close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية
رمضان 2024
يوم
:
ســـــاعة
:
دقيقة
:
ثانية

ما هي فوائد القلقاس الصحية وكيف يمكنكِ تناولها؟

ما هي فوائد القلقاس الصحية وكيف يمكنكِ تناولها؟مصدر الصورة: Istock

يعد القلقاس من أهم أنواع الخضراوات، لما يضمه من كمية الفيتامينات الكبيرة والعناصر الغذائية التي تفيد الجسم. لذلك يدخل في إعداد الكثير من الأطعمة مثل المخبوزات والشوربات والحلويات. فما هي فوائد القلقاس الصحية وطرق مختلفة لتناول القلقاس للاستفادة من فوائده.

ما هي فوائد شعر الذرة وكيف يمكن تحضير مشروب منه؟
play icon

ما هو القلقاس؟

القلقاس هو جذور سميكة متواجدة منذ آلاف السنين، ويعتقد أنه نشأ في مناطق آسيا والهند بشكل خاص، ويُعد في الوقت الحالي أحد الأصناف الغذائية المعروفة على مستوى العالم. يتواجد القلقاس بوفرة في كل من: مصر، واليابان، والولايات المتحدة الأمريكية، وإسبانيا، وفيجي. يفضل استهلاك القلقاس مطهوًا، لأن تناوله على هيئته النيئة قد يكون سامًا بسبب محتوى القلقاس العالي من الأكسالات الكالسيوم (Calcium oxalate)، والتي من الممكن التقليل منها عبر نقع القلقاس ليلةً كاملةً أو عبر طهوه مع صودا الخبز.

فوائد القلقاس الصحية

1- القلقاس يُحسن صحة العيون

يُعد القلقاس أحد الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، والبيتا كاروتين (Beta-caritene)، وهذه المواد مجتمعة سويًا تُساعد على تحسين النظر والرؤية عمومًا.

2- القلقاس يساهم في الوقاية من خطر الإصابة بالسرطانات

القلقاس غني بمضادات الأكسدة ومنها الكيرستين والبوليفينول، مما يساعد على حماية الجسم من التعرض إلى الجذور الحرة فضلا عن أنه يحتوي على فيتامين أ وفيتامين سي، مما يساعد على تقوية الجهاز المناعي وبالتالي محاربة الأجسام الضارة، لذلك يلعب دورًا هامًا في الوقاية من خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة.

3- القلقاس يعزّز صحة القلب

يحتوي القلقاس على نسب مرتفعة من البوتاسيوم، وهو أحد المعادن الهامة لصحة القلب وجهاز الدوران، والحماية من أمراض الدم أو إبقائها تحت السيطرة، وتنظيم ضغط الدم وترخية جدران الأوعية الدموية. فضلا عن أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة، وبالتالي فهو جيد للحفاظ على صحة القلب وحمايته من الأمراض ومشاكل القلب المختلفة.

4- القلقاس يدعم الدورة الدموية

القلقاس يحتوي على كمية كبيرة من المعادن والتي تساعد على حماية الجسم من التعرض إلى الأنيميا، فضلا عن تعزيز الدورة الدموية وتقويتها، حيث إن القلقاس غني بالحديد والنحاس وهما من العناصر الهامة التي تساعد على نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم وإنتاج خلايا الدم الحمراء.

5- القلقاس يقي من الإصابة بمرض السكري

يُساعد محتوى القلقاس العالي من الألياف على خفض فرص الإصابة بمرض السكري، لأن الألياف الغذائية تنظم وتيرة إطلاق الأنسولين والجلوكوز في الجسم.

6- القلقاس يُعزز مناعة الجسم

أحد أهم فوائد القلقاس هو دوره في تعزيز مناعة الجسم وتقويتها، خاصةً مع ما يحتوي عليه من نسب عالية من فيتامين سي وهو من الفيتامينات الهامة التي تساعد على تحفيز الجهاز المناعي للدفاع عن الجسم ضد الأمراض والفيروسات المختلفة.

7- القلقاس يساهم في خسارة الوزن

بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية، فإن تناول القلقاس بانتظام يساعد على خسارة الوزن الزائد، وتقليل نسب الدهون في الجسم، خاصةً أنه يُشعر الشخص بالشبع لفترات طويلة.

8- القلقاس يحسّن صحة الجهاز الهضمي

يحتوي القلقاس على كمية كبيرة من الألياف والنشا، وهي مواد تسير مع الطعام المهضوم وصولًا للقولون، وهناك يُصبح الطعام المثالي للبكتيريا المفيدة في الأمعاء؛ ليُساعد على نموها وتطورها، وهكذا تساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتحسين عملية الهضم. فضلا عن أن القلقاس يساعد على محاربة العديد من أمراض الجهاز الهضمي مثل مرض التهاب القولون، وسرطان القولون.

كيفية تناول القلقاس؟

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها تحضير القلقاس والاستفادة منه، ومن تلك الطرق ما يلي:

  • في الحساء، من خلال تقطيع القلقاس إلى قطع صغيرة، ثم يضاف إلى الحساء أو إلى شوربة يخنة الخضار المفضلة.
  • يمكن تقطيع شرائح القلقاس على هيئة شيبس، ويتم ذلك من خلال القيام بتقطيع القلقاس شرائح رفيعة، ومن ثم يتم وضعه على صينية خبز، ويدخل إلى الفرن حتى تمام النضج.
  • هريس القلقاس، وذلك من خلال سلق القلقاس، ثم هرسه وإضافة البهارات والملح حسب الرغبة.
  • مخبوزات محشوة بالقلقاس، حيث يمكن حشو عجينة المخبوزات بالقلقاس المهروس، ومن ثم توضع في الفرن لحين النضج.