تحلمين بجسم رشيق وبطن مسطح من دون دهون متراكمة؟ حلمكِ قد يصبح حقيقة وأسرع مما تتصورين عندما تتعرفين على فوائد بذور الشيا للتنحيف وتضيفينها إلى حميتكِ الغذائية الصحية.

فوائد  بذور الشيا للتنحيف
يتم تناول بذور الشيا كحبوب كاملة وتضاف الى الكثير من الأطباق والمعجنات والحلويات والخبز وعصائر الفواكه.
 احتواء بذور الشيا على نسبة عالية من الألياف يمنحكِ الشعور بالإمتلاء والشبع وبالتالي يحدّ من الشهية والإفراط في تناول الطعام. إضافة إلى ذلك، تعتبر بذور الشيا من البذور الطبيعية ذات السعرات الحرارية المنخفضة (ملعقتان من بذور الشيا تعادل 138 سعرة حرارية). كما أنّ الألياف التي تحتوي عليها بذور الشيا ترفع من عملية التمثيل الغذائي في الجسم وتحسّن عملية الأيض، كما تسهّل هضم الطعام وتنظيم نشاط الأمعاء، كما من فوائد بذور الشيا للتنحيف امتصاص السوائل الزائدة في الجسم.
 من العناصر الغذائية المهمة الموجودة بكمية كبيرة في بذور الشيا، نذكر الكالسيوم الذي يعزز هضم الدهون، فضلآ عن البروتين الذي يساعد على مدّ الجسم بالطاقة خلال اتّباع رجيم وأداء المهام اليومية بدون تعب وتوتر. البروتين والكالسيوم يعملان أيضاً على بناء العضلات والمحافظة على صحة العظام. 

كيفية تناول بذور الشيا للتنحيف
لفقدان الوزن عن طريق تناول بذور الشيا، ينبغي تناول ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا يومياً. ضعي ملعقة منها أو أكثر في كوب من الماء أو في عصير الفواكه، إخلطيها جيداً واتركيها لمدة 30 دقيقة قبل أن تشربي المزيج. أضيفي بذور الشيا الى اللبن الزبادي، عصائر الفواكه، الحليب النباتي أو قومي برشّ بذور الشيا المطحونة على السلطات. 

إضافة إلى ذلك، وصفة بذور الشيا والليمون هي من الوصفات الطبيعية التي يمكنكِ الإستفادة منها للتخلص من دهون البطن وتلك الموجودة في مناطق مختلفة من جسمك. إلى جانب بذور الشيا، الليمون فعّال في تنظيف الجسم من السموم ويحتوي على سعرات حرارية منخفضة و الكثير من الألياف الغذائية.
المكوّنات:
ملعقة كبيرة من بذور الشيا
 نصف كوب من الماء
 كوب من عصير الليمون الطازج المعصور
 ملعقة كبيرة من العسل
طريقة التحضير:
ضعي بذور الشيا في الماء، واتركي البذور منقوعة لمدة ساعة. إمزجي العسل مع كوب الليمون جيداً، ثم أضيفي بذور الشيا.
 تناولي هذا الخليط يومياً على معدة فارغة في الصباح الباكر.

رغم فوائد بذور الشيا للتنحيف، إلا أنه لا يمكن أن يكون لها التأثير الكامل لفقدان الوزن من دون إقتران تناولها بممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام ونمط حياة صحي، وشرب كميات كبيرة من الماء يومياً. 


فوائد أخرى لبذور الشيا
إن كنت تظنين أن فوائد بذور الشيا تقتصر على التنحيف، فأنت مخطئة تماماً. مصادر الأوميغا 3 ومضادات الأكسدة الموجودة في بذور الشيا تحافظ على نضارة ونعومة البشرة وجمال العينين، وتحافظ على شباب بشرتكِ وترطيبها فتكافح الشيخوخة والتجاعيد. كما لها أيضاً دور في الحفاظ على صحة الجلد والأظافر والشعر. 

لبذور الشيا أيضاً فوائد عديدة لصحة الإنسان والوقاية من الأمراض منها خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب لأنها تعمل على تقليل مستويات الدهون الثلاثية، والالتهابات، ومقاومة الأنسولين، وتقليل ضغط الدم. ونظراً لاحتواء بذور الشيا على كميات مرتفعة من الألياف فإنّها تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، وامتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون. 


أضرار بذور الشيا

تتعدد فوائد بذور الشيا للتنحيف ولصحة الإنسان، ولكنَّها يمكن أن تسبب بعض التأثيرات الجانبية إذا تم تناولها بشكل غير صحيح والإفراط في تناولها.

  • الإفراط في استهلاك بذور الشيا قد يسبب آلام في المعدة، إمساك، إنتفاخ أو أي مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • يمكن أن تسبب بذور الشيا الحساسية والحكة عند الأشخاص وتحديداً عند تفاعلها مع أطعمة أخرى كالخردل والسمسم والزعتر. 
  • قد يؤدي الإفراط في تناول بذور الشيا إلى حدوث مشاكل في سيولة الدم. 


مجلّة جمالكِ معكِ أينما كنتِ. حمّلي تطبيق Jamalouki Magazine الآن مجاناً على آب ستور
مجلّة جمالكِ معكِ أينما كنتِ. حمّلي تطبيق Jamalouki Magazine الآن مجاناً على بلاي ستور