close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي أمراض الجهاز التنفسي؟ إليكِ أبرز 8 منها

ما هي أمراض الجهاز التنفسي؟ إليكِ أبرز 8 منها

أنواع عديدة من أمراض الرئة يمكن أن تسبب أمراضاً تنفسية مزمنة. فمرض الجهاز التنفسي المزمن يصيب ملايين الأشخاص من حول العالم. في هذا السياق، يمكن أن تؤدي العديد من العوامل الوراثية والبيئية إلى أمراض الرئة، ولكن التدخين هو السبب الرئيسي الذي يمكن الوقاية منه تفادياً الإصابة بالعديد من أمراض الجهاز التنفسي. في ما يلي، سنطلعك على أبرز الأمراض التي ممكن أن تصيب الجهاز التنفسي.

أمراض الجهاز التنفسي

1- الربو من أمراض الجهاز التنفسي

الربو مرض شائع من أمراض الجهاز التنفسي، والأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالربو، أو الحساسية التنفسية، أو أمراض الجهاز التنفسي الشديدة في مرحلة الطفولة، يكونون أكثر عرضة للإصابة بالربو. من الناحية الطبية، الربو هو مرض التهابي مزمن، يسبب مشاكل في التنفس، عندما تضيق الممرات الهوائية نتيجة الالتهاب أو عندما يسدها المخاط. تختلف شدة الحالة من شخص لآخر، لكن معظم الناس يتناولون أدوية وقائية يومية للسيطرة على أعراضهم ومنع تفاقمها.

2- مرض الانسداد الرئوي المزمن من أمراض الجهاز التنفسي

مرض الانسداد الرئوي المزمن هو مصطلح شامل، يستخدم لوصف نوعين أساسيين من مرض الانسداد الرئوي، الذي تم تصنيفهما بشكل منفصل: انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن. يحدث انتفاخ الرئة عندما تتلف الأكياس الهوائية الدقيقة في الرئتين، وتصبح أقل مرونة. هذا ما يقلل من قدرة الأكياس على نقل الأكسجين والغازات الأخرى بين الدم والهواء الذي يتم استنشاقه. يمكن أن يؤدي ذلك إلى نقص الأكسجين في الدم وبالتالي تراكم السموم. التهاب الشعب الهوائية المزمن، هو حالة تصبح فيها بطانة القصبات الهوائية متهيجة وملتهبة. يمكن أن يؤدي هذا التورم إلى زيادة صعوبة التنفس، والتسبب في زيادة إفراز المخاط.

كل ما عليكِ معرفته عن سرطان الرئة

3- التليف الكيسي من أمراض الجهاز التنفسي

التليف الكيسي هو حالة وراثية يمكن أن تسبب مشاكل في التنفس والجهاز الهضمي، لأن المرض يجعل المخاط في الجسم كثيفاً جداً. على الرغم من أن المرض ممكن أن يشمل عدة أعضاء في الجسم، إلا أنه يسبب مشاكل في الرئتين، مثل انسداد المخاط السميك الذي يحبس البكتيريا الضارة ويؤدي إلى العدوى. بشكل عام، يتم تشخيص التليف الكيسي في وقت مبكر من الحياة، لكن إذا لم يتم التشخيص عند الولادة، فإن الأعراض التي تحدث في الطفولة يمكن أن تفرض إلى التشخيص لاحقاً.

4- سرطان الرئة من أمراض الجهاز التنفسي

يعد سرطان الرئة أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعاً. أما تدخين السجائر، المباشر وغير المباشر، فهو أحد أكبر عوامل الخطر للإصابة بسرطان الرئة.

5- السل من أمراض الجهاز التنفسي

السل هو مرض رئوي بكتيري ينتج عن المتفطرة السلية. يعاني أكثر من 1.8 مليار شخص حول العالم من مرض السل، ولكن لا يعتبر المرض نشطًا إلا عند 10 ملايين منهم. فالأشخاص ذوو أجهزة المناعة القوية، يحملون أحياناً شكلاً غير نشط من المرض، يُسمى السل الكامن. عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، تهاجم البكتيريا أنسجة الرئة. يمكن أن ينتشر أيضاً ويسبب ضرراً لأجزاء أخرى من الجسم.

فوائد حليب الإبل الجمالية والصحية

6- الالتهاب الشعبي من أمراض الجهاز التنفسي

التهاب الشعب الهوائية حالة تحدث عندما تتهيج أو تلتهب القصبة الهوائية. كاستجابة للالتهاب، قد تفرز بطانة أنبوب الشعب الهوائية، الكثير من المخاط لتحاول تغطية المنطقة. بالتالي، يجعل المخاط التنفس صعباً. يمكن أن يسبب الالتهاب أيضاً تورماً في مجرى الهواء. سيؤدي ذلك إلى تضيقه وجعل التنفس أكثر صعوبة. بشكل عام، يمكن أن يكون التهاب الشعب الهوائية حاداً أو مزمناً.

7- الالتهاب الرئوي من أمراض الجهاز التنفسي

هناك أنواع عديدة من الالتهاب الرئوي. في الالتهاب الرئوي، يتسبب فيروس أو بكتيريا أو عامل معدي آخر، في امتلاء الأكياس الهوائية الدقيقة في الرئتين بالسوائل أو القيح. هذه الأكياس الهوائية، هي التي تساعد على تبادل الأكسجين والغازات الأخرى بين الدم والهواء الذي يتم استنشاقه. عندما تمتلئ هذه الأكياس بالسوائل، تقل قدرة الجسم على تبادل الغازات.

8- الانتفاخ الرئوي من أمراض الجهاز التنفسي

انتفاخ الرئة هو نوع من مرض الانسداد الرئوي المزمن. تحدث هذه الحالة عندما تفقد الأكياس الهوائية الدقيقة مرونتها في الرئتين. يتم تصنيع هذه الأكياس لتنتفخ وتتقلص وتتمدد مع كل نفس، ما يسمح للهواء بالحركة داخل وخارج هذه الأكياس. إذا كنت تعانين من انتفاخ الرئة، فإن هذه الأكياس قد تتضرر ولا يمكن أن تتمدد عند التنفس. عندما تتلف هذه الأكياس الهوائية وتموت، تعمل رئتيك أقل لنقل الأكسجين من الهواء الذي تتنفسيه إلى دمك.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب

فيديو قد تحبين مشاهدته

نوف المنيف نجمة غلاف جمالكِ لعدد فبراير 2024 في مقابلة خاصة