close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

فوائد العلاج بالماء البارد... هل كنتِ تعلمين بها من قبل؟

فوائد العلاج بالماء البارد... هل كنتِ تعلمين بها من قبل؟مصدر الصورة: Istock

هل تعلمين أن غمر نفسك في الماء البارد له بعض الفوائد الصحية المميزة؟ إذ يؤكد هذه المعلومة عدد كبير من المؤثرين الصحيين والمشاهير والرياضيين والمدربين. لكن ما هو فعلياً العلاج بالماء البارد؟ ما هي الفوائد الصحية لهذا العلاج؟ وما هي الطريقة الأفضل والأكثر أماناً لاستخدام في الماء البارد؟ في ما يلي، سنعرفك أكثر على بالماء البارد.

ما هو العلاج بالماء البارد؟

العلاج بالماء البارد هو عبارة عن استخدام الماء الذي تبلغ درجة حرارته حوالي 15 درجة مئوية، لعلاج الحالات الصحية أو تحفيز الفوائد الصحية. هذه الممارسة كانت موجودة منذ آلاف السنين، لكن طرأت عليها بعض التعديلات الحديثة كحمامات الجليد، والاستحمام اليومي السريع، والسباحة في الهواء الطلق، وجلسات العلاج بالغمر بالماء البارد.

فوائد الاستحمام بالماء البارد

ما هي فوائد العلاج بالماء البارد؟

العلاج بالماء البارد يمكن أن يحسّن الدورة الدموية، ويحسّن نوعية نومك، ويزيد من مستويات الطاقة لديك، ويقلل من الالتهابات في جسمك. هناك بعض الأدلة التي تدعم هذه الفوائد، لكن لم يتم إجراء الكثير من الأبحاث. مع ذلك، فإن العلاج بالماء البارد له بعض الفوائد التي أثبتها العلم، كالحالات التالية:

1- الماء البارد يخفّف الألم العضلي

تشير الدراسات إلى أن الرياضيين الذين يستخدمون الماء البارد لفترات قصيرة بعد التمرين، يعانون من ألم عضلي أقل في وقت لاحق.

2- الماء البارد يبطئ ارتفاع درجة حرارة الجسم

الغمر في الماء البارد، من الممكن أن يساعد في خفض درجة حرارة جسمك بطريقة أسرع بكثير من مجرد الراحة في بيئة باردة.

3- الماء البارد قد يخفّف من أعراض الاكتئاب

الماء البارد ليس علاجاً لأي حالة صحية عقلية. لكن بعض الدراسات، تشير إلى أن السباحة في المياه المفتوحة الباردة ساعدت في تخفيف أعراض الاكتئاب والقلق لدى بعض الأشخاص.

4- الماء البارد قد يعزّز جهاز المناعة في الجسم

بعض الأدلة تؤكد أن العلاج بالماء البارد، يمكن أن يحفّز جهاز المناعة في الجسم. بالتالي، تتحسن قدرة الجسم على محاربة المرض.

5- الماء البارد يلعب دور في خسارة الوزن

وفقاً للمؤثرين الصحيين، يمكن أن تؤدي تأثيرات التعرض للبرد إلى زيادة قدرتك على حرق السعرات الحرارية. على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان العلاج بالماء البارد يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن، فقد أظهرت بعض الدراسات أن الغمر في الماء البارد يمكن أن يسرع من معدل الأيض.

كيف يساعدكِ نقع رجليكِ بالماء البارد على خسارة الوزن الزائد؟

طريقة العلاج بالماء البارد

إذا كنت ترغبين في اختبار فوائد العلاج بالماء البارد بنفسك، يمكنك تجربته بعدة طرق مختلفة. إليك بعض الاقتراحات:

  • استحمي بماء دافئ إلى بارد: ابدأي بالماء الدافئ وبعد بضع دقائق، اخفضي درجة الحرارة تدريجياً.
  • بعد التمرين اذهبي مباشرة إلى الحمام البارد: قد يكون ذلك مفيداً بشكل خاص إذا كنت قد انتهيت للتو من ممارسة الرياضة.
  • اغمري نفسك في حمام جليدي: أضيفي الثلج إلى الماء حتى تتراوح درجة الحرارة بين 10 درجات مئوية و 15 درجة مئوية، وابقي مغمورة لمدة 10 إلى 15 دقيقة فقط. تجدر الإشارة إلى أن إحدى الدراسات الصغيرة لعام 2017 أشارت إلى أن حمامات الجليد قد لا تكون مفيدة كما كان يعتقد الخبراء سابقًا.
  • قومي بالسباحة لفترة قصيرة في المياه الباردة.
مفاتيح

فيديو قد تحبين مشاهدته

العودة الى المدرسة: ٣ تسريحات شعر سهلة وسريعة للمدرسة مع مصفف الشعر من دايسون