قد يكون LISS Cardio مصطلح جديد عليكِ، إلّا أن هذا النوع من التمارين موجود منذ فترة زمنية طويلة جداً، لكنه انتشر بشكل كبير من جديد مؤخراً وأصبح صيحة جديدة في عالم الرشاقة والرياضة. أسئلة كثيرة تُطرح عندما يتعلّق الأمر بهذا التمرين مثل: ما هو بالتحديد؟ كيف يمكن القيام به؟ بماذا يختلف عن تمرين HIIT؟ هل يحرق الدهون بشكل أسرع من باقي التمارين؟ كل هذه الأسئلة وغيرها تجدين الجواب عليها أدناه. 

كل المعلومات عن LISS Cardio

ما هو LISS Cardio؟

Low-intensity steady-state أو LISS هو نوع من التمارين التي ترتكز على ممارسة حركات أو رياضة معينة بشدّة معتدلة لفترة زمنية طويلة تمتد بين 45 و60 دقيقة. أي يجب ممارسة وتكرار تمارين سهلة نوعاً ما، من دون التوقف أو زيادة شدّة التمرين لوقت طويل. كثيرة هي الحركات وأنواع التمارين الرياضية التي يمكن القيام بها مثل الركض، القفز، السباحة أو الجمع بين أكثر من تمرين كالضغط والمعدة وغيرها الكثير. 

ما هي فوائد LISS Cardio؟

كمختلف أشكال التمارين، يتمتع LISS Cardio بالعديد من الفوائد الصحيّة من أبرزها:

  • يساعد في حرق الدهون بكثافة ويعمل على تحسين قدرة الجسم على استخدام الدهون كوقود بدلاً من استخدام الجليكوجين المخزن في عضلاتك، وبالتالي تصبح عمليّة حرق الدهون أسرع بكثير. وفقًا لدراسة أجريت عام 2014، تعتبر التمارين ذات الشدّة المعتدلة والتي تستمر لفترات طويلة أكثر فعالية من تمرين HITT عندما يتعلّق الأمر بحرق الدهون.
  • يساعد في تحسين تدفق الدم وبالتالي يسرّع عمليّة حرق الدهون وينشّط الجسم لفترات زمنية طويلة حتى بعد الانتهاء من التمرين.
  • يقلل من التوتر ومن مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كونه يحفّز الأوعية الدموية على العمل بشكل صحيح.
  • مناسب لجميع المستويات نظراً لكونه لا يتطلّب قوّة جسدية عالية، بل يرتكز على تمارين سهلة ومعتدلة الشدّة ويحفّز قدرة التحمّل. 
  • ممارسة الرياضة بكثافة أقل لفترة طويلة من الوقت تضع ضغطاً أقل على القلب والرئتين. 
  • ممارسة رياضة LISS هو بمثابة جلسة انتعاش في اليوم التالي من ممارسة التمارين عالية الكثافة والشدة.

بماذا تختلف رياضة LISS عن HIIT؟

في الواقع، تمرين LISS هو نقيض تمرين HIIT الذي يرتكز على ممارسة حركات عالية الشدّة High intensity لفترات زمنية قصيرة تنقسم إلى عدّة جولات. عند ممارسة تمارين LISS، فإن الهدف يكون الحفاظ على معدل ضربات القلب بين %50 و%65 كحدّ أقصى. أما عند ممارسة تمرين HIIT، فيكون الهدف هو الحفاظ على معدل ضربات القلب بين %80 و%95، لفترات زمنية قصيرة متقطّعة.

متى وكيف يمكن ممارسة رياضة LISS؟ 

إذا كنت مبتدئة يمكنك ممارسة هذا النوع من التمارين 3 أيام أسبوعياً لمدّة 45 دقيقة. أما إذا كنت محترفة فمن الأفضل ممارسة LISS Cardio على مدار 5 أيام في الأسبوع لمدّة 60 دقيقة، أو يمكنك تخصيص 3 أيام لتمرين LISS ويومين لتمرين HIIT. 

كلّ ما عليك فعله هو اختيار التمارين التي تريدين ممارستها وتكرارها طيلة الفترة الزمنية والقيام بها من دون التوقف، أو يمكنك مشاهدة فيديوهات على يوتيوب مثلاً واتّباع التمارين التي تقدّم فيها. إليك أدناه أكثر من فيديو.