ تشعرين بالانتفاخ، فإن اللجوء إلى عصير الخضار لبضعة أيام هو وسيلة رائعة للاسترخاء وتهدئة بطنك.

6- يعزز المناعة

يحتوي عصير الخضار على كمية كبيرة من فيتامين سي الذي يعد أحد مضادات الأكسدة القوية المعروفة بتحسين المناعة. من هنا، سيساعدكِ تناول كوب من العصير الأخضر يوميّاً على تعزيز المناعة لديكِ.

7- يرطب جسمك

تحتوي العصائر الخضار في الغالب على الماء الذي يساعد في الترطيب خاصة في الصباح عندما تكون أجسامنا منخفضة بالطاقة. بدلاً من تناول الشاي أو القهوة، من الأفضل اختيار كوب من العصير الأخضر.

8- يحسن مستويات الطاقة

يمنحك تناول العصير الأخضر كل صباح على معدة فارغة مزيداً من الطاقة طوال اليوم ويحسن مزاجك أيضاً.

9- يساعد على توهج بشرتك

بالإضافة إلى فوائد الترطيب وشفاء الأمعاء، يساعد تناول العصير الأخضر كل يوم على تعزيز خلايا البشرة، ومنحها التوهج والإشراق.

10- يساعد في إنقاص الوزن

العصائر الخضراء منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالعناصر الغذائية. يمكن أن يكون شرب كوب من العصير الأخضر خياراً رائعاً لوجبة خفيفة في منتصف المساء أو وجبة الإفطار من دون اكتساب أي وزن إضافي.

الأعراض الجانبية لشرب العصير الاخضر يومياً؟

1- يحتوي على نسبة منخفضة من الألياف

الحصول على الألياف أمر ضروري للحفاظ على صحة الجسم، وضغط الدم وسكر الدم ومستويات الكوليسترول. لكنّ، عصر الفاكهة أو الخضار يؤدي إلى إزالة غالبية الألياف الموجودة فيها، لذلك إذا كنتِ تفكرين في شرب العصير الأخضر كل يوم، فلا تنسي تناول الكثير من الخضار والفواكه الكاملة أيضاً.

2- قد يرفع نسبة السكر في الدم

إذا كنتِ تعانين من مرض السكري أو حالة طبية أخرى تساهم في ضعف التحكم في نسبة السكر في الدم، فلن يكون تناول العصير الأخضر هو الخيار الأفضل لك. تميل هذه المشروبات إلى أن تكون منخفضة في الألياف والبروتين، وهما عنصران مغذيان يدعمان سكر الدم المتوازن. يمكنك التخفيف من هذا التأثير عن طريق تناول وجبة خفيفة توفر الألياف والبروتين، إلى جانب العصير الأخضر مثل رقائق الكتان مع الجبن.

3- قد يؤذي الكليتين

يعتبر العصير الأخضر مصدراً غنيّاً لحمض الأكساليك، الذي يؤدي إلى تشكل حصوات الكلى وإلى الفشل الكلوي. من هنا، شرب العصير الأخضر كل يوم قد يؤذي الكليتين.

هل يمكن شرب العصير الأخضر يومياً؟

يعدّ العصير الأخضر مصدراً غنياً بالعديد من العناصر الغذائية التي تدعم صحة القلب والهضم والمناعة، إلّا أنه يفتقر إلى الألياف وقد يساهم في ضعف التحكم في نسبة السكر في الدم أو مشاكل في الكلى إذا تمّ تناوله بكميات زائدة. من هنا، لا تشربي أكثر من كوب واحد في اليوم، وتأكدي من تناول الخضار والفاكهة أيضاً.