close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

روائح السعادة! 7 نفحات تحسّن المزاج بمجرّد تنشّقها

روائح سعادة تحسين المزاج
play icon

أظهرت العديد من الدراسات أن الروائح لها تأثير كبير على دماغ الإنسان، إذ إن استنشاق بعض النفحات يؤثر بشكل كبير على وظائف المخ. يؤدي ذلك بالتالي إلى تحفيز عمل بعض الهرمونات التي تؤثّر على مشاعر ومزاج الشخص، من هنا، تساهم بعض الروائح في توليد مشاعر السعادة! في هذا المقال سنركّز أكثر وأكثر على أبرز الروائح التي تحسّن المزاج وتشعركِ بالمزيد من الفرح، سواء كانت في الطبيعة، في العطور، في الشموع والأعواد المعطّرة، المأكولات أو المشروبات الساخنة.

أبرز الروائح للشعور بالسعادة

1- رائحة الحمضيات لتحسين المزاج والشعور بالسعادة

روائح سعادة تحسين المزاج
play icon
مصدر الصورة: Pinterest

رائحة الحمضيات بما فيها البرتقال، الليمون الجريب فروت وغيرها هي من بين الروائح التنشيطية والكفيلة في تحسين المزاج والشعور بالسعادة. كذلك، هذه الروائح تعزّز التركيز وتتميز بخصائص مهدئة ومفيدة، لذلك عندما تشعرين بالغضب، القلق أو الانهيار، ما عليكِ سوى تنشّق هذه الروائح. سواء من خلال نثر عطر، زيت أساسي أو إضاءة شمعة متّسمة بهذه النفحات، ستحسّنين مزاجكِ من دون بذل أي مجهود.

2- رائحة الفانيلا لتحسين المزاج والشعور بالسعادة

روائح سعادة تحسين المزاج
play icon
مصدر الصورة: Istock

أثبتت الدراسات أن رائحة الفانيلا لها تأثير مهدّىء، ما يساهم في تقليل التوتر والضغط النفسي، لتعزيز الشعور بالسعادة أيضاً. كذلك، هذه النفحة هي خيار صائب لخلق جور مريح في المنزل أو الإسترخاء بعد يوم طويل. ما رأيكِ مثلاً أن تضيئي شمعة بهذه النفحة؟ أو حتّى أن تطبّقي بودي لوشن أو عطر بهذه الرائحة.

3- رائحة اللافندر لتحسين المزاج والشعور بالسعادة

روائح سعادة تحسين المزاج
play icon
مصدر الصورة: Istock

تحتوي رائحة اللافندر على خصائص مهدئة تساعد في السيطرة على التوتر العاطفي. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات أن هذه النفحة لها قدرة على محاربة الإكتئاب، تحسين النوم وتقليل مستويات الكورتيزول في الجسم، هورمون أساسي مرتبط بالتوتّر. لذلك، لا شكّ أن الكثير من المستحضرات ترتكز على رائحة اللافندر، سواء كانت عطور، شموع، الصابون، بودي لوشن وغيرها.

4- رائحة الياسمين لتحسين المزاج والشعور بالسعادة

روائح سعادة تحسين المزاج
play icon
مصدر الصورة: Istock

رائحة الياسمين للمزيد من السعادة، السعادة، السعادة! تساهم هذه النفحة في تحفيز هرمونات السعادة مثل السيروتونين. فهذا الهورمون يلعب دور في تحسين الحالة المزاجية للشعور بالمزيد من التركيز، الاستقرار العاطفي، الهدوء، في حين ترتبط مستوياته المنخفضة بالاكتئاب. من هنا، وبفضل قدرة رائحة الياسمين على تحفيز هورمون السيروتونين، تساعد بالتالي في تهدئة الأعصاب.

5- رائحة إكليل الجبل لتحسين المزاج والشعور بالسعادة

روائح سعادة تحسين المزاج
play icon
مصدر الصورة: Istock

ارتبطت رائحة اكليل الجبل بقدرتها على تحسين المزاج، تصفية الذهن، تخفيف التوتّر وخفض مستويات الكورتيزول في الجسم. من المعروف أن نفحة رائحة اكليل الجبل تساهم في خفض مستويات هورمون التوتر بسرعة فائقة وبمجرّد تنشّقه. لذلك، يلعب دور في تحسين المزاج والشعور بالسعادة سواء من خلال نثر زيت اساسي منه، استخدام مستحضرات ترتكز عليه كالصابون، بودي لوشن، إضاءة شمعة منه وغيرها.

6- رائحة القرفة لتحسين المزاج والشعور بالسعادة

روائح سعادة تحسين المزاج
play icon
مصدر الصورة: Istock

رائحة القرفة هي من بين النفحات الحارة الكفيلة في جعلكِ تشعرين بالتركيز، تحفيز الطاقة وتخفيف مشاعر التعب. من هنا، ستمنحكِ هذه النوتة المُرضة المزيد من الطاقة، وتحسّن أيضاً مزاجكِ وتُشعركِ بالساعدة. لذلك، لا تتردّدي في إضاءة شمعة بهذه النفحة، طبخ دوائر القرفة، شرب شاي القرفة وغيرها الكثير. بمجرّد استنشاق هذه الرائحة، شعرتِ بالسعادة!

7- رائحة خشب الصندل لتحسين المزاج والشعور بالسعادة

روائح سعادة تحسين المزاج
play icon
مصدر الصورة: Istock

إن كنتِ تبحثين عن رائحة تحسّن حالتكِ المزاجية وتجعلكِ تشعرين بالارتياح والإسترخاء، ما عليكِ سوى اختيار رائحة خشب الصندل. تعمل هذه الرائحة الخشبية الدافئة في تعزيز التركيز مع جعل المشاعر متوازنة أيضاً. لخشب الصندل تأثير علاجي قوي على الجهاز الحوفي في الدماغ، المسؤول عن السلوكية والعاطفية. من هنا، يساعد في تحسين المزاج والشعور بالسعادة. ما رأيكِ مثلاً أن تضعي أعواد عطرية بنفحة خشب الصندل في منزلكِ للشعور دائماً بالفرح؟!

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة حصرية مع نجمة غلاف جمالكِ دانييلا رحمة