فواكه رجيم نظام غذائي صحي

جميعنا قررنا ولو لمرة، البدء باتباع حمية غذائية معينة، وفي كل مرة نبدأ بحماس وما أن يمضي بعض الوقت حتى نفقد جزء كبير من هذا الحماس والتحفيز.

قد يكون الأمر بالفعل ليس مسألة تحفيز ودافع، انما مختلف بعض الشيء ولم نفكر به من قبل: هنا أنتحدث عن نظام غذائي نقوم باتباعه وهو لا يناسب أجسامنا واحتياجاتنا.

في الحقيقة ليست كل الأنظمة الغذائية صحية، وفي هذا المقال ستتعرفين كيف يبدو النظام الغذائي الصحي وكذلك النظام الغذائي غير الصحي، وبهذه الطريقة يمكنك فعلاً معرفة ما إذا كان النظام الغذائي الذي تتبعينه هو نظام غذائي صحي مناسب لك أم لا.

ما هو النظام الغذائي الصحي؟

إن الخطوة الأولى لإيجاد نظام عذائي صحي هي معرفة كيف يبدو النظام الصحي، حيث يجب أن يساعدنا تناول الطعام الصحي على الشعور بقوة أكبر، وسعادة وطاقة وحيوية أكثر. كما يجب أن تساعدنا الخطة الغذائية الصحية والمناسبة على الشعور بالراحة في أجسامنا.

أهم ما يجب أن تشعري به عند اتباع خطة غذائية مناسبة

الشعور بحالة جسدية جيدة

إن الأكل الصحي يمنح جسمك الوقود للحفاظ على مستويات الطاقة خلال اليوم، والشعور باليقظة والتركيز. كما أن الرضا والاكتفاء بالطعام الذي تتناولينه وعدم الشعور بشكل متكرر بالرغبة الشديدة بالأكل والجوع المستمر.

كما سيمنح جسمك مستوى نشاط يساعدك على أداء تمارينك الرياضية بشكل أفضل.

الشعور بحالة عقلية جيدة

إن الحمية المناسبة يجب أن تشعرك بالراحة العقلية، كالشعور بالسعادة عند تناول الطعام بعيداً عن القلق بشأن زيادة الوزن أو الشعور بالذنب لتناول الأطعمة السيئة.

يمكنك مع وجود نظام مناسب أن يكون هناك تنوع جيد في الأطعمة دون حرمان، مما يزيد من شعور الراحة والهدوء، وتبقي بعيدة عن الهوس في الطعام أو تناوله بشراهة.

الشعور بصحة جيدة بشكل عام

يتمحور أي نظام غذائي صحي مناسب حول الشعور بشكل أفضل بعيداً عن الميزان والمقاسات، فهذه الأمور ستأتي بشكل تلقائي عند اتباع حمية مناسبة والتي تشعرك بالسعادة والاسترخاء عند تناول الطعام.

ما هو النظام الغذائي غير الصحي؟

إن الأنظمة الغذائية التي تركز بشكل أساسي على تخفيض الوزن فقط من دون التأقلم مع الأطعمة المتنوعة والصحية والمتجددة، هي بالفعل أنظمة غير صحية لأنها في الواقع ستزيد من شعورك بالكراهية تجاه الطعام وجعله مملاً وكذلك زيادة الشعور بأن النظام الغذائي الصحي أمر بعيد عن الاستمرار وبعيد عن أن يكون أسلوب حياة.

سيتبب اتباع حمية غذائية غير مناسبة إلى الأكل العاطفي أو الشراهة، حيث أن التقيد الشديد بأنواع معينة يزيد من رغبة عقولنا بتناول كل ما هو ممنوع كالبطاطا المقلية أو الشوكولا أو غيرها من الأطعمة الممنوعة.

إن الحرمان الشديد في الأنظمة الغذائية سيؤدي إلى الخروج عن النظام وتناول الأطعمة غير المسموح بها، وبالتالي الشعور بالذنب والإحباط من عدم قدرتنا على السيطرة خلال الحمية.

إذاً، كل ما عليك معرفته هو أن النظام الغذائي الصحي والمناسب لك هو النظام الذي يوفر لك تنوعاً مناسباً لجسمك واحتياجاتك بعيداً عن الحرمان والتقيد الشديد.