بودرة فيتامين سي فيتامين سي بودرة فيتامين سي فيتامين c فوائد فيتامين cفيتامين سي، هو من الفيتامينات الأكثر شعبية في عالم الجمال، وهو فعّال ضد التجاعيد والخطوط الرفيعة، ويدخل هذا المكوّن في تركيبة العديد من مستحضرات التجميل، لمحاربة علامات الشيخوخة والمحافظة على صحة البشرة وشبابها. المستحضرات التي تحتوي على الفيتامين C لاقت رواجاً كبيراً منذ سنوات وما زالت حتى اليوم من أكثر المنتجات مبيعاً، لكن في السنوات الأخيرة انتشر شكل آخر من الفيتامين C وهو البودرة. لكن ما الفرق بينه وبين الفيتامين C الموجود في المستحضرات الجمالية؟ هل فعلاً يمكن أن يغيّر مظهر البشرة بسرعة؟ هل هو آمن؟ كيف يمكن استخدامه؟ كلّ هذه الأسئلة وغيرها سنجبيكِ عليها في هذا المقال. إليكِ كلّ ما عليكِ معرفته عن بودرة الفيتامين C. 

كلّ ما عليكِ معرفته عن بودرة فيتامين سي

1- ما الفرق بين بودرة فيتامين سي وسائل فيتامين سي؟

  • الفيتامين C الموجود في المستحضرات الجمالية مثل السيروم، المرطب، كريم العيون وغيرها هو في العادة سائل وهذا أول فرق بينه وبين بودرة الفيتامين C. 
  • حمض الاسكوربيك الموجود داخل الفيتامين C هو العنصر الأساسي الذي يساهم في تحسين مظهر البشرة ومعالجة مختلف المشاكل الجمالية مثل البثور، الانتفاخ، الهالات السوداء وغيرها. من هنا، نسبة حمض الاسكوربيك الموجودة في الفيتامين C السائل هي نسبة منخفضة. في المقابل نسبة حمض الاسكوربيك الموجودة في البودرة عالية جداً وقد تصل أحياناً لأكثر من 90%. 
  • الفيتامين C الاعتيادي الموجود داخل المستحضرات الجمالية، يمكن تطبيقه مباشرةً على الوجه للاستفادة من منافعه. في المقابل لا يمكن ولا ينصح تطبيق بودرة الفيتامين C مباشرةً على الوجه.

2- لماذا بودرة فيتامين سي فعّالة أكثر من سائل فيتامين سي؟ 

كما ذكرنا لكِ أعلاه، حمض الاسكوربيك الموجود داخل الفيتامين C هو العنصر الأساسي الذي يساهم في تحسين مظهر البشرة ومعالجة مختلف المشاكل الجمالية مثل البثور، الانتفاخ، الهالات السوداء وغيرها. من هنا، وبما أن بودرة الفيتامين سي تحتوي على نسبة أعلى من هذا الحمض، بالتالي هي فعالة أكثر على البشرة. 

3- ما فوائد بودرة فيتامين سي على البشرة؟

الدراسات حول فوائد بودرة الفيتامين C على البشرة ما زالت متواضعة، والتجارب حول هذا المكوّن ليست كثيرة. لكن، حتّى الآن وبحسب الدراسات المتوفّرة، لبودرة الفيتامين سي فوائد كثيرة على البشرة وهي:

- بودرة فيتامين C تحفّز إنتاج الكولاجين في البشرة

وظيفة هذا الفيتامين الأساسية تكمن في تحفيز إنتاج الكولاجين ما يترك البشرة مشرقة، نضرة ومشدودة، خاصةً وأن الكولاجين يعد العنصر الأهم في الحصول على بشرة ناعمة وخالية من العيوب. كما أن أفضل ما في بودرة vitamin c أنه يناسب كل أنواع البشرة.

- بودرة فيتامين C تعمل على تفتيح البشرة وتوحيد لونها 

الفيتامين c هو من الفيتامينات الأساسية التي تعمل على إنعاش بشرتكِ ومنحها إشراقة لا مثيل لها، إذ يكمن دوره في إبطاء عملية إنتاج الميلانين في البشرة وهي المادة المسؤولة عن منح البشرة لونها الداكن أو الفاتح، والتالي تمنع إسمرار البشرة وتمنحها إشراقة ولوناً أبيض ناصع. تمنع بودرة الفيتامين c ظهور التصبّغات والشوائب في البشرة وتنشّط عمل الخلايا لمحاربة كلّ أشكال الالتهابات والحساسيّة. 

- بودرة فيتامين C تعالج الهالات السوداء 

تحتوي بودرة الفيتامين c على مواد مبيّضة للبشرة مثل حمض السيتيرك، لذا يلعب دوراً مهماً في توحيد لون البشرة والتخلّص بالتالي من الهالات السوداء تحت العين. 

- بودرة فيتامين C تعالج حروق الشمس

تطبيق بودرة الفيتامين سي على البشرة يساعد في معالجة حروق الشمس ويخفف من احمرار وتهيّج البشرة. بالإضافة إلى ذلك، يخفف من الالتهابات التي قد تسبب تصبغ البشرة. 

- بودرة فيتامين C تحمي البشرة من الملوّثات

تتعرّض البشرة للكثير من العوامل الخارجية الملوّثة خلال النهار ما يؤدّي إلى تسريع الشيخوخة، ترهّل البشرة كما ظهور البثور. بودرة الفيتامين C تساعد في حماية البشرة من هذه الملوّثات وتخلق طبقة عازلة للمحافظة على نضارة البشرة. 

- بودرة فيتامين C تساعد في تقشير البشرة

كما ذكرنا لكِ أعلاه، بودرة الفيتامين سي تحتوي على نسبة عالية جداً من حمض الاسكوربيك الذي يساعد في تقشير البشرة. 

- بودرة فيتامين C تخفف من الهالات السوداء       

تحتوي بودرة الفيتامين سي على مواد مبيّضة للبشرة مثل حمض السيتيرك، لذا تلعب دوراً مهمّاً في توحيد لون البشرة والتخلّص بالتالي من الهالات السوداء المزعجة.

4- كيف يجب استخدام بودرة فيتامين سي؟ 

  • قبل وضع الفيتامين C على البشرة عليكِ التأكد أنكِ تستخدمين منتج مخصص لهذا الأمر ولا تلجئي أبداً إلى أقراص الفيتامين C وتطحنيها كونها مختلفة جداً عن تلك المخصصة للبشرة. 
  • لا يمكن ولا يجب تطبيق بودرة الفيتامين سي مباشرةً على الوجه. امزجي القليل من البودرة مع سيروم، مرطب أو كريم وعلى الخليط أم يكون: من 8% إلى 20% بودرة الفيتامين C ومن 80% إلى 92% سيروم، مرطب أو كريم. 
  • طبّقي المزيج على البشرة من خلال التربيت والتدليك واتركي البشرة تمتصه.

5- هل من عوارض جانبية لاستخدام بودرة فيتامين سي؟ 

 العوارض الجانبية حتى الآن هي احمرار وتهيّج البشرة خصوصاً عند صاحبات البشرة الحساسة، وقد تظهر هذه العوارض عند استخدام نسبة عالية من البودرة في الخليط، تتخطّى 20%. الدراسات حول هذا المكوّن ما زالت أوليّة وقد تظهر عوارض أخرى مع الوقت.