قام فريق من الباحثين الدوليين من المملكة المتحدة، الولايات المتحدة وألمانيا ببناء اختبار جديد سهل الاستخدام يمكنه تشخيص الأمراض غير المعدية مثل السرطان وأمراض القلب. الاختبار الجديد سُمي بـCrisprZyme، وتم نشر نتائج الدراسات العلمية الأولية له على موقع Nature Nanotechnology. للمزيد من التفاصيل حول هذا الاختبار تابعي قراءة السطور التالية.

اسباب، اعراض وعلاج سرطان المعدة

اختبار CrisprZyme الذي يساعد في تشخيص السرطان وأمراض القلب مبكراً

قام الباحثون بطرح اختبار جديد سهل الاستخدام يمكنه تشخيص الأمراض غير المعدية مثل النوبات القلبية والسرطانات بشكلٍ أسرع وبسهولةٍ أكبر. يعمل الاختبار الجديد من خلال الكشف عن الإشارات الجزيئية في الجسم والتي تسمى بالمؤشرات الحيوية. 
تم تطوير الاختبار الجديد، المسمى CrisprZyme، بواسطة فريق من الباحثين بقيادة إمبريال كوليدج لندن Imperial College London ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا Massachusetts Institute of Technology ومركز ماكس ديلبروك للطب الجزيئي في برلين Max Delbrück Center for Molecular Medicine. أفاد الباحثون أن هذا الاختبار يمكن أن يعزّز الوصول إلى تشخيصات المؤشرات الحيوية. يعتمد CrisprZyme على اختبارات CRISPR التشخيصية، والتي تستخدم الحمض النووي الريبي RNA، الذي يساعد في تكوين البروتينات، لاكتشاف المؤشرات الحيوية في السوائل البيولوجية مثل الدم أو البول، وبالتالي امكانية الكشف عن امراض القلب والسرطان مبكراً.

أعراض الإصابة بمرض السكري

الأمراض التي قد يشخّصها اختبار CrisprZyme

اختبار CrisprZyme يستطيع تشخيص الأمراض غير السارية أو غير المعدية بالـNoncommunicable diseases، وهي أمراض لا تنتشر عن طريق العدوى، ولكنّها عادةً ما تكون ناجمة عن سلوكيات غير صحية. فهي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم وتشكّل تهديداً على الصحة، لا سيما في البلدان النامية. إليكِ في ما يلي أبرزها:

  • أمراض القلب والأوعية الدموية
  • مرض السرطان
  • مرض السكري
  • أمراض الجهاز التنفسي المزمنة