close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كيف يمكنكِ تحسين مزاج أقرب الناس إليكِ؟

مزاج المزاج السيء تحسين المزاج سعادة

في حياتكِ اليومية قد تنزعجين أحياناً بسبب المزاج السيّء الذي يشعر به الناس الموجودين حولكِ إن كانوا أصدقاء، زملاء في العمل، أقارب، أولاد، أو الزوج. كل شخص يمكن أن يمر بيوم سيء من وقت إلى آخر. تتراوح نسبة المزاج غير الجيد من سيء قليلاً مثلاً لعدم إيجاد موقف سيارة قريب من العمل، أو سيء بعض الشيء لاكتشاف أن شخص ما كان يكذب عليه، أو سيء جداً لاكتشاف مصيبة حصلت معه مثلاً. لكن مهما كان السبب، فإن المزاج السيء يتعب الإنسان الذي يشعر به ويتعب من حوله أيضاً. من هنا، إذا كنتِ تلاحظين أن مزاج أقرب الناس إليكِ سيء، يمكنكِ تحويله إلى جيد من خلال الخطوات التي سنقدمها لكِ في هذا المقال، لكن في البداية دعينا نخبركِ أكثر ما هو المزاج السيء.

كيف يمكنكِ معرفة ما إذا الناس من حولك يعانون من مزاج سيء؟

قبل أن نبدأ بتعداد الخطوات يجب أن تعرفي الفرق بين المزاج السيء، والاكتئاب لكي تتمكني من معرفة كيفية التعامل مع الأشخاص المحيطين بكِ. المزاج السيء يحدث فجأة، ويمكن أن يزول بسرعة. كما أن المزاج السيء هو ردة فعل طبيعية على موقف مزعج، أو خيبة أمل، أو مشكلة ما أو أسباب أخرى. في هذه الحالات، يزول المزاج السيء بسهولة، ويمكنكِ التدخل لمساعد الشخص الموجود معكِ لتحسين مزاجه بسرعة. هذا بالطبع إن كان يعاني من المزاج السيء.

لكن، في حال كان الشخص يعاني من الاكتئاب فمن الصعب أن تتدخلي لتحويل مزاجه إلى الأحسن. يمكن أن يحدث الاكتئاب بدون سبب، ويستمر لفترة أطول بكثير من المزاج السيء. قد يشعر الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب بأن لا قيمة لهم أو ميؤوس منهم. يفقد معظم الناس الاهتمام بالأشياء التي اعتادوا الاستمتاع بها وقد يعزلون أنفسهم عن الآخرين. لا يزول الاكتئاب من تلقاء نفسه، ولكنه قابل للعلاج. إذا كنتِ تشعرين أن الأشخاص من حولك يعانون من الاكتئاب وليس من المزاج السيء، فإن الشيء الوحيد الذي يمكنكِ القيام به هو تقديم النصيحة لهم لطلب المساعدة من المتخصصين. إذاً، بعد أن تحددي ما إذا كان الشخص يعاني من مزاج سيء أم لا، يمكنكِ اتباع النصائح التالية لتحويل مزاجه من سيء إلى جيد.

9 نصائح لتحسين مزاج المقرّبين منكِ

1- اذهبي معهم إلى الخارج للإستمتاع بدفء الشمس

هل لاحظتِ يوماً أن التعرض إلى أشعة الشمس الدافئة لبضع دقائق تؤثر على مزاجكِ؟ كلا هذا ليس خيالكِ. وفقاً لدراسة طبية فإنّ التعرض إلى الشمس يزيد من إنتاج الدماغ لمادة السيراتونين التي تساهم في الحصول على مزاج جيد. إذاً خذي الشخص الذي يعاني من مزاج سيء، واخرجوا للاستمتاع بأشعة الشمس.

2- تحدثي معهم عن الإضطرابات العاطفية الموسمية

في الفصول التي يغيب فيها دفء الشمس لفترات طويلة ويحل مكانه البرد يمكن أن تلاحظي أن بعض الأشخاص من حولكِ يعانون من سوء المزاج، لا يريدون الخروج أو العمل مثلاً. ربما هم لا يدركون أن هذا الأمر طبيعي جداً وسيزول بسرعة فور انخفاض حدة البرد. في هذه الحالة، كل ما عليكِ فعله هو التحدث معهم عن هذا الموضوع. الحديث عن هذا الأمر سيجعلهم يدركون أن هذا الشعور لن يدوم طويلاً. قولي لهم أيضاً أن يخروجوا للتنزه ولو لمدة 10 دقائق فور توقف تساقط المطر. على الرغم من كوننا في فصل الشتاء أو الخريف هذا لا يعني أن الشمس غير موجودة، بل على العكس إنها هنا ويمكننا أخذ الدفء منها.

3- ساعديهم على فهم السبب وراء المزاج السيء

الكلام جيد للروح، إذ إنه يساعد الإنسان على إخراج كل ما في داخله، والأهم من ذلك هو التكلم مع شخص نثق به، ونشعر أنه مستعد لفهمنا. إذا لاحظتي أن أحد ما من حولكِ يعاني من سوء المزاج، فقولي له أنكِ تودين التحدث معه، وتحبين الاستماع إلى ما سيقوله للبحث سوياً عن الأسباب وراء المزاج السيء، ومحاولة إيجاد الحلول. تأكدي أن التكلم عن المشاعر الداخلية مع شخص موثوق به له تأثير كالسحر في التخلص من المزاج السيء.

4- خصصي معهم وقت للاستمتاع

هل تشعرين أن أولادكِ يعانون من مزاج سيء؟ الحل بسيط إلعبي معهم، فهم أحياناً بحاجة إلى اللعب ليس فقط مع الأصدقاء بل معكِ أيضاً، اركضوا سوياً في الخارج، اركبوا دراجة هوائية. هذا الوقت لن ينفع الأولاد على تحسين المزاج فحسب بل سينفعك أنت أيضاً. هل إحدى الصدقات في العمل تعاني من المزاج السيء؟ قولي لها أن تتخلى قليلاً عن الجدية، وقوموا مع بعض بعمل شيء مرح أو ممتع. قولي لها أن تكافئ نفسها من خلال الاستمتاع والمرح. إن ضغوط العمل يمكن أن تتراكم وتكبر وتسبب المزاج السيء بشكل متكرر. لذا خذوا فرصةً من هذه الضغوط للاسترخاء، قموا بشيء جديد، غريب، وحتى مجنون، تعلموا سوياً هواية جديدة لغات، رسم، طبخ أو رقص. هذه المرة أيضاً ستساهمين من جهة بتحسين مزاج الناس من حولكِ، ومزاجكِ أيضاً.

5- اضحكي معهم، فالضحك أفضل علاج

من النظرة العلمية، الضحك هو علاج رائع للتخلص من المزاج السيء. أثناء الضحك، يصدر الدماغ الإندورفين وهي هرمونات تساعد على تخفيف الآلام وتعطي شعوراً بالراحة والتحسن. كما يساهم الضحك في إفراز إنزيم ليزوزيم، أي المادة المسؤولة عن الإفرازات الدمعية والأنفية واللعاب، لهذا السبب تذرف العيون الدموع عند الضحك بعمق. إذاً من النحاية العلمية الضحك مفيد جداً لتحسين المزاج، أما من النحاية العملية فقومي بإضحاك الناس من حولكِ لتحسين مزاجهم من خلال التكلم عن موقف مضحك حدث معكِ، أو من خلال مشاهدة مقاطع فيديو مضحكة، أو إخبار النكات.

6- استمعي معهم إلى الموسيقى

الموسيقي تساعدك على تحسين المزاج، فالعديد من الدراسات أثبتت أن الموسيقى تؤثر على إفراز الهرمونات التي تحسن من الحالة النفسية، وتخلص الإنسان من المزاج السيء بسرعة. إذاً في حال كنتِ في المكتب، أو في المنزل أو حتى في السيارة وتشعرين أن الشخص الموجود إلى جانبكِ يعاني من المزاج السيء، فلا تترددي شغلي الموسيقى.

7- اذهبي معهم إلى التسوق

بمجرد السير بين المحال التجارية، سيتبدل مزاج صديقتكِ أو أختكِ أو الشخص الذي تريدين تحسين مزاجه. يساعد التسوق، ولو حتى لم نشتري شيئاً على نسيان الأمور السيئة التي تشغل البال، وعند العودة إلى المنزل، سيكون الشعور بالتعب بسبب السير لوقت طويل، أو الانشغال بتوضيب الأغراض كافي لصرف النظر عن الأشياء التي كانت تسبب المزاج السيء.

8- انصحيهم بأن يرتاحوا

في كثير من الأحيان تكون قلة الراحة، وانخفاض ساعات النوم هي السبب وراء المزاج السيء، لذلك وإن كان أحد المحيطين بكِ يشعر بانزعاج ومزاجه سيء يمكن أن تنصحيه بأخذ قسط من الراحة بعيداً عن كافة المسؤوليات.

9- اذهبي معهم إلى مطعم قريب

في بعض الأحيان ننشغل بالعمل أو الدراسة، وننسى الأكل تماماً، فالشعور بالجوع يسبب الاستياء الذي يؤدي إلى ظهور المزاج السيء. لهذا السبب اذهبوا إلى أقرب مطعم للتخلص من هذا الجوع. يمكنكن أيضاً الاستمتاع بقطعة شكولاتة محلاة أو داكنة التي تقضي على المزاج السيئ فوراً.