رجيم خسارة الوزن دهون أفوكادو سلمون زيت الزيتون زيت جوز الهند

إن الدهون واحدة من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، والتي يجب أن تتوفر في أي نظام غذائي بغض النظر عن النسبة، فهي تلعب دور مهم في العديد من العمليات الحيوية داخل جسمك.

الكثير منا يعتقد أنه يجب ترك الدهون بشكل كامل، وهذا من الأخطاء التي يجب تجنبها، فحتى وان كانت الرغبة هي انقاص الوزن فإن توفر الدهون بنسب معينة لها دور في تقليل الشهية والشعور بالشبع، والمساعدة على تقليل كمية الكربوهيدرات المستهلكة.

بوجود العديد من أنواع الدهون، فإن الانواع الصحية منها هي الخيار الأفضل والذي يجب إضافته إلى أي رجيم، وتشمل الدهون غير المشبعة كالأوميغا 3 وغيرها، والتي تتوفر في العديد من الأطعمة. 

في هذا المقال سنقدم لك أمثلة على غنية بالدهون ومناسبة لإضافتها إلى أي رجيم.

الأفوكادو

من الأطعمة الغنية بالدهون الصحية، وهذه الدهون مفيدة لعمليات الأيض ولها دور في خسارة الوزن. قومي بإضافة ½ حبة أفوكادو إلى رجيم صحي متكامل، حيث سيوفر لك هذا المقدار كمية قليلة من السعرات الحرارية، وسيساعد على خفض الشهية وتقليل كمية الأطعمة المستهلكة باقي اليوم.

السلمون

يعد سمك السلمون من الأسماك الدهنية، ومن الأطعمة التي تساعد على خسارة الوزن بفضل محتواها من أحماض الأوميغا 3 الدهنية، إضافةً إلى محتواها العالي من البروتين. قومي باستهلاك 3 حصص من سمك السلمون أو ما يقارب 150 غرام كل أسبوع للمساعدة  على خسارة الوزن.

زيت الزيتون

واحد من أكثر أنواع الدهون الصحية انتشاراً، وعند اتباع رجيم عادةً ما ينصح باستهلاك زيت الزيتون لما يوفره من فوائد عديدة، منها خسارة الوزن. أضيفي 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون إلى النظام الغذائي الصحي مع الحد من أنواع الزيوت الأخرى، للمساعدة على فقدان الوزن.

زيت جوز الهند

ان استهلاك 30 مل من زيت جوز الهند يومياً يمكن أن يساعد على تقليل الدهون خاصة في منطقة البطن والظهر. لإضافة زيت الهند إلى الدايت الخاص بك، قومي بالاستغناء عن زيت الطهي واستخدام زيت جوز الهند بدلاً منه للمساعدة على خسارة الوزن.

بذور الكتان

تعد بذور الكتان من البذور ذات المحتوى العالي في الدهون الصحية كالأوميغا 3 والتي لها دور في خسارة الوزن، ولا يقتصر الأمر في بذور الكتان على الدهون وإنما محتواها العالي من الألياف يعد سبباً اخر لجعلها مناسبة للرجيم وخسارة الوزن بشكل أسرع. يمكنك إضافة بذور الكتان على العديد من الوجبات الخفيفة في الدايت لزيادة القيمة الغذائية، كما يمكنك إضافتها إلى المشروبات بأنواعها للمساعدة على تقليل الشهية.

الجوز

الحصة الواحدة من الجوز توفر 183 سعرة حرارية منها 153 سعرة حرارية مصدرها الدهون، وهذا يعني أنه غني بالدهون الصحية كالأوميغا 3. قومي بإضافة 1-2 أونصة من الجوز إلى الرجيم الصحي الخاص بك للمساعدة في الحفاظ على الوزن والتقليل من الشهية.