close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي متلازمة توريت؟ هذه هي أسبابها وأعراضها

ما هي متلازمة توريت؟ هذه هي أسبابها وأعراضها
play icon

تكثر وتتعدّد الاضطرابات العصبية التي يمكن أن تصيب الإنسان ومن بينها متلازمة توريت. يشير الأطباء إلى أن هذا الاضطراب يظهر في سن مبكر لدى الأطفال والمراهقين، وقد يختفي في مرحلة البلوغ. ما هي متلازمة توريت بالتحديد، وما هي أعراضها وأسبابها، وهل يمكن الحصول على علاج للتخلص من الأعراض؟ إليكِ في هذا المقال دليل كامل حول متلازمة توريت يجيب عن كافة أسئلتكِ.

قائمة المحتويات
  1. ما هي متلازمة توريت؟
  2. ما هي اعراض متلازمة توريت؟
  3. ما هي اسباب متلازمة توريت؟
  4. طرق علاج متلازمة توريت
  5. مشاهير أصيبوا بمتلازمة التوريت

ما هي متلازمة توريت؟

متلازمة توريت والتي تُعرف علميّاً باسم Tourette syndrome هي اضطراب يجعل الشخص المصاب به غير قادر على السيطرة على بعض الحركات مما يجعله يقوم بحركات تكرارية أو إصدار أصوات غير مرغوب بها بشكل غير إرادي. على سبيل المثال، يمكن للشخص الذي يعاني من متلازمة توريت أن يرمش بشكل متكرر، أو يرفع كتفيه بشكل متكرر، أو يُخرج أصواتاً غير اعتيادية أو كلمات مسيئة. يُعتبر الذكور أكثر عُرضة للإصابة بمتلازمة توريت التي تبدأ بالظهور من سن السنتين ولغاية الـ15 عاماً. وبحسب موقع مايو كلينك، يعد الذكور الأكثر عرضة للإصابة بالمتلازمة من 3 إلى 4 مرات مقارنة بالإناث.

ما هي متلازمة توريت؟ هذه هي أسبابها وأعراضها

فوائد عرق السوس للبشرة، خلطات منه ومستحضرات تحتوي عليه

ما هي اعراض متلازمة توريت؟

تظهر أعراض متلازمة توريت على شكل عرّات، وهي عبارة عن مجموعة من التشنُّجات اللاإرادية التي تتراوح ما بين البسيطة إلى الحادة، ويمكن للتشنجات الحادة أن تؤثر على نوعية الحياة وتمنع الشخص المصاب من القدرة على التواصل، وأداء المهام اليوميّة، قد يعاني المريض من هذه الأعراض أيضاً خلال النوم. تجدر الإشارة هنا إلى أن الأعراض تكون حادة في سن المراهقة، ويمكن أن تتحسن وتخف عند الانتقال إلى مرحلة البلوغ. تنقسم الأعراض إلى نوعين:

1- تشنجات حركيّة

يقوم الشخص المصاب بمتلازمة توريت بمجموعة من الحركات اللاإرادية التي يمكن أن تكون:

  • طَرْف العين.
  • لَمْس الأشياء أو شمّها.
  • انتفاض الرأس.
  • هزُّ الكتف.
  • المشي بنمطٍ مُعيَّن.
  • القيام بإشارات بذيئة.
  • نَفَضان الأنف.
  • الانحناء.
  • القيام بحركات في الفم.
  • القفز.

2- تشنجات صوتية

يمكن أن يصدر الشخص المصاب بمتلازمة توريت مجموعة من الأصوات اللاإرادية التي يمكن أن تكون:

  • الشَّخِير.
  • تَكرار كلمات أحد أو عباراته.
  • السعال.
  • النحنحة.
  • استخدام كلمات مبتذَلة أو سيئة.
  • النُّباح.

ملاحظة: من المُحتمَل أن يشعر المصاب، قبل بدء التشنجات الحركية أو الصوتية، بحكَّة، أو ارتعاش، أو توتُّر. كما أنه قد يعاني من أنواع متعددة من العرّات، وقد تزداد حدتها في حال كان مريضاً، أو متوتِّراً، أو قلقاً، أو متعباً، أو متحمِّساً.

ما هي فوائد زيت عرق السوس للبشرة؟

ما هي اسباب متلازمة توريت؟

إن السبب الدقيق وراء الإصابة بمتلازمة توريت يعد غير معروف، إلّا أن الأسباب التاليّة قد تزيد من احتمال الإصابة بها:

  • العوامل الوراثيّة: في العادة يحدث هذا الاضطراب بسبب مزيج من الصفات الجينية الموروثة أي أن خطر الإصابة يرتفع في حال وجود أفراد من العائلة مصابين به.
  • العوامل البيئية: قد يؤثر التلوث على صحة الإنسان ويؤدي إلى ظهور أعراض متلازمة توريت.
  • خلل في الدماغ: قد يؤدي حدوث خلل ما في المواد الكيميائية في الدماغ التي تنقل نبضات العصب والتي تتضمن الدوبامين، والسيروتونين إلى الإصابة بمتلازمة توريت.

طرق علاج متلازمة توريت

قد لا يحتاج الأشخاص المصابون بمتلازمة توريت للعلاج عندما لا تكون الأعراض مزعجة، وغالباً ما تقلّ التشنجات اللاإرادية أو تصبح قيد السيطرة بعد سنوات المراهقة. إلاّ أن بعض الأشخاص قد يحتاجون إلى القيام ببعض العلاجات للتخفيف من الأعراض كونه لا يوجد علاج يشفي نهائيّاً من متلازمة توريت. تشمل العلاجات المتاحة التالي:

1- العلاج النفسي

يساعد العلاج النفسي على التأقلم مع متلازمة توريت لعيش حياة طبيعية، كما أنه يساعد على تدريب الشخص على السيطرة على التشنجات اللاإرادية. يمكن للعلاج النفسي أن يساعد أيضاً على حل المشاكل المصاحبة لمتلازمة توريت مثل: اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، أو الهواجس، أو الاكتئاب، أو القلق.

2- العلاج السلوكي المعرفي

يساعد العلاج السلوكي المعرفي على تحديد المحفزات المنذرة لحدوث التشنجات اللاإرادية، وبالتالي تعلُّم كيفية التحرك بشكل إرادي لكبح المحفزات وبذلك تجنب حدوث أية تشنجات غير إراديّة.

3- التحفيز العميق للدماغ

يمكن أن يساعد التحفيز العميق للدماغ على علاج التشنجات اللاإرادية الشديدة التي لا تستجيب إلى العلاجات الأخرى. يتضمن التحفيز العميق للدماغ زرع جهاز طبي يعمل ببطارية في الدماغ لتوصيل التحفيز الكهربائي إلى المناطق المستهدفة التي تتحكم في الحركة. وبالرغم من ذلك، فإن هذا العلاج لا يزال في مراحل البحث المبكرة، ويحتاج إلى المزيد من البحث لتحديد ما إذا كان آمِناً وفعَّالاً في علاج متلازمة توريت.

4- العلاج بالأدوية

يمكن استخدام الأدوية للتخفيف أو التحكم بالتشنجات اللاإرادية، وتشمل أبرز الأدوية المُستخدمة ما يلي:

  • الأدوية التي تَعمل على منع الدوبامين أو تقليله.
  • حقن العضلة المصابة بحقن البوتولينوم التي تساعد في تخفيف التشنج اللإرادي البسيط أو الصوتي.
  • أدوية علاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.
  • المثبطات الأدرينالية المركزية التي تُوصف عادة لارتفاع ضغط الدم يمكن أن تساعد على السيطرة على الأعراض السلوكية.
  • مُضادَّات الاكتئاب.
  • الأدوية المضادة للتشنجات.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب

مشاهير أصيبوا بمتلازمة التوريت

هناك العديد من المشاهير الذين يعانون من متلازمة توريت، وقد تشاركوا تجربتهم حول كيفية تأثيرها عليهم وكيفية التصدّي لها. إليكِ في ما يلي أبرز المشاهير المصابين بذلك المرض.

بيلي إيليش

ما هي متلازمة توريت؟ هذه هي أسبابها وأعراضها
play icon
بيلي إيليش

كشفت المغنية الأميركية الشهيرة بيلي إيليش مؤخراً عن معاناتها من متلازمة توريت منذ أن كانت طفلة. تجنّبت سابقاً الإعلان عن إصابتها لأنها كانت لا تريد أن يحكم عليها بناءً على هذا التشخيص.

دان أيكرويد

ما هي متلازمة توريت؟ هذه هي أسبابها وأعراضها
play icon
دان أيكرويد

إكتشف الممثل والكوميدي الكندي الشهير دان أيكرويد أنه مصاب بمتلازمة توريت الخفيفة وأسبرجرز في سن مبكرة. عندما كان طفلاً، كان يسمع أصواتاً ويعاني من تشنجات جسدية لاإرادية، ولكن لحسن الحظ هدأت أعراضه عندما كان في الرابعة عشرة من عمره نتيجة للعلاجات الناجحة.

داش ميهوك

ما هي متلازمة توريت؟ هذه هي أسبابها وأعراضها
play icon
داش ميهوك

أصيب الممثل الأميركي الشهير داش ميهوك من متلازمة توريت منذ طفولته، فقد واجه جميع الأعراض بما فيها الرمش، العبوس، اهتزازات الرأس، هزات الكتف، القفز، واستنشاق الأشياء، أو لمسها. كذلك كان يعاني من التشنجات اللاإرادية الصوتية مثل الشخير، النباح، تنقية الحلق، قول الكلمات أو العبارات، وفي بعض الأحيان تكرار كلمات الآخرين. ومن أجل دعم أصحاب هذه المتلازمة والتوعية بها، أصبح داش ميهوك سفيراً وطنياً لجمعية توريت الأمريكية، وهي منظمة أمريكية رائعة حققة اهداف كثيرة.