close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

لا، نظام فيجن ليس نفسه نظام فيجيتاريان، هذا هو الفرق!

لا، نظام فيجن ليس نفسه نظام فيجيتاريان، هذا هو الفرق!

فيجان وفيجيتاريان، نظامين غذائيين ربما تسمعين عنهما الكثير، لكنكِ تعتقدين أنهما متطابقين، أو ربما كنتِ قد قرأتِ بعض المعلومات عن النظامين من دون معرفة كل الأبعاد والتفاصيل. لذا، إن كنتِ ترغبين باتباع نظام Vegan أو Vegetarian، ننصحكِ بقراءة هذا المقال جيداً، الذي سنزوّدكِ فيه بكل تفاصيل النظامين، من أساس النظام إلى المنافع وصولاً إلى الفرق بينهما.

1- ما هو نظام فيجيتيريان Vegetarian؟

نظام فيجيتيريان أو ما يُعرف بالنظام النباتي هو دايت مرتكز على الخضار والفاكهة ويُمنع خلاله تناول اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية لكن يمكن تناول البيض ومنتجات الألبان. يطلق على الأشخاص الذين يتناولون البيض باعتباره البروتين الحيواني الوحيد ovo-vegetarians، بينما الذين يأكلون منتجات الألبان في نظامهم الغذائي فهم lacto-vegetarians، ويعتبر الأشخاص الذين يتناولون كلَي البيض ومنتجات الألبان lacto-ovo-vegetarians. هناك فئة تتناول الأسماك والمأكولات البحرية بالإضافة إلى البيض ومنتجات الألبان ويمتنعون عن تناول اللحوم والدواجن لكن لا يمكن اعتبارهم نباتيين بالكامل.

2- ما هي منافع نظام فيجيتاريان؟

  • يقلل من فرص الإصابة بالسرطان.
  • يقلل من ضغط الدم.
  • يقلل من أعراض الربو.
  • يعزز صحة العظام.

3- ما هو نظام فيجن Vegan؟

نظام الفيجن Vegan أيضاً يرتكز على الخضار والفاكهة مثل نظام الفيجيتاريان لكنه يستبعد جميع الأطعمة الحيوانية، مما يعني عدم وجود لحوم أو دواجن أو مأكولات بحرية أو بيض أو منتجات الألبان أو أي مكونات مشتقة من مصادر حيوانية، بما في ذلك العسل والجيلاتين. يمتد نظام الفيجن النباتي Vegan عموماً إلى أسلوب حياة لا يتضمن استخدام أي مواد مشتقة من الحيوانات، بما في ذلك الجلود، الفرو، الصوف والحرير.

4- ما هي منافع نظام فيجن؟

  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض مستويات الكوليسترول.
  • يقلل من فرص الإصابة بأنواع معينة من السرطان، مثل سرطان القولون.
  • يناسب مرضى السكري.

5- هل هناك من أضرار للنظامَين؟

ما من أضرار سلبية شاملة وأكيدة للنظامين، فالأمر يعود إلى التوازن الذي تلجئين إليه عند اتباع واحد من النظامين. هذا يعني، أنه إن كنتِ تتبعين نظام فيجان (أي لا تتناولين أي نوع من المأكولات الحيوانية) فعليكِ تعويضها بأطعمة غنية بالبروتينات والمواد المغذية... it's about Balance.

6- إذاً، ما الفرق بين نظام فيجيتريان ونظام فيجن؟

يستثني النظام الغذائي النباتي Vegetarian جميع اللحوم والمنتجات الحيوانية (اللحوم والدواجن والأسماك والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان والبيض)، في حين أن النظام الغذائي Vegan لا يشمل اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية بتاتاً.