close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي أسباب، أعراض وطرق علاج سرطان الكبد؟

ما هي أسباب، أعراض وطرق علاج سرطان الكبد؟

الكبد هو العضو المسؤول عن التصفية المتواصلة للدم الذي يتدفق في الجسم. من مهامه أيضاً، تحويل المواد المغذية والأدوية التي يتم امتصاصها في الجهاز الهضمي، إلى مواد كيميائية جاهزة للاستعمال. إضافة إلى ذلك، يساهم الكبد بتخليص الدم من السموم والمواد الكيماوية الأخرى وتحويلها إلى إفرازات. لكن، أمام كل هذه الفوائد يبقى الكبد عرضة للإصابة بمرض اليرطان. فما هو السبب وكيف يظهر اامرض وهل من الممكن علاجه؟

ما هو سرطان الكبد؟

فعلياً، من السهل على الخلايا السرطانية أن تصل إلى الكبد، والسبب هو أن كل دم الجسم المتدفق يمر من خلاله. ما يعني أن من الممكن أن يصاب الكبد بسرطان أولي، يتكون في داخله، أو بسرطان يتكون في أماكن أخرى من الجسم، ثم ينتقل بعد ذلك إلى الكبد. بشكل عام وفي معظم الحالات، يكون سرطان الكبد ثانوياً، أي أن مصدر الورم السرطاني موجود في مكان آخر من الجسم.

ما هي اسباب سرطان الكبد؟

سرطان الكبد الأولي أي الناتج عن خلل في الكبد، يصيب عادةً الأشخاص الذين يعانون من الحالات التالية:

  • تشوهات خلقية موجودة أساساً في الكبد
  • الإفراط في شرب الكحول على فترة طويلة
  • الإصابة بعدوى مزمنة ناتجة عن أمراض أخرى مثل التهاب الكبد الوبائي من النوع ج والنوع ب، ومرض ترسب الأصبغة الدموية، والتليف الكبدي.
  • التعرض للعديد من المواد المسرطنة التي تعد من أهم أسباب سرطان الكبد الأولي ومن بينها:

- بعض مبيدات الأعشاب
- بعض المواد الكيميائية مثل فينيل الكلوريد، والزرنيخ.
- التدخين، خاصة مع شرب كميات مفرطة من المشروبات الكحولية.

ما هي اعراض سرطان الكبد؟

  • ملاحظة اصفرار البشرة وشحوبها حتى اليرقان
  • تعرض بياض العينين للاصفرار
  • فقدان الشهية
  • خسارة الوزن بشكل غير مبرر
  • الشعور بالتعب والإرهاق
  • بروز كتلة في الجهة اليمنى من البطن
  • الشعور بأعراض الإنفلونزا

كيف يمكن علاج سرطان الكبد؟

من المهم اكتشاف السرطان الأولي في للكبد في مرحلة مبكرة، بهدف زيادة فرص نجاح العلاج. لأنه علاجه في الحالات المتقدمة قد يكون صعباً، ذلك أن الشبكات المعقدة للأوعية الدموية وقنوات المرارة في الكبد، تصعب إمكانية إجراء الجراحة لاستئصال المرض. لكن بشكل عام، يرتكز علاج سرطان الكبد على الأمور التالية:

1- الجراحة

تساهم الجراحة في إزالة الأورام التي تم اكتشافها في المراحل الأولية. لكن قد يصعب في بعض الأحيان إجراء الجراحة في المراحل المتقدمة.

2- العلاج الكيميائي

في بعض الحالات، يساهم العلاج الكيميائي في تقليص حجم الأورام بهدف إزالتها بعد ذلك عبر الجراحة.rلكن تجدر الإشارة إلى أن حتى بعد استئصال المرض من الضروري أن يبقى المريض تحت المراقبة والمتابعة الدقيقة للتأكد من عدم معاودة المرض.

3- العلاج بالتبريد

المعالجة بالتبريد هي طريقة علاجية تعمل على تجميد الورم وكيّه بواسطة موجات الراديو، بهدف التخلص من الورم.

4- العلاج الإشعاعية

في بعض الحالات لا قدرة للكبد على تحمل العلاج الإشعاعي، لكن يستعمل الإشعاع لتخفيف الأعراض خارج الكبد أو لتخفيف الألم في الكبد من خلال تقليص الورم.

5- زراعة الكبد

زراعة الكبد هو خيار يترك لمعالجة المرضى الذين يعانون من سرطان الكبد والتليف الكبدي في الوقت نفسه. قد تكون هذه العملية خطرة لكن فيها فرصة للشفاء.

6- علاج الآلام المختلفة

يترافق علاج السرطان مع العديد من الآلام والغثيان، لذا من الضروري منح المرضى مزيج من مسكّنات الأوجاع القوية، وأدوية لتخفيف الغثيان والانتفاخ. فمثلاً دواء سورافينيب يحقق تحسناً ملحوظاً جدًا في الوضع العام للمرضى، المصابين بسرطان الكبد المتقدم إذ من غير الممكن معالجتهم عبر المعالجة الكيميائية.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب

فيديو قد تحبين مشاهدته

العودة الى المدرسة: ٣ تسريحات شعر سهلة وسريعة للمدرسة مع مصفف الشعر من دايسون