close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

افضل 7 فيتامينات يمكنكِ تناولها أثناء الدورة الشهرية

افضل 7 فيتامينات يمكنكِ تناولها أثناء الدورة الشهرية

أثناء الدورة الشهرية، أنتِ بحاجة إلى تغذية صحية سليمة لتعويض جسمك ما يفقده في هذه الفترة وإعادة النشاط والحيوية إليه من جديد. لذلك، احرصي على تناول عدد من المأكولات الغنية بالفيتامينات التي أُثبت علمياً مفعولها في التخفيف من آلام الدورة الشهرية، وما يصاحبها من اضطرابات نفسية وجسدية تؤثر بالطبع على حالتك العامة، وإعادة التوازن الكلي للهرمونات التي يفرزها جسمك وتعويض ما تفقدينه نتيجة النزيف.

افضل فيتامينات يمكنكِ تناولها أثناء الدورة الشهرية

1- فيتامين ب 6

يساعد فيتامين ب 6 بشكل فعال في التخفيف من التوتر خلال أول يوم من الدورة الشهرية. فهو يحسّن من المزاج ويبقيه بأفضل حالاته. هذا الفيتامين يحسّن أيضاً من قوة الدورة الدموية في الرحم مما يساعد على تقليل الآلام بشكل فعّال. فيتامين ب 6 موجود على شكل حبوب في الصيدليات ويمكنك أيضاً الحصول عليه عبر تناول الحبوب الكاملة، المكسرات النيئة، بذور الكتان، اللحوم الحمراء، السمك والبيض.

2- فيتامين هـ

هذا الفيتامين يمكنه أن يخفف بشكل فعال شهيتك الزائدة على الطعام خلال الدورة الشهرية وبالتالي هو سيساعدك في الحفاظ على وزنك طيلة أيام الشهر. وتبين أيضاً أن فيتامين هـ لديه فعالية في تخفيف آلام الثدي التي تتواجد عند معظم الفتيات في أيام الدورة الشهرية. للاستفادة من فيتامين هـ ، أكثري من تناول الجوز، اللوز، بذر الكتان، زيت الزيتون، زيت الكانولا والأفوكادو خلال الدورة الشهرية.

3- فيتامين د

يقدّم فيتامين د حلاً سحرياً للتخفيف من حدّة أوجاع وآلام الدورة الشهرية. فهو يلعب دوراً كبيراً في تنظيم هرمونات الجسم أولاً ويساهم في إمتصاص الكالسيوم والماغنزيوم الضروريان للحصول على الراحة الأكيدة والنوم الهادىء ثانياً خلال أيام الدورة الشهرية. فحاولي الإكثار من الأطعمة التي تحتويه مثل الحليب خالي الدسم، اللبن، الجبنة، البيض والسالمون، وذلك لكي يستفيد جسدك من منافعة بأفضل طريقة.

4- فيتامين ب 12

يعمل فيتامين B12 والذي يسمى ب كوبالامين على تكوين الخلايا الحمراء وتعويض الدم المفقود خلال فترة الدورة الشهرية عن طريق انتاج خلايا دم جديدة. يقلل هذا الفيتامين أيضاً من الشعور بالتعب والأرهاق وعدم التركيز الذي يحدث كأعراض لنزول الدورة الشهرية، ويعمل على الحد من سوء الحالة المزاجية، عن طريق افراز مواد كيميائية بالمخ تساعد على تحسين الحالة المزاجية أثناء الدورة الشهرية. ويمكن العثور على فيتامين ب 12 في الأطعمة، مثل البيض، واللحوم، والحبوب، ومنتجات الألبان.

5- الحديد

فقدان الدم أثناء الدورة الشهرية يخسر الجسم عنصر الحديد، الذي بدونه لا تستطيع كريات الدم الحمراء من نقل الأكسجين في الجسم، ما يسبب فقر الدم والشعور بالتعب الدائم. ويمكنك الحصول على الحديد من خلال تناول الأطعمة اللحوم، والخضار الورقية الداكنة مثل السبانخ، والمأكولات البحرية، والبقوليات، والمكسرات.

6- الكالسيوم

يساعد الكالسيوم في علاج أعراض الدورة الشهرية وتقليل أعراض الدورة من تعب وانتفاخ، واضطرابات المزاج. كما وُجد أن الآثار السلبية المرافقة للدورة الشهرية قد انخفضت من رغبة في تناول الطعام واحتباس السوائل والألم. احرصي على إضافة مصادر الكالسيوم الطبيعية للنظام الغذائي، تشمل هذه المصادر اللبن الزبادي، وسمك السردين، الجبن، الحليب، عصير البرتقال، حليب الصويا المدعم، فول الصويا، الخضروات الورقية، مثل اللفت، والسبانخ، والملفوف، النخالة والكورن فليكس.

7- المغنسيوم

يساعد المغنيسيوم بشكل كبير في علاج التقلصات، والتهاب الثدي، والقلق، ومشاكل النوم وحتى التغيرات المزاجية التي تحدث خلال الدورة الشهرية، كما يساهم في زيادة هرمون الأستروجين. يمكنك الحصول على المغنيسيوم في مكمل غذائي، أو إضافة الأطعمة الغنية بالمغنيزيوم إلى نظامك الغذائي مثل: بذور اليقطين، السبانخ، الشعير، فول الصويا، بذور السمسم، الفاصوليا، الكاجو وبذور عباد الشمس.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب