close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي فوائد حمية الـ1200 سعرة حرارية في اليوم وما الأطعمة التي يمكنكِ تناولها؟

رجيم نظام غذائي سعرات حرارية

تعتبر الحمية الغذائية المكوّنة من 1200 سعرة حرارية من أنسب الرجيمات التي تساعد على فقدان الوزن، والتي تشمل جميع العناصر الغذائية الأساسية والمغذيات الدقيقة. تحتوي هذه الحمية على 50% من الكربوهيدرات، 20% من البروتين و30% من الدهون. تشير الدراسات إلى ان هذا النوع من الحمية يهدف إلى تقليل استهلاك الطاقة بمقدار 500-600 كالوري من السعرات الحرارية، أي فقدان ما يقارب 0.5 كيلوغرام في الأسبوع اعتماداً على عُمركِ، انشطتكِ البدنية وحالتكِ الصحية. تتطلّب حمية الـ1200 سعرة حرارية اتّباع نظام غذائي معيّن يفي بإحتياجاتكِ الغذائية والذي سنقدّمه لكِ في السطور التالية.

الاطعمة التي يجب استهلاكها عند اتّباع حمية الـ1200 سعرة حرارية في اليوم

ينصح بإستهلاك المزيد من الفواكه والخضروات لأنها منخفضة السعرات الحرارية والكربوهيدرات. كما أنها غنية بالألياف والفيتامينات. يمكنكِ تناول الخيار، الفطر، الجزر، الطماطم، البنجر، الهليون، الفلفل والخضروات الورقية الطازجة، أمّا الفواكه فيمكنكِ تناول الموز، الخوخ، الكرز، العنب والتفاح.
من الكربوهيدرات المعقدة التي يمكنكِ تناولها خلال اتّباع حمية 1200 سعرة حرارية: الخبز، الحبوب الكاملة، المعكرونة والنخالة التي من شأنها أن تبقيكِ ممتلئة لفترة أطول لصعوبة هضمها كما أنها لا ترفع نسبة السكر في الدم.
بالنسبة لكمية السعرات الحرارية في الأطعمة البروتينية فيمكنكِ استهلاك كمية جيّدة منها للحفاظ على سلامة أنسجة الجسم وحرق الدهون المتراكمة بفعّالية. ذلك، لأن البروتين يزيد من شعوركِ بالشبع ويحث على توليد الطاقة الحرارية في جسمكِ وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية. من الأطعمة الغنية بالبروتين التي يمكن استهلاكها نذكر: العدس، الفاصوليا البيضاء، فول الصويا، الفطر، التوفو، الأسماك، اللحوم البيضاء واللحوم الحمراء خالية من الدسم.
بالنسبة للوجبات الخفيفة عالية البروتين يمكنكِ تناول الزبدة، الفول السوداني المحمص لزيادة الشبع لفترات طويلة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنكِ تناول وجبة فطور صحية غنية بالبروتين لخسارة الوزن وتحسين معدل الأيض.

الاطعمة التي يجب تجنّبها عند اتباع حمية الـ1200 سعرة حرارية في اليوم

تجنّبي أو قللي من استهلاك الكربوهيدرات البسيطة، لأنها تفتقر إلى القيمة الغذائية ويتم هضمها بسرعة، وبالتالي تشعرين بالجوع بعد فترة قصيرة. من هذه الاطعمة التي يجب عليكِ تجنّبها، نذكر: الحلويات بأنواعها، الأرز الابيض، المكرونة البيضاء، الخبز الأبيض، الحبوب والمعجنات.
بالإضافة إلى ذلك، تجنّبي تناول الأطعمة المقلية مثل الدجاج المقلي والبطاطس المقلية. تجنبي أيضاً المشروبات الغازية والعصائر المحلاة لأنها تحتوي على إضافات ومحليات صناعية يمكن ان تكسبكِ الوزن.

فوائد حمية الـ1200 سعرة حرارية في اليوم

1- هي حمية بسيطة وسهلة المتابعة إذ لا تتقيدي فيها بحساب السعرات الحرارية في الاكل الذي يمكنكِ تناوله.

2- تحقق حمية الـ1200 سعرة حرارية في اليوم نتائج مرجوة في تخسيس الوزن لأنها تركز على استهلاك سعرات حرارية أقل من العادة.

3- يوفّر هذا النظام الغذائي مجموعة متنوعة من خيارات الأطعمة التي تناسب عادات الاكل المختلفة واحتياجات جسمكِ من الغذاء.

4- يمكن اتباع حمية 1200 سعرة حرارية في اليوم من قبل أي شخص بغض النظر عن حالته الصحية.

5- اتباع هذه الحمية يكفي لتجعلكِ تفقدين الوزن بدون التعرض لمخاطر صحية لأنها تحتوي على كافة العناصر الغذائية لكن بسعرات حرارية اقل.