close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كل ما عليك معرفته قبل البدء باتباع رجيم قليل الكربوهيدرات

رجيم دايت

ربما تكونين واحدة ممن اتبعوا رجيم الكيتو، دايت باليو، أو حتى حمية أتكنز، وجميعها أنظمة غذائية تعتمد بشكل أساسي على تقليل نسبة الكربوهيدرات وزيادة استهلاك البروتين أو الدهون. جميع هذه الأنظمة أصبحت شائعة والعديد من الأشخاص حصلوا على النتيجة المرغوبة في خسارة الوزن. ان كنت ممن لم يقوموا بعد بتجربة نظام غذائي قليل الكربوهيدرات وترغبين الآن في البدء به، فهناك العديد من الأمور التي عليك معرفتها. في هذا المقال سنقدم لك كل ما تحتاجين إلى معرفته حول اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات.

كل ما عليكِ معرفته عن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات

الرجيم قليل الكربوهيدرات ليس طريقة سحرية لخسارة الوزن

هناك اعتقاد شائع بأن الكربوهيدرات هي المسبب الرئيسي لزيادة الوزن، والواقع هو أن عدد السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم هو المسؤول الأول عن زيادة الوزن وخسارته.

لذا ان كنت تتناولين المعجنات، الخبز والصودا بشكل كبير، فهذا من شأنه زيادة عدد السعرات المستهلكة خلال اليوم، وبالتالي زيادة الوزن.

يساعد الرجيم قليل الكربوهيدرات على خسارة الوزن بشكل طبيعي

يساعد تقليل استهلاك الكربوهيدرات من زيادة استهلاك البروتين والدهون التي ستزيد الشعور بالشبع، وبالتالي لن تضطري إلى الافراط في تناول الطعام خلال اليوم، وهذا سيساعد على خسارة بعض الوزن بشكل طبيعي.

الشعور بالتعب خلال المرحلة الأولى

عند البدء باتباع رجيم قليل الكربوهيدرات عليك الاستعداد لمرحلة من التعب نتيجة التغيير الجديد في طريقة الحصول على الطاقة داخل الجسم. إن كان جسمك معتاد على تناول الكربوهيدرات بشكل أساسي ثم قمتِ باستبداله بالبروتين والدهون، سيبدأ الجسم بالبحث عن مصدر بديل للطاقة.

عادة ما تسمتر حالة التعب بضع أسابيع ثم يبدأ الجسم بالاعتياد على النظام الجديد.

هذه الحمية لا تناسب الاشخاص الذين يمارسون الرياضة

يحتاج الأشخاص الذين يمارسون الرياضة باستمرار، إلى المزيد من الكربوهيدرات، فهي المصدر الرئيسي للطاقة.

لا يناسب الرجيم قليل الكربوهيدرات هؤلاء الأشخاص، فإن كنت ممن يمارسون الرياضة باستمرار ستشعرين بالتعب وقلة الطاقة والنشاط لأداء التمارين، إذا قمت باتباع هذه الحمية.

تقليل الكربوهيدرات يساعد في استقرار سكّر الدم

يتسبب استهلاك الكربوهيدرات المكررة كالصودا والخبز الأبيض وغيرهما، في ارتفاع نسبة السكّر في الدم ثم انخفاضه بشكل كبير. لكن عند الحد من استهلاك تلك الأطعمة وتناول البروتين والدهون فسيبقى مستوى السكر في الدم أكثر استقراراً.

ليست كل الكربوهيدرات متساوية

من أهم الأمور التي عليك معرفتها قبل اتباع دايت قليل الكربوهيدرات هو أن ليس جميع أنواع الكربوهيدرات متساوية. على سبيل المثال، الشوفان هو واحد من أنواع الكربوهيدرات لكن محتواه العالي من الألياف والبروتين من شأنه أن يجعل منه خياراً صحياً وبديلاً للعديد من الكربوهيدرات الأخرى، ويمكن استهلاكه بكمية معتدلة للنظام الغذائي.

الرجيم قليل الكربوهيدرات لا يناسب جميع الأشخاص

بعض الأشخاص تكون استجابة اجسامهم أفضل من غيرهم عند اتباع هذا النوع من الرجيم، كما يعتادون عليه بشكل أسرع من الاخرين. لذا عليك تجربة هذا الرجيم لمدة أسبوعين أولاً، إن بقيت لديك الرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات فقد يكون هذا الرجيم لا يناسب جسمك. في كافة الأحوال، من المفضل أن تستشيري اختصاصي تغذية قبل اللجوء الى اي نوع دايت، ليحدد لكِ الرجيم المناسب لكِ.