close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

تفاصيل مراحل الدورة الشهرية... استمعي إلى إيقاعات جسمكِ وتناغمي معها

تفاصيل مراحل الدورة الشهرية... استمعي إلى إيقاعات جسمكِ وتناغمي معهامن صفحة Alsil_Yoga@ على انستقرام

لا تشعرين برغبة في ممارسة الرياضة في يوم، وفي يوم آخر يتملّككِ الحماس والثقة، فتشعرين أنّه بإمكانكِ إنجاز الكثير. تقلّبات في المزاج، تبدّل في الطاقة والمشاعر، كل ذلك متعلّق بالدورة الشهرية. بإمكانكِ تحسين نمط حياتكِ وصحّتكِ عندما تفهمين إيقاعات جسمكِ أكثر، فلا تتوقّعي أن تكون مشاعركِ وطاقتكِ ثابتة طيلة الشهر. استمعي إلى جسمكِ، اكتشفي تفاصيل الدورة الشهريّة وتناغمي معها.

ماذا نعني بالـCycle Syncing؟

الفكرة وراء مزامنة الدورة، هي العمل مع جسمنا وليس ضدّه، حيث تقومين بتغيير نظامكِ الغذائيّ وروتينكِ الرياضيّ في كلّ مرحلة من مراحل الدورة الشهريّة لتحسين مزاجكِ، بحيث تتلاءم حياتكِ مع دورتكِ الشهرية.

تفاصيل مراحل الدورة الشهرية... استمعي إلى إيقاعات جسمكِ وتناغمي معهامن صفحة balancing.fertility@ على انستقرام

مراحل الدورة الشهرية

1- مرحلة الحيض:1-5 أيام

ماذا تشعرين؟
خلال فترة الحيض، سوف تصبحين انطوائيّة. فمستوى هورمونات التيستوسترون والإستروجين يكون منخفضاً، خذي الوقت الكافي لتفهّم ذلك وتروّي حتى تتمكنّي من تخزين الطاقة لبقيّة دورتكِ.

ماذا تأكلين؟
ركّزي على الأطعمة الدافئة والمغذّية، مثل اليخنة، الحساء والخضروات. الآن، هو الوقت المناسب لتناول الأطعمة الغنيّة بالحديد، كاللّحوم، والعدس.

ما هي التمارين الرياضية المناسبة؟
طاقتكِ في أدنى مستوياتها في بداية دورتكِ الشهريّة، ممّا يجعلكِ تشعرين بالتعب. يمكنكِ ممارسة اليوغا، البيلاتس والمشي.

تفاصيل مراحل الدورة الشهرية... استمعي إلى إيقاعات جسمكِ وتناغمي معها

من صفحة Yoga_ky 2@ على انستقرام

2- المرحلة الجرابية: 6-14 يوماً

ماذا تشعرين؟
عقلكِ حادّ وأنتِ على استعداد لحلّ كلّ المشاكل. تشعرين بأنّكِ اجتماعيّة ومستعدّة للاختلاط. بإمكانكِ السيطرة على العالم! فإذا كنتِ تؤجّلين هدفكِ التالي، إنّه الوقت المناسب للقيام بخطوتكِ.

ماذا تأكلين؟
املئي طبقكِ بالبروتين والخضروات للحفاظ على مستويات هرمون الإستروجين. اختاري البيض، الأسماك والأطعمة الغنيّة بفيتامين E ، مثل البطاطا الحلوة والخضراوات.

ما هي التمارين الرياضية المناسبة؟
ستبدو التمارين الأكثر صعوبة سهلة لكِ مع ارتفاع هرمونيّ التستوستيرون والإستروجين. الأوزان الثقيلة، التمارين العالية الكثافة والتمارين الصعبة ستشعركِ بالحيويّة. جرّبي شيئاً جديداً، مثل الرقص أو الأكرويوغا.

3- مرحلة الإباضة: 15-17 يوماً

ماذا تشعرين؟
هرمون الإستروجين في ذروته. إنّه الوقت المثاليّ في دورتكِ للتواصل وبدء مشاريع جديدة. أنتِ أيضاً في مزاج للحبّ.

ماذا تأكلين؟
تناولي الكثير من الخضراوات، مثل القرنبيط والبروكلي، إذْ إنّها غنيّة بالجلوتاثيون، وهو أحد مضادّات الأكسدة التي تساعد جسمكِ على التخلّص من السموم، بالإضافة إلى فيتامينC .

ما هي التمارين الرياضية المناسبة؟
ستكونين سريعة وجاهزة للانطلاق. اختاري التمارين السريعة. قد ترغبين في التواصل مع الآخرين بشكل أكبر، ممّا قد يجعل صفّ اللّياقة الجماعيّة خياراً رائعاً في هذا الوقت.

تفاصيل مراحل الدورة الشهرية... استمعي إلى إيقاعات جسمكِ وتناغمي معها
من صفحة nourishmt 2@ على انستقرام

4- المرحلة الأصفرية: 18 - 28 يوماً

ماذا تشعرين؟
لا تشعرين برغبة في الخروج، إنّه الوقت المناسب للعمل في المنزل، أو القيام بالمهامّ الإداريّة إذا كان عملك يتطلّب مقابلة الناس.

ماذا تأكلين؟
الحساء بالخضراوات، البطاطا الحلوة، توت العلّيق، الفراولة، والعنب البريّ الغنيّة بالبيوفلافونويدس والفيتامين C التي تدعم إنتاج البروجسترون وتخفض هرمون الإستروجين، كما تساعد في كبح الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

ما هي التمارين الرياضية المناسبة؟
سترغبين في عدم إتمام أيّ تمرين رياضيّ خلال هذه المرحلة، لكن استمرّي في التحرّك قدر استطاعتكِ، فالتمارين ستحسّن مزاجكِ وتقلّل من الانتفاخ.

ما هو هرمون الإستروجين وهرمون التستوستيرون؟

الإستروجين: هرمون أنثويّ يفرزه المبيض، وهو المسؤول عن تطوّر الجهاز التناسليّ الأنثويّ ووظيفته.

التستوستيرون: هرمون ذكوريّ موجود عند الإناث، وظيفته المحافظة على صحّة العظام والعضلات، تعزيز الصحّة الجنسيّة وصحّة الدماغ.