هناك أنواع عديدة من تمارين اليوغا، التي تختلف تسمياتها والتي تتمتّع بفوائد مختلفة للصحة والجسم. من  بين تمارين اليوغا المتعددة، سنسلّط الضوء في هذا المقال على يوغا Paschimottanasana، وهي تمارين يوغا كلاسيكية لها العديد من الفوائد الصحية للجسم، مثل تحسين وظائف الجهاز التنفسي وتعزيز الدورة الدموية التي بدورها تساعدكِ في فقدان الوزن وحرق الدهون.
لمزيد من التفاصيل عن تمارين يوغا باشي موتانا سانا، كيفية القيام بها وأهم فوائدها، تابعي قراءة السطور التالية.

ما هي يوغا باشي موتانا سانا؟

تمارين يوغا باشي موتانا سانا، أو آسانا لها العديد من الفوائد الصحية والنفسية. تقسم يوغا آسانا الجسم إلى قسمين، الجزء الأمامي يسمّى الشرق والجزء الخلفي يسمى الغرب. يركّز تمرين يوغا باشي موتانا سانا، على مرونة الجزء الخلفي من الجسم إذ يخلق ضغطاً لطيفاً على منطقة البطن والصدر وبالتالي يحسّن وظائف الجهاز التنفسي وأداء الجهاز الهضمي. كما تعمل رياضة يوغا باشي موتانا سانا، على إكساب المرونة في منطقة أسفل الظهر، الفخذين والوركين عن طريق تنشيط الدورة الدموية في الظهر، وبالتالي تساعد على تحفيز سرعة الأيض وتخسيس مناطق المؤخرة، الفخذين والبطن.

فوائد تمارين يوغا باشي موتانا سانا

1- يوغا  باشي موتانا سانا تهدّىء الجهاز العصبي 

عادةً توفّر تمارين اليوغا مرونة أفضل للعمود الفقري، ولا سيما تمرين يوغا باشي موتانا سانا، الذي يركز على كيفية تمديد الظهر بشكل سليم وتنشيط الدورة الدموية التي تهدّىء الجهاز العصبي.

2- يوغا باشي موتانا سانا تساعد على فقدان الوزن 

هذه اليوغا تساعد في الحصول على بطن مسطح، وذلك بفضل تمارين التمدّد التي توفّرها للجسم بأكمله والتي تحفّز معدل سرعة الأيض في تلك المنطقة.

3- يوغا باشي موتانا سانا تقاوم الإكتئاب 

تشتهر يوغا آسانا أو باشي موتانا سانا، بقدرتها على تهدئة الجهاز العصبي للجسم، وبالتالي تعمل على تحسين المزاج وتقاوم الشعور بالقلق، التوتر والاكتئاب.

4- يوغا باشي موتانا سانا تعالج مشاكل انقطاع الدورة الشهرية

إذا كنتِ تعانين من مشاكل عضوية أو نفسية بسبب انقطاع الدورة الشهرية أو عدم انتظامها. قومي   بممارسة رياضة يوغا باشي موتانا سانا، كروتين يومي للتخلص من تلك الأعراض المزعجة.

كيفية القيام بتمرين يوغا باشي موتانا سانا

  • اجلسي على ارض مستوية ومددي ساقيكِ إلى الأمام مع شد القدمين إلى الأعلى .
  • تنفسي بعمق ثم اثني جسمكِ إلى الأمام.
  • مدّي ذراعيكِ نحو اصابع قدميكِ حتى ملامستهم أو إلى أبعد نقطة مع استرخاء جذعكِ الأعلى على الفخذين و وضع رأسكِ على ساقيكِ.
  • خذي شهيق وزفير 3 مرات على الأقل وأنتِ على هذه الوضعية.
  • تنفّسي بعمق وأنت تعودين ببطىء إلى وضع الجلوس ثم زفير اثناء خفض ذراعيكِ إلى جانبكِ.
  • كرري هذا التمرين عدة مرات.

ملاحظة: لابد من ممارسة تمرين يوغا باشي موتانا سانا على معدة فارغة، أي بعد مرور ما لا يقل عن 4 أو 6 ساعات على تناول الطعام، حتى لا تتسبب في شعوركِ بعسر الهضم والخمول. أفضل وقت لأداء يوغا باشي موتانا سانا هو في ساعات الصباح أو قبل النوم في المساء.