close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هو الحزام الناري وما هي أسبابه وأعراضه؟

ما هو الحزام الناري وما هي أسبابه وأعراضه؟

الحزام الناري هو مرض جلدي يصيب بعض السيدات على شكل طفح جلدي، ويشفى في غضون أسابيع بسيطة قد تصل إلى 4 أسابيع. فما هو سبب الحزام الناري؟ وما هي اعراضه؟ للحصول على الإجابة ما عليكِ سوى قراءة السطور التالية للمزيد من التفاصيل المتعلّقة بهذا المرض.

ما هو الحزام الناري؟

الحزام الناري هو مرض فيروسي يبرز على شكل طفح جلدي مؤلم مع ظهور بثور في منطقة موضعية. قد تعاني أيضاً من حكة أو حرقان أو ألم عميق. عادةً ما يستمر طفح الحزام الناري من أسبوعين إلى أربعة أسابيع ويتعافى معظم الناس تماماً. غالباً ما يكون الأطباء قادرين على تشخيصه بسرعة من ظهور الطفح الجلدي.

ما هي اسباب الحزام الناري؟

1- القوباء المنطقية قد تسبب الحزام الناري

القوباء المنطقية هي عدوى فيروسية تسبب طفح جلدي مؤلم. على الرغم من أن القوباء المنطقية يمكن أن تحدث في أي مكان من جسمك، إلا أنها تظهر غالباً على شكل شريط واحد من البثور تلتف حول الجانب الأيسر أو الأيمن من جذعك. القوباء المنطقية ليست حالة تهدد الحياة، ولكنها قد تكون مؤلمة للغاية.

2- الحماق النطاقي قد يسبب الحزام الناري

يحدث الحزام الناري بسبب فيروس الحماق النطاقي، وهو نفس الفيروس الذي يسبب جدري الماء. بعد إصابتك بجدري الماء، يكون الفيروس غير نشط في الأنسجة العصبية بالقرب من الحبل الشوكي والدماغ. بعد سنوات، قد ينشط الفيروس كالحزام الناري. في الواقع اسباب الحزام الناري غير واضح حتى الآن، إلا أنّ نقص مناعة الجسم ضد الالتهابات كلما تقدم العمر قد تكون من الأسباب، لذا تشيع الإصابة به بين كبار السن ومن يعانون من ضعف كفاءة الجهاز المناعي.

ما هي اعراض الحزام الناري؟

ألم أو حرقة أو تنميل أو وخز، كما قد تظهر الاعراض على شكل حساسية للمس، طفح جلدي أحمر يبدأ بعد أيام قليلة من الألم بثور مملوءة بالسوائل تنفتح وتتقشر مثيرة للحكة. من اعراض الحزام الناري أيضاً من حمى صداع الراس، الحساسية للضوء وإعياء. عادة ما يكون الألم هو أول أعراض الحزام الناري. بالنسبة للبعض، يمكن أن تكون شديدة. اعتماداً على مكان الألم، يمكن أحياناً الخلط بينه وبين أحد أعراض المشاكل التي تؤثر على القلب أو الرئتين أو الكلى.

قد يعاني بعض الأشخاص من ألم الحزام الناري بدون أن يصابوا بالطفح الجلدي. الأكثر شيوعاً، يتطور طفح الحزام الناري على شكل شريط من البثور التي تلتف حول الجانب الأيسر أو الأيمن من جذعك. يحدث الطفح أحياناً حول عين واحدة أو على جانب واحد من الرقبة أو الوجه. كما قد يعاني بعض الأشخاص من أعراض خفيفة من الحزام الناري لدرجة أنهم لا يطلبون العلاج الطبي. وقد تؤدي الأعراض الشديدة إلى زيارة غرفة الطوارئ.

متى يجب اللجوء إلى بالطبيب؟

اتصلي بطبيبك على الفور إذا كنت تشكين في الإصابة بالحزام الناري، وخاصة عندا يحدث الألم والطفح الجلدي بالقرب من العين، فهو يمنحكِ العلاج اللازم لذلك. إذا تركت بدون علاج الحزام الناري في هذه المنطقة، يمكن أن يؤدي إلى تلف دائم في العين.

عوامل تزيد من خطر الإصابة بالحزام الناري

1- العمر المتقدّم قد يزيد من خطر الإصابة بالحزام الناري

تتضمن العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بالحزام الناري أن يكون عمرك أكبر من 50 عاماً.

2- تناول بعض الأدوية قد يزيد من خطر الإصابة بالحزام الناري

يمكن للأدوية المصممة لمنع رفض الأعضاء المزروعة أن تزيد من خطر الإصابة بالحزام الناري، كما هو الحال مع الاستخدام المطول للستيرويدات، مثل بريدنيزون.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب

فيديو قد تحبين مشاهدته

نوف المنيف نجمة غلاف جمالكِ لعدد فبراير 2024 في مقابلة خاصة