رجيم صيام الماء هو نظام غذائي يرتكز بشكل الأساسي على الامتناع عن جميع أنواع المأكولات والمشروبات باستثناء الماء، وقد يبدو الأمر غريباً وغير منطقي، لكن البعض يرى أنه جيد وعلى عكس أي نظام غذائي آخر، فلن تحتاج إلى الطعام، أو حساب السعرات الحرارية، وغرامات الدهون وغيرها. في الواقع أن رجيم صيام الماء، ليس أمراً يجب اتباعه بجديه لخسارة الوزن، فهو غير منطقي لاتباعه لفترات طويلة، لكن إن كنت حقاً ترغبين في تجربته لفقدان جزء من الوزن، يمكنك تجربته لمدة تتراوح ما بين 24-72 ساعة فقط. لكن قبل البدء بجدية باتباع دايت الماء، عليك تهيئة الجسم عن طريق تخفيف كميات الطعام المتناوله تدريجياً قبل تطبيق رجيم صيام الماء. في هذا المقال التعرف أكثر على فوائد رجيم الماء، أضراره وبدائله الأفضل.

فوائد رجيم صيام الماء

اهم فائدة لاتباع دايت الماء هو تقليل السعرات الحاراية المتناولة بشكل كبير، وبالتالي خسارة الوزن، وكذلك هناك بعض الفوائد الأخرى المحتملة عند اتباع هذا الدايت، والتي تشمل انخفاض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية، كذلك تحسين حساسية الخلايا للانسولين، وحمايتها من أضرار التأكسد.

كما أن اتباع صيام الماء لفترة قصيرة، من شأنه تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة بما في ذلك أمراض القلب، السكري، وبعض أنواع السرطانات، وله دور في المساعدة على التحكم بالشهية.

كما يذكر بأن صيام الماء الذي يتم تحت الإشراف والعناية الطبية مرتبط بخفض ضغط الدم، ومع هذا لا يجب أن يستمر اتباع رجيم صيام الماء لمدة تتجاوز ال72 ساعة، ويجب طلب استشارة طبية للمتابعة في حالة الرغبة بالاستمرار فيه لمدة تتجاوز 24 ساعة.

أضرار رجيم صيام الماء

هناك بعض المخاطر المحتملة عند اتباع رجيم الماء، فعند القيام باتباع هذا الدايت يجب شرب كميات إضافية من الماء تتجاوز الكميات المعتادة، أما إذا كانت كميات الماء المستهلكة في فترة الصيام هي ذاتها كميات الماء المعتادة، فمن المحتمل أن تنقص السوائل في الجسم بنسبة 20-30%، وذلك لعدم توفر أي نوع من الأطعمة المحتوية على الماء.

كذلك لا ينصح باتباع دايت الماء بأي مدة لأي شخص يعاني من نقص الوزن، اضطرابات الأكل، السيدات الحوامل، المرضعات، أو أي شخص يعاني من مشاكل في القلب، الصداع، مرض السكري من النوع الأول، ومن سيخضع لأي نوع من الإجراءات الطبية. يفضل أيضاً تجنب اتباع دايت صيام الماء لمن هم أقل عمراً من 18 عاماً، أو كبار السن.

بدائل أخرى لرجيم صيام الماء

على الرغم في أن البحث مستمر عن صيام الماء وكذلك هناك العديد ممن يقومون باتباعه، فإن فوائده يمكن تحقيقها بطرق أكثر آماناً كاتباع رجيم الصيام المتقطع، أو تقليل استهلاك السعرات الحرارية المستلكهة في اليوم بشكل تدريجي.

ومن ناحية أخرى قام بعض خبراء التغذية بإضافة بعض التعديلات على رجيم صيام الماء، كإضافة بعض النكهات إلى الماء، والبعض اقترح تناول الطعام كالمعتاد مقابل استهلاك الماء بدلاً من أي نوع من المشروبات الأخرى.