نظام غذائي اللوز خسارة الوزن

لا يمكن أن يخلو اي نظام غذائي لانقاص الوزن من اللوز، فهو حتماً صنف مميز ويجب عليك إضافته إلى نظامك الغذائي. يحمل العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة جسمك من فيتامينات ومعادن، وبالرغم من أنّ اللوز لا يعد قليل السعرات الحرارية، إلا أن استهلاكه بطرق ذكية يجعلك تخسرين الوزن. إذاً، يمكنك حتماً الاستمتاع بأونصة واحدة من اللوز كوجبة خفيفة صحية.

دور اللوز في خسارة الوزن

يقلل اللوز الشعور بالجوع

سوف تشعرين بالشبع لفترة اطول عند استهلاك اللوز، إضافة إلى شعورك بالإمتلاء وذلك بسبب محتواه من البروتين الذي يقلل من الشهية، ومحتواه من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع. أيضاً، الدهون الصحية في اللوز سوف تنهضم ببطء وتزود جسمك بالطاقة لفترة أطول، فلا تحتاجين لتناول وجبة أخرى خلال فترة قصيرة. 

اللوز قليل الامتصاص

أشارت أبحاث إلى أنّ السعرات الحرارية المتوفرة في اللوز لا يمتصها جسمك بشكل كامل، حيث يعتقد أن كمية السعرات الحرارية المكتسبة من اللوز تكون أقل بنسبة 20 إلى 30% من الكمية المشار إليها في الملصقات الغذائية.

يساعد اللوز على تناول كمية أقل من الطعام

على الرغم من محتواه العالي من الدهون والسعرات الحرارية إلا أن تناوله يجعلك تأكلين كمية أقل من السعرات الحرارية خلال اليوم، حيث أشارت دراسة إلى أن استهلاك اللوز كوجبة خفيفة بعد الإفطار يقلل الرغبة في استهلاك سعرات حرارية أكثر بقية اليوم، مقارنةً مع عدم تناول اللوز.

كيف تضيفين اللوز إلى نظامك الغذائي؟

إليك بعض الأمور التي يجب أن تعرفيها عند إضافة اللوز إلى نظامك الغذائي حتى تخسري من وزنك:

حددي حصتك من اللوز

إن كنت ترغبين فعلاً بخسارة الوزن وتريدين استهلاك اللوز، يجب أن تعرفي كمية السعرات الحرارية المتوفرة فيه، حيث تزوّدك الحصة الواحدة منه والتي تعادل 22 أو 23 حبة كاملة، بـ162 سعرة حرارية. إن اخترت زبدة اللوز، فإن الملعقة الواحدة الكبيرة منها سوف تزوّدك بـ98 سعرة حرارية. 

اختاري اللوز الصحي

عند قيامك بشراء اللوز، اختاري ذلك الذي يحتوي على أقل سعرات حرارية. فالاونصة الواحدة من اللوز الخام تحتوي على 162 سعرة حرارية، أما تلك المحمصة بالزيت فتحتوي على 170 سعرة حرارية وكمية دهون غير صحية. أما إذا رغبت بشراء زبدة اللوز، فاختاري منها الأنواع المصنعة من اللوز وحده، أو اللوز مع القليل من الملح، وانتبهي للأنواع المحتوية على محليات لأن سعراتها الحرارية ستكون أكثر بالتأكيد.

أضيفي الألياف للوز

هو فعلاً مصدر ممتاز للألياف التي ستساعدك على الشبع لفترة أطول والتي ستحسّن من عملية الهضم لديك، والأهم هو دورها في خسارة الوزن. تحتوي الأونصة الواحدة من اللوز على 4 غرامات من الألياف، ما يعادل 14% من الكمية اليومية من الألياف. لذا أضيفي المزيد منها إلى اللوز عن طريق تحضير الشوفان وإضافة اللوز المقطع له والفواكه الغنية بالألياف كالتوت.


إقرئي أيضاً: 5 أمور لم تعلمي بها من قبل عن السعرات الحرارية
تناولي كبسولة السبانخ لتخسري الوزن من دون أيّ مجهود!