جبة فري رجيم خسارة الزن

مع اتباع نظام غذائي صارم ومنتظم من أجل خسارة الوزن يصبح الأمر مملاً للغاية لدي الكثيرين. لذا ينصح خبراء التغذية بضرورة كسر الدايت لمدة يوم واحد في الأسبوع وهو ما يطلق عليه اليوم الفري. يسمح من خلاله بتناول وجبة حرة عالية السعرات والدهون. لكن البعض قد يقع في حيرة، هل يتناولون وجبة فري واحدة أم تناول اكلات متنوعة في اليوم الفري؟ أيهما الأفضل في تخسيس الوزن؟ الإجابة ستجديها في السطور التالية.

ما هي أهمية اليوم الفري في النظام الغذائي؟

ان اتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية بإستمرار يؤدي إلى انخفاض معدل الأيض وثبات الوزن. في المقابل تأتي الوجبة الفري أو اليوم الفري المخصص لتناول اكلات ممنوعة على مدار الأسبوع  بمثابة مكافأة لكسر الروتين وايضاً لتزيد من معدل الأيض وبالتالي تساعد في تخسيس الوزن.

ما الفرق بين وجبة فري ويوم فري؟

وجبة فري تعني تناول وجبة حرة عالية السعرات الحرارية في اليوم الفري المخصص لكسر رتابة أي نظام غذائي صارم نتبعه على مدار الأسبوع.
 أمّا اليوم الفري يعني السماح بتناول خيارات متنوعة من الاكلات خلاله. قد تختلف طريقة تناول وجبات اليوم الفري من شخص لأخر اعتماداً على احتياجاته ورغباته الغذائية. لكن هي في العادة اكلات تكون ذات سعرات حرارية مرتفعة وممنوعة في الرجيم.

كم مرة يمكن تناول وجبات فري خلال اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن؟

يؤكد خبراء التغذية أن الأمر يعتمد كلياً على الحالة الصحية للشخص. فلا يوجد وقت محدد يمكنكِ تناول فيه وجبة فري أوعمل يوم فري.

وجبة فري أم يوم فري: أيهما افضل في خسارة الوزن ؟

ينصح دائماً خبراء التغذية ومدربين اللياقة البدنية على مستوى العالم، بتناول وجبة فري واحدة على سبيل مكافئة الذات في يوم الفري لمجرد الالتزام بخطة فقدان الوزن وليس الأمر مرتبط بالصحة.

كما يشيرون إلى أهمية الاعتدال في الأكل لأنه مفتاح التخسيس.على سبيل المثال، إذا كنتِ تشتهين البيتزا فلا تأكلين بيتزا كاملة واكتفي بقطعة أو اثنين ليس أكثر، فما عليكِ سوى اشباع رغبتكِ فقط وليس الاكل إلى حد الامتلاء، لفقدان الوزن بنجاح.