close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية
رمضان 2024
يوم
:
ســـــاعة
:
دقيقة
:
ثانية

خطوات تساعد على حرق السعرات الحرارية بعد وجبة الإفطار في رمضان

حرق السعرات الحرارية خسارة الوزن يفي رمضان

خلال شهر رمضان، قد تضطّرين إلى تغيير روتينكِ اليومي وعلى الأخص النظام الغذائي والرياضي الذي تتبعينه. قد يشعركِ الصوم لفترات طويلة بالتعب والإرهاق، ,وبالتالي تتوقّفين عن الذهاب إلى النادي الرياضي وتكثرين من تناول الطعام عند وجبة الإفطار، والنتيجة؟ تكسبين عدد سعرات حرارية عالية. من هنا، جمعنا لكِ بعض النصائح والخطوات من اختصاصية التغذية ساره شليطا، والتي ستساعدك على التخلص من السعرات الحرارية بعد وجبة الإفطار وهكذا تحافظين على وزنكِ وروتينكِ الصحي خلال شهر رمضان.

مطاعم تقدّم خدمة توصيل سحور وافطار في دبي، خلال شهر رمضان 2022
play icon

خطوات من أجل حرق السعرات الحرارية بعد وجبة الإفطار في رمضان

1- اختاري المأكولات الغنيّة بالبروتينات والألياف خلال الإفطار في رمضان

تقول اختصاصية التغذية ساره شليطا أن اختيار نوع المأكولات خلال الإفطار أمر مهمّ جداً. من الضروري اللجوء إلى الطعام الغني بالبروتين والألياف، كونه يمدّ الجسم بالشبع لوقت أطول، كما يخفّق من الشهية لتناول كميّة كبيرة من المأكولات، وبالتالي عدم اكتساب الكثير من السعرات الحرارية.

2- ابتعدي عن الأطعمة الغنيّة بالسكر خلال الإفطار في رمضان

تجنّبي المأكولات الغنيّة بالسكر وحاولي استبدالها بأطعمة صحيّة. على سبيل المثال تشرح ساره شليطا: "بدل من أكل 5 قطع من الحلوى مع مشروبات غنيّ بالسكر، اختاري قطعتين صغيرتين من الحلو مع فاكهة وماء".

3- أكثري من شرب الماء خلال الافطار في رمضان

من الضروري شرب الكثير من المياه خلال وجبة الإفطار، لتعويص نقص السوائل في الجسم خلال ساعات الصوم. عدا عن ذلك، فإننا قد نخلط بين الشعور بالجوع والعطش، لذلم من المفضّل شرب ما لا يقل عن 6 إلى 8 أكواب من المياه.

4- الجئي إلى ممارسة تمارين رفع الأثقال بعد الإفطار في رمضان

بحسب اختصاصية التغذية ساره شليطا، إن الجسم بعد تناول الإفطار يستعيد نشاطه، وبالتالي يكون ذلك الوقت المثالي لممارسة الرياضة. تَنصح باللجوء إلى تمارين رفع الأثقال لأنها تساعد في حرق المزيد من السعرات الحرارية وتسريع عملية الأيض.

5- احصلي على قسط كافي من النوم في رمضان

من المهمّ الحصول على قسط كافي من النوم خلال رمضان، أي ما لا يقلّ عن 7 إلى 8 ساعات في اليوم. بحسب اختصاصية التغذية ساره شليطا، فإن نقص النوم يزيد الشعور بالتعب، الجوع ويعيق عملية الأيض.

ھل احتساء مشروبات الغنیة بالكافیین بعد الافطار یعیق حرق الدھون؟

إن الكافيين الموجود في هذه المشروبات يعمل على شكل منبّه للجسم يزيد عملية الأيض. لكن احتساء كميات كبيرة منها، له تأثير سلبي من ناحية جفاف الجسم والإضطراب في النوم، مما قد يؤثر على عملية الأيض ويقلّل من حرق السعرات الحرارية في رمضان. لا مشكلة في احتساء مشروبات الكافيين باعتدال، أي كوب إلى كوبين بين الإفطار والسحور. تركّز اختصاصية التغذية أيضاً على ضرورة شرب كميات كبيرة من المياه واتبعاد عن مشروب الكافيين قبل ساعات النوم. يجب الذكر أيضاً أن اللجوء إلى الكافيين قبل ممارسة الرياضة، يرفع من مستوى الأداء والطاقة ويساعد في حرق المزيد من السعرات الحرارية.

ھل يمكن الاستغناء عن وجبة السحور في رمضان لخسارة الوزن؟

السحور وجبة ضرورية جداً، تمدّ الجسم بالطاقة والنشاط خلال ساعات الصوم الطويلة. الاستغناء عن السحور، ليس بفكرة جيّدة، لأن ذلك قد يؤدي إلى الإرهاق، جفاف الجسم، انخفاض مستوى الدم والشعور بالدوخة. كذلك، عدم تناول السحور قد يزيد من الشعور بالجوع وبالتالي تناول كميات أكثر من الطعام في الإفطار، والنتيجة تكون اكتساب الوزن ولا خسارته.