كلّنا معرّضات للمعاناة من إضطرابات النوم، حيث نقضي ساعات محاولات أن نغفو وننام نوماً عميق. لكن ماذا لو قلنا لكِ انه باستطاعتكِ النوم بسرعة كبيرة ولفترات طويلة كافية لجعلك منتعشة وحيوية في صباح اليوم التالي من خلال اتّباع بعض الخطوات البسيطة والسهلة. ما هي؟ شاهدي الفيديو أعلاه وتابعي القراءة لكلّ التفاصيل. 

6 مستحضرات تؤمّن لكِ الهدوء النفسي والاسترخاء

10 طرق للنوم بسرعة وبعمق

1- طريقة للنوم بسرعة من خلال تمارين التنفس 

في إطار الأبحاث العلمية الحديثة التي تحاول جاهدة إيجاد حلول من أجل النوم بسرعة، ظهرت تقنية التنفس 8-7-4 وهي تساعدكِ على الغفو خلال دقيقة واحدة فقط. تجبر تقنية 8-7-4 عقلكِ وجسمكِ معاً على التركيز على عملية التنفس، معتمدة على أخذ شهيق من أنفكِ ثم حبس الأنفاس لثوانٍ، ثم تخرجين الزفير بقوة من الرئتين عبر فمكِ مما يسمح لجسمكِ بتجديد الاوكسجين داخله. تساعد هذه التقنية على الاسترخاء عند شعوركِ بالتوتر أو الأرق بسبب التفكير في الهموم اليومية التي لا تفارق ذهنكِ وتبقيكِ يقظة طوال الليل.

2- طريقة للنوم بسرعة من خلال تناول الخضروات 

تناولي خلال النهار الخضروات الغنية بالمغنيسيوم الذي يساعد على ترخية الأعصاب والاستمتاع بنوم عميق. من أبرز هذه الخضروات هي السبانخ الذي يحتوي على الكثير من  العناصر الغذائية المفيدة والمعادن والفيتامينات والحديد. من ناحية أخرى، يمكنكِ تناول المكمّلات الغذائية الغنية بالمغنيسيوم والتي تساعد بشكل مباشرة على محاربة الأرق. 

3- طريقة للنوم بسرعة من خلال استخدام الخيال 

قبل النوم تخيّلي أمور تشعركِ بالارتياح وأرخي أعصابكِ مثل التواجد على شاطئ هادئ، شرفة أو أي مكان آخر قد يشعرك بالأمان والاسترخاء. هذه الخطوة ستساعد جسمكِ على الدخول بنوم عميق وبسهولة. 

4- طريقة للنوم بسرعة من خلال الزيوت العطرية

أغلب الزيوت العطرية تجعلكِ تشعرين بالإسترخاء والراحة. بالتالي ستحاربين الأرق وتنامين طوال الليل لتتجنّبي أي ضرر في البشرة. من أكثر الزيوت التي تساعد على النوم العميق هي زيت اللافندر الذي يرخّي الأعصاب والجسم. انثري القليل من زيتكِ المفضّل على الوسادة قبل النوم واسترخي.  

5- طريقة للنوم بسرعة من خلال ضبط وقت النوم 

نظّمي وقت نومكِ يومياً وعوّدي جسمكِ على ذلك. أي يومياً اخلدي إلى الفراش في الساعة 10 مثلاً واستقظي في الساعة 7. هذا الأمر يساعد جسمكِ على تنظيم نفسه وبالتالي يصبح من الأسهل أن تنامي في وقت معيّن. 

6- طريقة للنوم بسرعة من خلال التأمل

من خلال ممارس التأمل، أنتِ تدخلين في حالة من الاسترخاء العميق. هذا الاسترخاء يتيح لكِ سهولة النوم بعمق في المساء. تعتبر قلة النوم من الأمور الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب وبالتالي عليكِ محاربة هذا الأمر أيضاً من خلال التأمل. من هنا، هذه الخطوة ستسحّن من نفسيّتكِ وهذا الأمر سينعكس على طريقة نومكِ. 

7- طريقة للنوم بسرعة من خلال الوسادة الطبية 

في الكثير من الأحيان قد تكون الوسادة هي المشكلة الأساسية في عدم قدرتكِ على النوم. من هنا، اشتري وسادة طبيّة مفيدة جداً لجسمكِ وتؤمّن لكِ الراحة التي أنتِ بحاجة لها كي يسترخي جسمكِ ويدخل في نوم عميق. بالإضافة إلى ذلك، هذه الوسادة ستساعدكِ في تفادي وجه الرقبة أو الظهر. 

 8- طريقة للنوم بسرعة من خلال تجنب الكافيين 

كما تعلمين الكافيين يساعد في تنشيط الجسم وهو أوّل ما تتناولينه في الصباح لإيقاظ الجسم. من هنا، من الضروري جداً أن تبتعدي عن الكافيين قبل 6 ساعات من النوم كي تساعدي جسمكِ على الاسترخاء. 

9- طريقة للنوم بسرعة من خلال تدفئة الأقدام 

هناك علاقة وطيدة بين تدفئة القدمين والنوم بسرعة. في الواقع، تدفئة القدمين تساعد على تفتيح الأوعية الدموية وبالتالي تخفيض درجة الحرارة بالجسم الأمر الذي يساعد على ترخية الأعصاب وبالتالي التمتّع بنوم عميق. 

10- طريقة للنوم بسرعة من خلال الكتابة والقراءة 

أبقي مفكّرة إلى جانبكِ ودوّني عليها أفكاركِ ومشاكلكِ قبل النوم كي تزيلي كلّ الهموم عن عاتقكِ وترتاحي بعض الشيء. هذه الخطو تساعد في إرخاء الأعصاب وبالتالي النوم بشكل أعمق.