إن لم تكوني من هواة ممارسة الرياضة أو ببساطة مللت من التمارين الرياضية التقليدية، فما رأيك إن قلنا لك أن هناك رياضة مسلية ستخسركِ الدهون والوزن في وقت قياسي، وتنحت جسمكِ بطريقة مثالية، وتشعرك في الوقت نفسه بالمرح والحيوية؟!

رقصة الزومبا مستوحاة من الرقص اللاتيني، بدايتها كانت من كولومبيا في العام 1990، وتقوم على العمل الجماعي لتشعركِ وكأنكِ في حفلة راقصة مفعمة بالحياة، وهي تعتمد على التنوع والدمج بين العديد من الرياضات والرقصات مثل السالسا، السامبا والرقص الشرقي. 

رياضة الزومبا أصبحت منتشرة وذات شعبية كبيرة في الفترة الأخيرة. في السطور التالية سنعرض لك فوائد الزومبا كي لا يكون لديك أي حجة لعدم تجربتها!

زومبا لحرق الدهون
تحقق تمارين الزومبا خسارة أسرع للدهون المخزّنة في الجسم لقدرتها على حرق حوالي 600 سعرة حرارية في الساعة. أثناء قيامك بأداء الحركات السريعة، أنت تقومين بتنشيط عضلة القلب والدورة الدموية بالجسم مما يعزز من حرق الدهون سريعاً. ليس هذا فحسب، إذ تقوم رياضة الزومبا بزيادة لياقتك البدنية وتحريك عضلات جسمك، وهكذا تمنع الترهلات التي تصيب الجلد عند خسارة الوزن. 

زومبا لتحسين الحالة النفسية
صحيح أن الميزة الأساسية للزومبا والتي تدفع الكثيرات للقيام بها هي المساعدة على التخسيس وانقاص الوزن، إلا أن ميزتها في تحسين الحالة النفسية والإكتئاب لا تقل أهمية. تعمل هذه الرياضة على تشجيع إفراز الدماغ لكميات جيدة من هرمون الإندورفين المسؤول عن هرمون السعادة وعن تحويل الأفكار السلبية للفرد إلى أخرى إيجابية، لذلك ليس غريباً أن ينصح الأطباء لمرضى الإكتئاب النفسي برياضة الزومبا لأنهم سيشعرون بالسعادة فوراً وستوفّر عنهم أعراض التوتر النفسي الناتج عن الضغوطات اليومية. 

زومبا للوقاية من الأمراض
الزومبا ليست مجرد رياضة للتسلية أو لخسارة بعض الوزن إذ لها الكثير من الفوائد الصحية على الجسم. ممارسة تمارين زومبا بشكل مستمر يساعد في الحماية من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين حيث تقوي من عضلة القلب، كما تساعد في علاج بعض مشكلات التهابات المفاصل خاصة لكبار السن. تحدّ الزومبا من ارتفاع مستوى ضغط الدم وتعمل على ضبطه كما تحمي الجسم من مخاطرالكوليسترول، وتنشّط الدورة الدموية بالجسم مما يساعد على وصول الأوكسيجين إلى جميع أعضاء الجسم.

زومبا لتحسين العلاقة الحميمة وتعزيز الرغبة الجنسية
من المعروف أن ممارسة بعض التمارين الرياضيّة لا تقوّي العضلات وتشدّ الجسم فقط، بل تزيدك ثقة وتحفّز رغبتكِ وتساعدكِ في العلاقة الحميمة. الزومبا هي إحدى هذه الرياضات، لأنها تجعلكِ أكثر حيوية وتزيدكِ مرونة فتحسّن مزاجكِ وتحفّز الرغبة والعلاقة بين الزوجين.

  • أنواع رقصة الزومبا

بفضل برامجها المتنوعة، تصلح الزومبا لجميع الأعمار لأنها عبارة عن حركات راقصة سهلة جداً لكن من الضروري أن تمارس على أيدي متخصصين وليس عشوائياً.

- زومبا جولد أو الزومبا الذهبية، وهو برنامج مخصص لكبار السن والمبتدئين، حيث إن تدريباته أقل شدة من التمارين المعتادة وحركاته سهلة وبسيطة. 

- زومبا تونيج ويهدف هذا البرنامج الى نحت الجسم وحرق الدهون باستخدام الدامبلز وهي المرحلة الثانية من الزومبا للمبتدئين.

- أكوا زومبا وهو نوع برنامج لمزاولة الزومبا في احواض السباحة والقيام بالرقصات الايقاعية في الماء. 

- زومبا كيدز أو زومبا الأطفال هو برنامج مخصص للأطفال من عمر 4 سنوات الى 14 عام لتكتسب أجسامهم الليونة والمرونة اللازمة.   

- زومبا إن ذا سيركت أو زومبا في الحلبة هو برنامج يعتبر مسانداً لبعض البرامج التي تستخدم نظام دائرة الأجهزة circuit الذي يمزج تمارين الأيروبيكس مع الأجهزة، لتحصلي على تمرين شامل في وقت يقارب النصف ساعة. هذا النوع مخصّص للمحترفين وليس للمبتدئين. 

والآن بعد معرفتك بكل هذه الفوائد...ما رأيك أن تحجزي مكانكِ في صف زومبا مع صديقاتكِ وتحضّري نفسكِ لساعة من المرح الخالي من الضغط؟! 


إقرئي أيضاً: 8 نوادي رياضية في السعودية تقدّم حصص مختلفة وغير تقليدية
أبرز 5 مدربات رياضة سعوديات على انستقرام، والنصائح التي يمكنكِ اكتسابها منهنّ!