close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

فوائد زبدة الفول السوداني في خسارة الوزن

فوائد زبدة الفول السوداني في خسارة الوزن

زبدة الفول السوداني هي من الأطعمة اللذيذة والغنية بالعناصر الغذائية. على الرغم من وجودها في الكثير من المنازل إلا أن السؤال دائماً يكون: هل هي مناسبة لخسارة الوزن والرجيم؟ رغم محتواها العالي من السعرات والدهون المؤدية إلى زيادة الوزن، إلا أن غناها بالبروتين يمكن أن يساعد على خسارة الوزن! في هذا المقال، سنعرّفكِ على فوائد زبدة الفول السوداني لخسارة الوزن، وسنقدّم لكِ أفكار لزيادة زبدة الفول السوداني إلى الدايت.

فوائد زبدة الفول السوداني في خسارة الوزن

اتّباع نظام غذائي يحتوي على مستويات عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة، مثل تلك الموجودة في المكسرات، وزبدة الفول السوداني قد يساعد الأشخاص على إنقاص الوزن وكذلك الوقاية من أمراض القلب والحالات الصحية الأخرى، أظهرت نتائج دراسات متعدّدة شملت أكثر من 50 ألف امرأة تناولْنَ على مدى ثماني سنوات المكسرات بانتظام، أن هذا الأمر يقلل من احتمال زيادة الوزن والسمنة. لا تزال الأبحاث قائمة، ولكن هناك أدلة قوية على أن زبدة الفول السوداني أداة فعالة لإنقاص الوزن، طبعاً عند تناولها باعتدال، أكملي القراءة لمعرفة المزيد من التفاصيل.

1- زبدة الفول السوداني تعزّز الشعور بالشبع لفترة أطول

إن تناول وجبات خفيفة قليلة الدسم أو خالية من السكر هي الخطوة الأولى التي يقوم بها من يحاول إنقاص الوزن. قد تساعدك هذه الأنواع من الوجبات الخفيفة إذا كنت تحاولين تقليل استهلاك السكر أو السعرات الحرارية، لكن الحقيقة هي أنها لا تشبعك دائماً. بدلاً من ذلك، فإن تناول المكسرات أو منتجات الفول السوداني قبل تناول وجبة أو كوجبة خفيفة يساهم في الشعور بالامتلاء بسبب الدهون الغنية والبروتينات الموجودة فيها، وبالتالي الشعور بالامتلاء يؤدي إلى تناول كميات أقل من الطعام، أي فقدان الوزن والمحافظة على ثباته على المدى الطويل.

2- زبدة الفول السوداني تحافظ على معدّل نسبة السكر في الدم

تسبب بعض الأطعمة، وخاصة الأطعمة المصنعة والأطعمة النشوية، ارتفاعاً حاداً في نسبة السكر في الدم، وبحسب الدراسات، هناك رابط قوي بين نسبة السكر في الدم غير المستقرة والسمنة والإصابة بمرض السكري. لكن زبدة الفول السوداني، على الرغم من حلاوتها الطبيعية وقوامها اللذيذ، لديها مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، أي أن تناول زبدة الفول السوداني لا يؤدي إلى ارتفاع حاد في نسبة السكر في الدم، بل على العكس إنه يحافظ على اعتدال نسبة السكر في الدم الأمر الذي يمنع الإصابة بالسمنة.

3- الفول السوداني يساهم في حرق السعرات الحرارية

تتكون العضلات من البروتينات، ومن المعروف أنه كلما زادة نسبة الكتلة العضلية في الجسم كلما أصبح الجسم قادر على حرق المزيد من السعرات الحرارية. من هنا، فإنّ تناول زبدة الفول السوداني التي تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات، يساهم على تزويد العضلات بالبروتينات التي تحتاجها للنمو الأمر الذي يعزز من حرق الدهون، وبالتالي فقدان الوزن.

ملاحظة: ما زالت الأبحاث تحاول اكتشاف المزيد حول كيفية تأثير زبدة الفول السوداني على جسمك، ولكن ما نعرفه الآن واضح تماماً: يمكن أن تكون زبدة الفول السوداني جزءاً من خطة صحية لفقدان الوزن. ولكن، لا تنسي زبدة الفول السوداني لوحدها لن تصنع المعجزات، بل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة هي الصيغة المثبتة لخسارة الوزن.

طرق إضافة زبدة الفول السوداني للدايت

في حال قررتِ إدخال زبدة الفول السوداني إلى نظامكِ الغذائي فعليكِ الانتباه جيّداً إلى النوع الذي ستستخدمينه. عند شراء زبدة الفول السوداني، انظري إلى قائمة المحتويات جيّداً، إذ إن هناك بعض ماركات زبدة الفول السوداني التي تحتوي على أطنان من السكر والملح والمواد الحافظة المضافة، وهذا لا يناسب فقدان الوزن. ابحثي عن ماركات زبدة الفول السوداني الطبيعية والعضوية فهي الأفضل إذا كنت تتطلعين إلى إنقاص الوزن. بعد اختيار النوع المناسب، يمكنكِ اعتماد طرق عدة لإدخال زبدة الفول السوداني إلى نظامكِ الغذائي، إليكِ في ما يلي بعض الأفكار:

  • ادهني ملعقتين من زبدة الفول السوداني على شريحة واحدة من الخبر، أو على شريحتين من الخبز.
  • أعدّي شرائح التفاح أو سيقان الكرفس وغمّسيها في زبدة الفول السوداني.
  • اصنعي مزيج من الفواكه المجففة المحببة لديك، وقومي بإضافة زبدة الفول السوداني لها.
  • أضيفي ملعقتين من زبدة الفول السوداني إلى عصير الصباح، على أن يكون عصير طبيعي.
  • أضيفي ملعقتين من زبدة الفول السوداني إلى سلطة الفواكه الطبيعية.
  • أضيفي الفول السوداني مع السلطات الخاصة بك.
  • ادهني زبدة الفول السوداني والعسل على توست الحبوب الكاملة بدلاً من الزبدة.
  • حضري حساء زبدة الفول السوداني على الطريقة التايلاندية مع البصل والثوم والطماطم.
  • ضعي زبدة الفول السوداني على الزبادي المجمد.
  • أضيفي زبدة الفول السوداني إلى دقيق الشوفان.

ملاحظة: المفتاح الذهبي لتناول زبدة الفول السوداني لفقدان الوزن هو الاعتدال: تناولي ملعقتين كبيرتين من زبدة الفول السوداني 3 مرات في الأسبوع، لا أكثر، من خلال الطرق التي ذكرناها لكِ أعلاه. إنّ استهلاك أكثر من ذلك، يؤدي إلى رفع عدد السعرات الحرارية في النظام الغذائي، وبالتالي لن ينفعكِ تناول زبدة الفول السوداني في فقدان الوزن.

كيفية اختيار زبدة الفول السوداني للدايت

  • اختاري زبدة الفول السوداني التي تحتوي على أقل عدد من المكوّنات.
  • تأكّدي من أن زبدة الفول السوداني لا تحتوي على الزيوت المصنعة لتكون مناسبة للدايت.
  • اختاري زبدة الفول السوداني للدايت التي لا تحتوي على السكر.
  • انتبهي إلى نسبة الدسم الموجودة في زبدة الفول السوداني للدايت.
  • تأكّدي من أن زبدة الفول السوداني لا تحتوي على المستحلبات.

فوائد زبدة الفول السوداني العامة

زبدة الفول السوداني لا تساهم فقط في إنقاص الوزن، بل إنّ استهلاك الفول السوداني كجزء منتظم من نظامك الغذائي له فوائد أخرى أيضاً، تعرّفي عليها.

  • تساعدك زبدة الفول السوداني على التعافي بعد التمرين، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين التي تحتاجها العضلات بعد ممارسة الرياضة.
  • تناول الفول السوداني بانتظام يمكن أن يساعد في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري.
  • زبدة الفول السوداني مليئة بالفيتامينات والمعادن التي تزوّد الجسم بالمغذيات التي يحتاجها للحفاظ على الصحة، وجمال البشرة، وحتى الشعر.
  • تقلل زبدة الفول السوداني من خطر الإصابة بأمراض القلب، فقد وجدت إحدى الدراسات أن استهلاك الجوز، والمكسرات، وزبدة الفول السوداني مرتبط عكسياً بأمراض القلب والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي.