لفوائد السميد الصحية

يستخدم دقيق السميد أو السيمولينا بشكل شائع في صنع الخبز والمعكرونة لكونه اقل قابلية للتمدد.يعتبر دقيق السميد بديل صحي لأنواع الدقيق الأبيض متعدد الأغراض حيث لا يحتوي على الكوليسترول أو الدهون المشبعة أو الدهون المتحولة.كما يساعد في فقدان الوزن لما يحتويه من نسبة عالية من البروتين في مقابل نسبة قليلة من الدهون. تابعي قراءة المقال ادناه عن فوائد دقيق السميد المذهلة المائل لونه إلى اللون الأصفر وكيف يمكنكِ الاستفادة من فوائده الصحية ومغذياته المتعددة مع طرق ادخاله في نظامكِ الغذائي .

ما هي فوائد السميد الصحية؟

السميد يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم

مقارنة بالدقيق الأبيض،يساعد دقيق السميد الناعم مرضى السكري على السيطرة في مستويات السكر في الدم بشكل فعّال وذلك لإحتوائه على نسبة منخفضة من السكريات والتي تمنع التقلبات السريعة في مستويات الجلوكوز في الدم.

السميد يساعد في فقدان الوزن 

يتم هضم السميد وامتصاصه في المعدة والامعاء بمعدل بطىء مما يجعلكِ تشعرين بالشبع لفترة اطول.كما يمنعكِ من الإفراط في تناول الوجبات الخفيفة على مدار اليوم وبالتالي يساعدكِ على انقاص الوزن.

السميد يعزز إنتاج الطاقة في الجسم 

نظرًا لإحتواء السميد على نسبة معقولة من الكربوهيدرات الضرورية لإنتاج الطاقة النافعة لجسمكِ فهو يعتبر طعام مثالي لكِ إذا كنتِ تعاني من الشعور بالخمول لفترات طويلة وتحتاجين لشحنة مثالية من الطاقة .على الرغم من ان دقيق السميد عالي الكربوهيدرات غير انه لا يكسبكِ وزنًا لكونه منخفض الدهون.

السميد يعد طعام صحي اكثر توازن  

افضل ما يميز دقيق السميد عن نظائره هو انه مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية المهمة حيث يحتوي على المعادن ،الألياف ،ومجموعة فيتامين B المركب وE .كما انه خالي من الدهون والدهون المشبعة والأحماض الدهنية غير المشبعة.كما يحتوي على نسبة منخفضة من الكوليسترول والصوديوم.لذا،يعتبر السميد طعام صحي اكثر توازن بين الانظمة الغذائية.

السميد يعزز وظائف الجسم 

نظرًا لغناه بالفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية الاخرى ،يمكن ان يعزز دقيق السميد العديد من وظائف الجسم إذ يدعم وظيفة القلب والكُلى .كما يعزز عمل العضلات بسلاسة لما يحتويه على عنصر الفوسفور الضروري لاستقلاب الطاقة والمغنسيوم الذي يعزز صحة العظام والاعصاب والعضلات.إضافة إلى ذلك،يحتوي دقيق السميد على عنصري الكالسيوم والزنك اللذان يساعدان على تقوية الطاقة وتعزيز جهاز المناعة.

السميد يمنع نقص الحديد في الجسم

يعتبر دقيق السميد غني بالحديد الذي يساعد في انتاج الهيموجلوبين الذي يوفر الاكسجين للخلايا في جسمكِ وبالتالي يقوي جهاز مناعتكِ.يمكنكِ الحصول على 8 % من الكمية اليومية الموصى بها من الحديد في مقابل تناول كوب واحد من دقيق السميد.

السميد يمنع اكسدة خلايا الجسم 

يحتوي السميد على السيلينيوم وهو احد مضادات الأكسدة الهامة الذي يمنع اكسدة اغشية الخلايا والحمض النووي وبالتالي يمنع الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل امراض القلب.

السميد يمنع ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم 

يمنع دقيق السميد من ارتفاع نسبة الكوليسترول نظرًا لكونه منخفض الدهون ولا يحتوي على الاحماض الدهنية المتحولة والدهون المشبعة مما يساعدكِ تناوله في الوقاية من ارتفاع الكوليسترول في الدم.

كيفية ادخال السميد إلى نظامكِ الغذائي؟

يمكنكِ استخدام دقيق السميد كطعام صحي متوازن كالآتي :

-استبدلي الدقيق الأبيض بدقيق السميد لعمل المخبوزات مثل الكعك والبسكويت لتعزيز مناعتكِ وتجنب الاصابة بالأمراض.

-استخدمي دقيق السميد في صنع المعكرونة البيتي أو البيتزا إذ يعد دقيق السميد بديل صحي للدقيق متعدد الأغراض.

-يمكنكِ استخدام دقيق السميد ايضًا لتكثيف قوام الحساء واليخنات الشهية حيث يضفي على اطباقكِ المذاق الطيب والقوام المطلوب.

ملاحظة: يجب عليكِ تجنب تناول السميد إذا كان لديكِ حساسية من الغلوتين المسببة للاضطرابات الهضمية.